كيف يمكن ان اصنف كلا من الاسد والضفدع

كيف يمكن ان اصنف كلا من الاسد والضفدع

كيف يمكن ان اصنف كلا من الاسد والضفدع وفق تصنيفات المملكة الحيوانية؟ حيث أن كل كائن حي سواء كان حيوان أو نبات  يصنف ضمن مجموعة يتشابه معها، إذ تصنف المملكة النباتية والحيوانية إلى عدةِ تصنيفات تتمثل (الشعبة، الطائفة، الرتبة، الفصيلة، الجنس، النوع)، ويتخذ كل تصنيف حزمة من الخصائص التي يتشابه الأفراد بها فيما بينهم.

كيف يمكن ان اصنف كلا من الاسد والضفدع

يمكن ان اصنف كلا من الاسد والضفدع ضمن الفقاريات، إلا أن كل منها يتخذ تصنيفًا مختلفًا من حيث النوع، وتاليًا تصنيفهما:

الأسد

الأسد حيوان مفترس ينحدر من عائلة السنوريات، ويأتي بالمرتبة الثانية بعد حيوان النمر فيها، يعتبر الأسد ملك الغابة والوحوش والأشهر بين حيوانات الحياة البرية منذ القدم، يستوطن الأسد الأراضي الحرجية المفتوحة وغابات السافانا وغيرها ضمن موائل، ويصنف ضمن الثدييات (Mammal)، ويتخذ الأسد الخصائص أدناه حتى صنف من الثدييات:

  • التكاثر الولادة، تتكاثر الأسود بالتزاوج، حيث تعبر اللبؤة بفترة 3-4 أيام ضمن دورة إنجابية للإخصاب، ويستمر التزاوج لـ30 دقيقة، ويحدث الجماع بواقع 50 مرة في غضون 24 ساعة.
  • فترة الحمل، تحمل اللبؤة شبلها في بطنها لمدةِ 108 أيام، ويتفاوت عدد الأشبال المواليد ما بين 4-6 أشبال.
  • الرضاعة، ترضع اللبؤة صغارها لمدة 6-7 أشهر ثم الفطام.
  • تركيبة الجسم، للأسد جسم طويل بأربعة أطراف، يمتاز بالسرعة الفائقة.
  • التصنيف الفرعي، يصنف الأسد ضمن الفقاريات باعتباره من الثدييات، وذلك لوجودِ عمود فقري.

الضفدع

كيف يمكن ان اصنف كلا من الاسد والضفدع سؤال أجيب على شطره الأول، وسنجيب على الشطر الآخر بأن الضفدع يصنف من البرمائيات ضمن رتبة البتراوات، ومن أبرز الخصائص التي يتسم بها الضفدع ما يلي:

  • تركيبة الجسم، للضفدع جسم أملس يتخذ شكل القرفصاء، يتحرك بالقفز، ويمتاز بعينيه البارزتين، وأرجل أمامية وخلفية مهيأة للقفز.
  • الموطن، التسمية برمائيات؛ فإذًا تستوطن البر والبحر في آنٍ واحد، يعيش في المستنقعات والأراضي الرطبة.
  • التكيف، ساعدت تركيبة جسم الضفدع على جعله مهيئًا للتأقلم مع البر والماء، لذلك فإنه قادر على السباحة والقفز.
  • التمويه، يعتمد الضفدع على أسلوب التمويه للتخفي والاختباء من الثدييات والطيور وغيرها، وبالرغم من وجود غدد سامة في جلده إلا أنها لا تؤثر في الكائنات الكبير.
  • التصينف الفرعي، يمكن أن يصنف كلا من الاسد والضفدع أيضًا ضمن الحيوانات الفقارية لتنضم بذلك بالتصنيف إلى جانب الأسماك، الثدييات، الطيور.

الحيوانات عالمٌ ضخم بأكمله؛ إذ يتضمن عددًا كبيرًا من الكائنات الحية المصنفة إلى عدةِ تصنيفات؛ لذلك هناك الثدييات والبرمائيات والزواحف والطيور والأسماك، وتحت كل تصنيف تفرعاتٍ يدرج تحتها الكائن الحي وفقًا لمجموعة من الخصائص والصفات التي يشترك بها مع أبناء صنفه، وفي هذا المقال تعرفنا كيف يمكن ان اصنف كلا من الاسد والضفدع في مملكة الحيوانات.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Lion , 29/9/2020
  2. ^ britannica.com , Frog , 29/9/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *