كيف تسوي مقدمة بحث

كيف تسوي مقدمة بحث

كيف تسوي مقدمة بحث علمي أو أدبي أو اجتماعي أو حتّى جامعي، هو ما سيتمّ التعريف به عبر هذا المقال، فالبشرية اليوم تعيش زخمًا علميًا هائلًا ومعرفةً كبيرة، وقد أولى الدارسون والعلماء والباحثون أهميّةً كبيرة للأبحاث بشتّى أنواعها، وذلك لما تتضمّنه من المعلومات القوية، وقدرتها الهائلة على الوصول للنتائج بأسهل الطرق، ومن خلال موقع محتويات سيتمّ بيان كيف تكتب مقدمة بحث والتعريف بكلّ الأمور المتعلقة بها.

مقدمة البحث

تمهيدًا للدخول في معرفة كيف تسوي مقدمة بحث، لا بدّ من توضيح مفهوم مقدمة البحث ذاته، فهي واحدة من أهمّ فقرات وعناصر البحث العلمي، والتي من المهمّ للغاية أن يقوم الكاتب أو الباحث بصياغتها لتكون مميزة ولتقوم بعملها بلفت انتباه القارئ وجذبه للبحث، ويمكن لها أن تكون مجزّأة ومقسمة بطريقة معينة ومنظمة، وأن تمتاز بصفات معينة لا بدّ أن يتمّ الحفاظ عليها حتّى لا تفقد المقدمة قيمتها الفنية، فمقدمة البحث هي مفتاح الدخول والمعبر الذي يمضي القارئ فيه نحو البحث، وعناصره الأخرى.

كيف تسوي مقدمة بحث

يوجد قواعد رئيسة للكاتب ليمضي عليها ويسير وفق ما تحدده وتمليه عليه في كتابة مقدمة بحث، وهذه القواعد والخطوات هي على النحو الآتي:[1]

  • أن يبدأ الكاتب مقدمته بوصفٍ مختصر للأفكار العامة ثم ينتقل لتخصيصها، ويضيّق التركيز على الأفكار الرئيسة للموضوع الأساسي، وهي خطوة مهمة لمنح البحث وزنه العلمي المطلوب.
  • أن يعرف الكاتب أهداف البحث ويضمّنها في المقدمة، فيشير لأهمية البحث والغرض منه والنتائج المرجوة، وهي تفيد في تحديد مدى جدّية الكاتب وتساعد القارئ على المضي في قراءة البحث لنهايته.
  • على الكاتب في المقدمة أن يختصر الاقتباسات ولا يكثر منها، بل عليه أن يركّز على كلامه ومفهومه الخاص.
  • على الكاتب أن يقوم بتحديد بعض الفرضيات والنظريات التي سيقوم بدراستها، أو تكون مرتبطة ارتباطًا وثيقّا بالبحث.
  • على الكاتب أن يحافظ على تنسيق المقدمة الانسيابي والمناسب للقارئ وللبحث ولنظام تنسيق الأبحاث، ويكون نمط مقدمة البحث القوية، بالبدء بمقدمة عامة وشاملة، ثم التركيز على موضوع البحث وصياغة مشكلته وفرضياته، وتحديد أهداف ونتائج البحث المرجوة مع توضيح أهميّتها.
  • بهذه الخطوات يستوفي الكاتب كلّ النقاط اللازمة لمعرفة كيف تسوي مقدمة بحث.

شاهد أيضًا: كيف اكتب مقدمة بحث مع نموذج مقدمة جاهزة

مكونات مقدمة البحث

عندما تعرف ككاتب كيف تسوي مقدمة بحث، فإنّ من اللازم أن تتطّلع على مكونات مقدمة البحث الناجحة، وهي كما يأتي:

  • النّظرة الشاملة على موضوع البحث: فيبدأ الكاتب مقدمته من خلال نظرة عامّة ثمّ يحدد نطاق مركّز يصل به للموضوع الأساسي.
  • الربط مع أبحاث سابقة: فكلّ بحث بطبيعته لا بدّ أن يستند على أبحاث سابقة والكاتب يحرص على الإشارة لتلك الأبحاث في المقدمة.
  • ذكر الدافع والهدف للبحث: ففي المقدمة يذكر الكاتب المشاكل والنقاط التي دفعته ليخوض في هذا البحث، ويلخّص النتائج التي يرغب بالوصول إليها.
  • آلية البحث والعمل: فمن خلال المقدمة يخبر الكاتب عن الجهود التي بذلها وآلية عمله التي اتّبعها في إنشاء البحث، ويذكر كلّ ما قام به من أجل إكمال البحث وجعله أكثر قوة وكمالًا.
  • خلاصة البحث: وذلك من خلال لمحة بسيطة للغاية يتمّ فيها التلخيص للمقدمة التي شملت إشارةً لكل ما في البحث.

شاهد أيضاً: نماذج مقدمة بحث جاهزة

أقسام مقدمة البحث

إنّ أيّ مقدمة بحث متكاملة المكونات، ومحققةً للشروط، لا بدّ أن يكون فيها قسمين اثنين هامّين لا يجب التغافل عنهما، وهما:

  • استخدام الكلمات المفتاحية الدلالية: وهي الكلمات التي تشير للموضوع الأساسي وتعمل على توضيح جوانب البحث العامة.
  • وجود التعريف بالمصطلحات والمفاهيم: حيث إنّ أيّ كاتب من الضروي أن يقوم بشرح مفاهيمه البحثية والكلمات المفتاحية، وبذلك يساعد على إيصال فكرة البحث العامة بصورة أكبر.
  • وجود الأمثلة والاقتباسات بشكل محدود: وهي من البلاغة الأدبية للكاتب وقدرته على توظيف الشواهد والأقوال في الأماكن المناسبة والطرق الصحيحة.

شاهد أيضاً: مقدمة بحث علمي

أهمية كتابة مقدمة بحث جيدة

إنّ الهدف الرئيس والأساس من كيف تسوي مقدمة بحث هو أن يتمّ تقديم فكرة واضحة للقارئ، ونظرة شمولية عامّة لما سيقرأه من خلال البحث، ومن خلال المقدمة يوصل الكاتب رأيه الشخصي حول فكرة البحث، ويجذب بأسلوبه وطريقته القارئ للاهتمام في الخوض في البحث وقراءته، ولذلك أن تتصف المقدمة بالسلاسة والوضوح أمرٌ مهم للفت القرّاء.

شاهد أيضًا: مقدمة بحث قصيرة وخاتمة

مقدمة بحث علمي جاهزة

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، الحمد الله ربّ العالمين والصلاة والسلام على أتمّ المرسلين، نحمد الله على ما أنعم به علينا وتفضّل، أمّا بعد:

منذ سنواتٍ عديدة ونحن نرى ونشاهد ونعاين الأضرار والنتائج التي تنتج عن ظاهرة “موضوع البحث”  ولذلك قررنا أن نقوم ببحث “عنوان البحث” للنتدارس هذه الظاهرة، وندرس أسبابها وتأثيراتها ونتائجها، ولنجد الحلول والأمور التي تساعد لتلافيها كلّيًا ومعالجة كلّ آثارها القديمة والجديدة، فاخترنا من خلال هذا البحث أن نكون جزءًا من العالم الفعال والمؤثر بإيجابية في الكون، فاعتمدنا في البحث الهامّ هذا التجربة والاستكشاف، والتقصي وأخذ الاستبيانات، واعتمدنا على أبحاث سابقة موجودة، وتجارب خاضها علماءٌ قبلنا بطرق مختلفة، فمن خلال البحث تمّ التنيوه لخطورة هذه الظاهرة على الكون، ووضعنا أبسط الحلول والأسباب التي تقود لمعالجتها آملين أن نتمكّن من ذلك بالتعاون مع أكبر عدد ممكن من الجهات المختصة حول العالم، نتمنى أن ينال البحث إعجابكم وأن يصل لنتائجه المرجوة.

مقدمة بحث جامعي كاملة مختصرة

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، الأعزاء القرّاء الكرام، نحمد الله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، ونسأله أن يوفقنا لما يحبّ ويرضى، ونسأله جل جلاله أن يكون عملنا خالصًا لوجهه الكريم:

إنّ الحاجة البشرية الدائمة للمزيد من الخوض في تكنلوجيا التقنية الرقمية، وربطها مع كافّة العلوم الرقمية لما تسهّله هذه التقنيات من الجهود والوقت ولما تعطيه من النتائج الأكبر، فهي تستخدم الآن في كافّة المجالات الهامّة تقريبًا، في الطب والصيدلة والهندسة وغيرها، فوجدنا أنّ علينا أن نخوض في بحثٍ مطوّل في هذه المسألة خصّيصًا، ونبيّن آثارها الإيجابية والسلبية، وأثرها على التقدم العلمي البشري والنهوض الحضاري، وذلك من خلال تقديم عديد المقترحات لتطوير هذه التقنيات، والتي اعتمدنا فيها على البحث الممنهج، والتجربة والدراسات المطولة استنادًا على مبادئ أكبر الشركات العالمية، وقد توصّلنا في هذا البحث لنتائج تكاد تكون مذهلة، نسأل الله العلي العظيم أن يمكّنا من إيصال هذا البحث إلى العالمية، وأن ينفعنا وإيّاكم به وأن يجعله سبيل تخرّجنا وارتقائنا لأعلى مراتب العلم والتّعلم.

شاهد أيضًا: مقدمة بحث قصيرة وخاتمة تصلح لكافة أنواع البحوث جاهزة للطباعة

نموذج مقدمة بحث علمي باللغة الانجليزية

For many years, we have seen, watched, and examined the damages and results that result from the phenomenon of “the subject of research.” Therefore, we decided to research “the title of the research” to study this phenomenon, study its causes, effects and results, and find solutions and matters that help to avoid it completely and treat all its old and new effects. During this research, we want to be part of the active and positively influential world in the universe, so we relied on this important research experiment and exploration, investigation and taking questionnaires, and we relied on previous existing research, and the experiences of scientists before us in different ways. We have put the simplest solutions and the reasons that lead to addressing them, hoping that we will be able to do so in cooperation with the largest possible number of competent authorities around the world. We hope that the research will gain your admiration and reach the desired results.

بهذا القدر نختتم مقال كيف تسوي مقدمة بحث ، والذي عرّف مفهوم مقدمة البحث، وبيّن طريقة كتابتها، وذكر مكونات مقدمة البحث الكاملة وأقسامها، وبيّن أهمّية نجاحها بالنسبة للبحث وقدّم أجمل الأمثلة لمقدمات أبحاث علمية.

المراجع

  1. ^ microsoft.com , How to write an introduction for a research paper , 31/01/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *