كيف تكتب همزة الوصل ومواضعها

من مواضع همزة القطع

كيف تكتب همزة الوصل يبحث الكثير من الطلاب والطالبات عن مواضع كتابة همزة الوصل والفرق بينها وبين همزة القطع لأن الخطأ بين هاتين الهمزتين وارد فيخطأ الكثير من الناس في التفرقة بينهم فهذه من المواضيع الشائكة عندهم لذلك معًا لمعرفة كيفية كتابة همزة الوصل.

كيف تكتب همزة الوصل

تكتب همزة الوصل ألفا فقط وهى تلفظ في بداية الكلام ولا يتم لفظها أثناء الكلام وتحذف فقط همزة الوصل لفظا وكتابة في البسملة فيتم كتابتها بسم الله الرحمن الرحيم ولا نكتبها باسم وهناك طريقة يمكن على الكاتب استخدامها لمعرفة همزة الوصل وهى أن يقوم باستخراج المضارع من الكلمة المراد كتابتها فإن كانت مفتوحة تكون الهمزة همزة وصل مثال على ذلك اجتهد نقوم باستخراج المضارع منه وهو يجتهد والياء هنا مفتوحة إذن الهمزة هنا همزة وصل.

ما هي همزة الوصل

همزة الوصل هي همزة لا يتم كتابتها وترسم علي هيئة ألف بدون همزة ويتم لفظها إذا نطق بها في أول الكلمة ولا يتم لفظها إذا جاءت في وسط الكلام مثل أن يسبقها أحد الحروف ومن أشهر الأمثلة على همزة الوصل الألف الموجودة “ال” التعريفية والغرض من همزة الوصل أن يتم التوصل بها إلى النطق في بداية الكلمة بالساكن.

مواضع همزة الوصل

هناك عدة مواضع لهمزة الوصل وهي كالتالي:-

  • في الأسماء العشرة وهم “اسم، ابن، ابنة، اثنان، اثنتان، امرؤ، امرأة، ايم الله”.
  • وفي الأمر من الفعل الثلاثي مثل اقرأ- اكتب- ادرس.
  • في الماضي من الفعل الخماسي والأمر منه وكذلك المصدر وأمثلة على ذلك

ارتحِل: فعل أمر.
ارتحَل: فعل ماضي.
ارتحال: مصدر.

  • في الماضي من الفعل السداسي، وكذلك الأمر منه والمصدر، وأمثلة على ذلك:-

استحسن (ماضي).
اسْتَحْسِن (أمر).
اسْتِحْسان (مصدر).

  • في الألف التعريفية ومثال على ذلك “الشارع، الجبل، البنت”.

شاهد أيضًا: فكر في طريقة مبتكرة تساعدك على التمييز بين همزتي القطع والوصل

أحكام همزة الوصل

من أحكام ألف الوصل أن الحركة لابد منها في الابتداء حيث أنه لا يبدأ بساكن ولا يوقف على متحرك فإذا كان بداية الحرف ساكنًا فلابد من أن يكون همزة وصل ليتوصل القارئ إلى النطق الصحيح بالساكن فهمزة الوصل هي التي تثبت الابتداء وتسقط الوصل ودائمًا ما تقع في أول الكلام، ومن أهم أحكام همزة الوصل ما يلي:-

أحكامها مع الاسماء

  • تبدأ همزة الوصل بكسر في الأسماء المنكرة، وتأتي همزة الوصل في سبع كلمات من القرآن الكريم، هي: “اثنان، اثنتان، ابن، ابنة، امرؤ، امرأة، اسم” كما جاء في كلمة الاسم في قوله تعالى “بئس الاسم الفسوق”.

أحكامها مع الأفعال الخماسية

  • تبدأ همزة الوصل في مصادر الأفعال الخماسية والسداسية مثل ” استكبارا في الأرض ومكر السيئ” ” ابتغاء القوم”

أحكام همزة الوصل مع ال المعرفة

تبدأ همزة الوصل بفتح مع ال التي تدخل مع الأسماء النكرة لكي تعرفهم مثل: “وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ والشَّمْسَ وَالْقَمَرَ”

أحكام همزة الوصل مع الفعل الأمر

  • تبدأ همزة الوصل بكسرة إذا كان ثالثة مكسور أو مفتوح مثل: “اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ”، “اذْهَب بِكِتَابِي”.
  • وتبدأ همزة الوصل بكسر إذا كان خماسي أو سداسي مثل: “انطَلِقُوا إلَى مَا كُنتُم بِهِ تُكَذِّبُونَ”، اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ.
  • تبدأ همزة الوصل بضم إذا كان ثالثه مضمومًا ضمًا لازمًا مثل: “اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ”.
  • وإذا كان ثالثة مضمومًا ضمًا عارضًا فهمزة الوصل يتم كسرها مثل: “وَامْضُوا حَيْثُ تُؤْمَرُونَ “فإن أصل أمضوا هو امضوا فإذا قمنا بمخاطبة واحد وقلنا امضِ-امضي فإننا سنجد أن ثالث حرف مكسور في الأصل وليس مضمومًا.
  • أحكام همزة الوصل مع الفعل الماضي
  • تبدأ همزة الوصل بضم إذا كان الفعل مبنيا للمجهول مثل:
    “اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ”  “ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُون”
  • تبدأ همزة الوصل بكسرة إذا كان الفعل خماسي أو سداسي مثل:
    “وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ”
    ملحوظة هامة هناك بعض الأفعال التى تبدأ بهمزة ساكنة بعد همزة الوصل مثل:

“اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ” فهناك قاعدة تمنع التقاء همزتين الأولى متحركة والثانية ساكنة فيتم تبديل الثانية إلى حرف مد يناسب الحركة الأولى فإذا كانت مضمومة الأولى تبدل الثانية إلى واو من أوتمن وإذا كانت مكسورة الأولى فتبدل الثانية ياء مثل إئذن-إيذن.[1]

وفي نهاية مقالنا نكون قد عرفنا كيف تكتب همزة الوصل حيث يتم التفرق بينها وبين همزة القطع لأن لكل منهما مواضعها وقواعدها، كما عرضنا مواضع كتابتها وأحكام الكتابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *