كيف اكتب مقدمة بحث مع نموذج مقدمة جاهزة

كيف اكتب مقدمة بحث

كيف اكتب مقدمة بحث؟ مقدمة  البحث من الأشياء التي كثيرًا ما يبحث عنها الطلاب لكتابة الأبحاث بمنهجية علمية صحيحة، حيث يحتاج الكثير من الطلاب بشكل دائم إلى مقدمات سهلة وبسيطة يستطيعون استخدامها في الأبحاث المختلفة، ونظرًا لصعوبة هذا الأمر بالنسبة للكثير من الطلاب غير الملمين بمنهج الكتابة العلمية والفنية بشكل كاف، وسوف نتطرق في هذا المقال إلى كيفية كتابة مقدمة بحث مع نماذج  يمكنكم الاستعانة بها والتدرب عليها.

كيف اكتب مقدمة بحث؟

عادة ما تكون مقدمة البحث بعد العنوان والملخص، لذلك فإنه من الضروري أن تبدأ كتابة المقدمة بقوة، فالمقدمة هي فرصتك لإظهار لماذا يستحق موضوع البحث الخاص بك القراءة عنه، ولماذا يستحق بحثك اهتمامهم.

ولكي يتم قبول البحث من قبل الحكام والاستشهاد به من قبل القراء، يجب أن تقدم الأبحاث بطريقة أكثر من مجرد عرض زمني للعمل البحثي. بل يجب أن يكون بحث مميزاً بطريقة علمية، وفيما يأتي سوف نوضح لكم كيفية كتابة مقدمة بحث مثالية، مع نموذج.

ابدأ على نطاق واسع ثم خصص

في الفقرة الأولى، صِف بإيجاز مجال البحث الواسع ثم خصصه على حسب موضوع البحث الخاص بك. سيساعد ذلك في جعل موضوع البحث يدور في نطاق الأوسع، مما يجعل العمل في متناول جمهور أوسع، وليس فقط للمتخصصين في مجالك.

شاهد أيضاً: مقدمة بحث علمي

بيان الأهداف والأهمية

ابدأ المقدمة بقول ما تريد تحقيقه ولماذا يجب أن يهتم القارئ بمعرفة ما إذا كنت ستحققه أم لا. يمكن أن تكون البنية الأساسية بسيطة مثل “نحن نهدف إلى البحث في (موضوع البحث)، وهو أمر مهم؛ لأنه سيؤدي إلى (غاية البحث).”

استشهد بدقة ولكن ليس بشكل مفرط

بدلاً من مجرد قول أن الموضوع مهم، أظهر سبب أهمية الموضوع؛ بمجرد تضييق نطاق تركيزك على الموضوع المحدد لدراستك، يجب أن تغطي بدقة أحدث المؤلفات المتعلقة بدراستك وأكثرها صلة.

يجب أن تكون مراجعتك المصادر كاملة، ولكن ليست طويلة جدًا.

اذكر بوضوح فرضيتك أو سؤال البحث

بالنسبة للبحث في العلوم التجريبية، يمكن أن يكون ذكر الفرضية طريقة فعالة لتأطير البحث. أما البحث في العلوم الرسمية أو البحث الاستكشافي، يمكنك التفكير في طرح سؤال بحثي بدلاً من ذلك: “في هذه الدراسة، ندرس سؤال البحث التالي: هل يرتبط (موضوع محدد) بـ (موضوع آخر)؟” لكن لاحظ أن سؤال البحث لا يجب دائمًا ذكره بصيغة الاستفهام؛ بدلاً من ذلك، يمكنك وضع السؤال في جملة توضيحية، مثلا: “في هذه الدراسة، نحقق فيما إذا كان X مرتبطًا بـ Y.”

تعتبر الفرضيات وأسئلة البحث فعالة؛ لأنها تساعد في إعطاء شكل للورقة، وتكون بمثابة “عبارات إرشادية” توجه القراء خلال مقالتك بسلاسة.

إعطاء نظرة عامة على الورقة

وهذا شائع بشكل خاص في التكنولوجيا، ولكنه أقل شيوعًا في الطب مثلًا. في الفقرة الأخيرة من المقدمة، ضع في اعتبارك تقديم نظرة عامة عن بحثك قسمًا تلو الآخر إذا كانت مناسبة لمجالك. على سبيل المثال ، “في القسم الثاني، نصف طرق التحليل ومجموعات البيانات التي استخدمناها. وفي القسم الثالث، نقدم النتائج، أما في القسم الرابع، نقارن ما وصلنا إليه مع المتوقعة، وفي القسم الخامس، نناقش النتائج التي توصلنا إليها”. ثم اذكر استنتاجاتنا واقترح موضوعات محتملة للبحث في المستقبل.

اجعلها قصيرة

حاول أن تتجنب المقدمة الطويلة جدًا، فالمقدمة الجيدة من 500 إلى 1000 كلمة فقط.

ويتمثل أحد أهداف المقدمة في توضيح سبب استحقاق موضوع البحث للدراسة، وهذه واحدة من أكثر الأخطاء شيوعًا أن تقول ببساطة: “الموضوع (كذا) مهم”، بدلاً من ذلك يمكنك أن تلمح عنه دون التصريح.

لا تسهب في المقدمة

إذا كانت بحثك في مجال يلخص بشكل عام النتائج الرئيسية للدراسة قبل البدء في صلب البحث، يجب أن تتجنب ذكر الكثير من النتائج التفصيلية لأن هذه النتائج تحتاج إلى التطوير في الأقسام الأخرى من ورقتك ليتم فهمها بشكل صحيح. بدلاً من قول “وجدنا أن الخوارزمية الخاصة بنا تتطلب 55٪ من الذاكرة و 45٪ من وقت الحساب للخوارزمية التقليدية”، من الأفضل عادةً تقديم نظرة عامة على النتائج في المقدمة، مثلًا: “هنا نقارن خوارزمية خاصة مع خوارزمية تقليدية من حيث استخدام الذاكرة وسرعة الحساب، مما يدل على أن الخوارزمية المقترحة أصغر وأسرع”. ولكن يعتبر الطب استثناءً بارزًا من حيث التشجيع على إعطاء معاينة لنتائجك الرئيسية في المقدمة.

تحقق من متطلبات الجهة التي تعد لها البحث

العديد من الجامعات أو الأشخاص لهم متطلبات محددة للمقدمة في إرشاداتها للمؤلفين.

على سبيل المثال، قد يكون هناك حد أقصى لعدد الكلمات المذكورة، أو قد يتطلب الأمر السير على نمط محتوى محدد، مثل بيان فرضية أو ملخص لنتائجك الرئيسية.

شاهد أيضًا: مقدمة بحث قصيرة وخاتمة

كيفية كتابة مقدمة بحث علمي

الأوراق العلمية مخصصة لمشاركة أعمالك البحثية الأصلية مع علماء آخرين أو لمراجعة الأبحاث التي أجراها آخرون. وبالتالي، فهي ضرورية لتطور العلم الحديث، حيث يعتمد عمل  الباحث عادة على عمل الآخرين للوصول إلى هدفه، ويجب أن تكون الأبحاث العلمية بشكل عام سهلة القراءة؛ أي واضحة ودقيقة وموجزة، خاصة إن كنت تقدمها كبحث للجامعة أو كنت تقدم رسالة بحثية.

وفي مقدمة البحث، حدد الدافع للعمل المقدم في بحثك وقم بإعداد القراء لابتداء القراءة. اكتب أربعة مكونات، ويمكنك أن تجعلها في أربع فقرات تتضمن؛ التمهيد، الحاجة للبحث، والمهمة، والهدف من المستند، كما يأتي:

  • قدم بعض الكلام لتوجيه القراء الأقل دراية بموضوعك، ولإثبات أهمية عملك.
  • حدد الهدف من بحثك وأهميته، كمعارضة بين ما لدى المجتمع العلمي حاليًا وما تريد إثباته.
  • حدد ما قمت به في محاولة لإثبات الفرضية أو الإجابة عن التساؤل.
  • قم بجعل بقية الورقة وسيلة لإعداد القراء ذهنيًا لهيكل البحث من خلال الحديث عن أقسامه بإيجاز.

شاهد أيضًا: مقدمة موضوع

شكل مقدمة البحث

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين نحمده ونستعين، ونشهد أن لا أله إلا الله، وأن سيدنا محمد عبده ورسوله الأمين، فصلّ اللهم وسلم تسليمًا كثيرًا على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

  • التعريف بموضوع البحث وأهميته: أقدم لكم بحثي عن (كذا)، الذي يمثل موضوعًا مهمًا ضمن علم ال(كذا)،وقد تطرقت إلى البحص عن هذا الموضوع لما له من أهمية بالغة في (كذا). وقد قامت أحدث الأبحاث العالمية في إيراد أبحاث علمية ذات شأن عن هذا الموضوع، ومنها؛ (كذا)، و(كذا).
  • تحديد الموضوع ومنهجه: وفي التحديد سوف أتناول في هذا المقال البحث فيما إن كان (كذا) يساعد في (كذا)، وقد اتبعت في هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي في تصوير المسألة وبيان أهم ما يتعلق به وآراء العلماء حول هذه المسألة، وأهم التطبيقات المعتمدة عليها.
  • بيان أجزاء البحث: توسعت خلال البحث في طرح الفرضية ومناقشتها من خلال توضيح الفكرة من جميع جوانبها في الجزء الأول، أما في الجزء الثاني فقد تحدثت عن (كذا). وفي الجزء الثالث بينت ووضحت ( كذا ) بطريقة مفهومة وسلسة، وأخيرًا تناولت أهم النتائج التي توصلت إليها وناقشتها، وكتبت آخر ما توصلت إليه من النتائج والتوصيات.

مقدمة وتمهيد بحث تخرج جامعي

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين نحمده ونستعين، ونشهد أن لا أله إلا الله، وأن سيدنا محمد عبده ورسوله الأمين، فصلّ اللهم وسلم تسليمًا كثيرًا على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

أقدم لكم بحثي عن (….)، الذي يمثل موضوعًا مهمًا ضمن علم ال(…..)، وإنني بذلت فيه قصارى جهدي، ونمقت الأحرف والكلمات متمنيًا أن يكون عند حسن ظنكم. وتعود أهمية هذا الموضوع إلى (الأهمية)، ونظرًا لأهميته البالغة، فإنني قد تناولت كل ما يحيط به من جوانب بشكل مختصر خلال الصفحات الأولى من البحث، ثم قمت بالتفصيل ببعض المواضيع والعناصر التي كان لا بد لي من أن أعرج عليها وأنا في صدد الحديث عن هذا الموضوع؛ نظرًا لاتصالها الوثيق في موضوع البحث، بالإضافة إلى مناقشة أهم النتائج التي توصلت لها، لكنني حرصت على تجنب الإسهاب والإطالة غير المرغوب فيها، وعملت على ذكر النقاط الأساسية.

وإني أرجو من حضرتكم أن تجدوا الوقت الكافي للاطلاع على هذا الموضوع وقراءته بطريقة وافية، منتظرًا منكم الملاحظات والنقد البناء، وإننا نتمنى من الله تعالى أن يوفقنا إلى ما فيه الخير والرضى وأن يبعد عنا وعنكم الشرور والمكائد.

نموذج مقدمة بحث علمي جاهز للجامعة

بعد الحمد والثناء على الله سبحانه وتعالى، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد أشرف الخلق والمرسلين، وبعد:

فإني أقدم لكم بحثي هذا الذي توصلت إليه بعد سنوات من الدراسة الجادة والبحث والتمحيص، حيث إني وبما تلقيته من علم خلال سنوات دراستي في الجامعة كانت هناك الكثير من الأفكار تدور في رأسي حول موضوع (….)، لما له من أهمية بالغة في (أهمية البحث)، ولما سنحت الفرصة للتوغل في دراستها انتهزتها لأعرض عليكم نتائج بحثي المطول عن هذا الموضوع.

وأنا في هذا البحث قد بينت أولًا المفاهيم الأساسية التي تمهد لعرض الفكرة في الجزء الأول، ومن ثم عرضت الفكرة من خلال الحديث عنها من كل جوانبها، وما هي أبرز الإيجابيات والسلبيات التابعة لها في الجزء الثاني، أما في الجزء الثالث، فقد بينت كيف يمكننا الإفادة من (الموضوع) بطريقة تطبيقية عملية، وفي الجزء الرابع، وبعد أن أنهيت دراستي وأجريت كل التجارب الممكنة كتبت ما توصلت إليه من نتائج ضمن نقاط رئيسية حوت ملخص شامل للموضوع،  وفي الخاتمة أوردت اقتراحات شخصية كتبتها بطريقة موجزة.

أتمنى من الله أن يوفقني في هذا البحث وأن يسعني إعطاؤه حقه، وأرجو منكم الاطلاع على هذا البحث لتزويدي بملاحظاتكم البناءة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، وقد أجبنا فيه عن السؤال “كيف اكتب مقدمة بحث ؟”، كما نموذج مقدمة بحث علمي جاهز للجامعة، فضلًا عن كتابة أهم النقاط المتعلقة بشكل مقدمة البحث العلمي المتقن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *