لماذا طائر الفلامنجو يقف على رجل واحده

لماذا طائر الفلامنجو يقف على رجل واحده
لماذا طائر الفلامنجو يقف على رجل واحده

لماذا طائر الفلامنجو يقف على رجل واحده ؟ تُعد طيور الفلامنجو واحدة من أجمل الطيور في العالم فهي ذات ريش جميل باللون الفوشيا وتمتاز بشكل جميل يجعلها طيور مُحببة لدى الكثير من الأشخاص، ولكن أكثر سؤال يطرحه الباحثين ومحبي هذه الطيور هو لماذا تقف هذه الطيور الأنيقة على رجل واحده؟ في هذا المقال سنقدم إجابة كافية على هذا السؤال كما سنتعرف على أبرز المعلومات عن الفلامنجو.

ما هو طائر الفلامنجو

طيور الفلامنجو هي طيور كبيرة الحجم تمتلك رقاب وأرجل طويلة وريش وردي أو مُحمر، وهناك ستة أنواع من هذه الطيور وهي:

  • طائر الفلامنجو الكبير.
  • طائر الفلامنجو الصغير.
  • طائر فلامنجو أنديز.
  • طائر الفلامنجو الأمريكي أو فلامنجو كاريبي.
  • طائر فلامنغو تشيلي.
  • طائر فلامنجو جيمس أو (بونا) .

أما عند الحديث عن موطنها فنجد أن طيور الفلامنجو الأمريكية تعيش في الجزء الشمالي من أمريكا الجنوبية وتحديدًا في يوكاتان وجزر الهند الغربية وعلى امتداد جزر غالاباغوس، بينما تعيش طيور الفلامنجو الصغيرة والكبيرة في أفريقيا، كما يوجد عدد من الفلامنجو الكبيرة في الهند والشرق الأوسط، وتعيش طيور الفلامنجو الأنديزية والتشيلية وجيمس في أمريكا الجنوبية.

تُصنف طيور الفلامنجو بأنها طيور مائية أي أنها تعيش في البحيرات أو المناطق المجاورة لها، وهذه البحيرات تميل بأنّ تكون مالحة أو قلوية، أما فيما يخص الهجرة فمن المعروف عن طيور الفلامنجو بأنها طيور غير مهاجرة بشكلٍ عام فهي ترغب بالاستقرار في مكان واحد، ولكن قد تضطر هذه الطيور الوردية للهجرة بسبب انخفاض مستوى المياه في موطنها أو بسبب التغييرات المناخية التي يشهدها العالم.

تتغذى طيور الفلامنجو على الحشرات الصغيرة، واليرقات، والرخويات، والقشريات، والطحالب الحمراء و الخضراء المزرقة، كما أنها تتغذى على الأسماك الصغيرة الموجودة في البحيرات، وبما أنّ الفلامنجو تميل لأكل الحيوانات والطيور فهذا يجعلها تُصنف بأنها آكلة لحوم[1].

شاهد أيضًااي الطيور لا تستطيع الطيران

لماذا طائر الفلامنجو يقف على رجل واحده؟ الجواب مدهش

في الواقع لم يُحدد أو يتفق الخبراء والباحثون على سبب واحد يُفسر وقوف طائر الفلامنجو على رجل واحدة فهناك العديد من النظريات التي فسّرت هذه الأمر، فيما يلي سنتطرق للتعرف عليها[2][3]:

تنظيم درجة الحرارة

فقد فسّر الباحثون سبب وقوف طائر الفلامنجو على رجل واحده برغبة هذه الطيور على تنظيم درجة حرارة جسمها فعندما ترفع هذه الطيور ساق واحدة بجانب جسمها فهي بذلك تحافظ على الحرارة التي ستفقدها أثناء الوقوف في الماء البارد، فانخفاض درجة حرارة جسمها قد يسبب لها خسائر كبيرة.

ولاثبات هذه النظرية تم مراقبة طيور الفلامنجو فوجد الباحثون أنه عند وجود الفلامنجو في ظروف أكثر دفئًا فإنها تقضي وقتها في الوقوف على كلا قدميها، وهذا يعني أنها تقف على رجل واحدة فقط في الظروف الباردة، لا سيما وأنّ طيور الفلامنجو تمتلك أرجل نحيفة لا يغطيها الريش العازل.

التقليل من إجهاد العضلات

يقول أصحاب هذه النظرية بأنّ هذه الطيور الوردية تقف على رجل واحدة لتقليل إجهاد العضلات وهذا يمكنهم من الهروب بسرعة أكبر في حال شعروا بوجود خطر يقترب منهم.

الحفاظ على سلامة جلدها

يعيش عدد كبير من طيور الفلامنجو في البحيرات شديدة الملوحة والقلوية ومن المعروف أنّ المياه في هذه البحيرات تحرق جلد معظم الحيوانات، لذلك فإنّ الفلامنجو تتناوب في رفع رجل وإبقاء رجل في المياه وذلك لمنع تعرض جلدها لملوحة الماء الشديدة التي تُعد مياه كاوية تلحق الضرر بجلدها.

لتحقيق التوازن

عند مراقبة مجموعة من الباحثين لطيور الفلامنجو وجدوا بأنها تقف على رجل واحدة عندما تحتاج للراحة أو تشعر بالنعاس، وهذا رد فعل طبيعي كي تحافظ هذه الطيور على توازنها ومنع سقوطها في الماء، وهذا يتشابه إلى حد كبير مع ما تفعله الدلافين والحيتان فهي لها القدرة على إيقاف نصف أدمغتها عند النوم تحت الماء لتحافظ على نفسها من الغرق.

يؤكد علماء الطيور بأنه لا يمكن اعتماد أي من النظريات السابقة لتفسير سبب وقوف طيور الفلامنجو على قدم واحدة وقد تكون هناك أسباب أخرى تقف وراء هذا الفعل، وتشمل هذه الأسباب تقليل التعرض للطفيليات الموجودة في الماء، ويقول آخرون قد يكون السبب أكثر بساطة من جميع هذه النظريات فطيور الفلامنجو  تقوم بهذا الفعل لأنه أكثر راحة لها.

شاهد أيضًاما هو اول طائر عرف في الأرض

معلومات عن طائر الفلامنجو

فيما يلي سنتطرق لذكر بعض المعلومات الغريبة واللطيفة عن طيور الفلامنجو[1]:

  • تُصنف طيور الفلامنجو بأنها طيور استوائية، ولكن وجد الباحثون بأنها يمكن أنّ تعيش وتتكاثر في البيئات الباردة طالما توفر لها الماء والطعام.
  • لا تعتبر طيور الفلامنجو من الحيوانات المهددة بالأنقراض ولكن تعتبر طيور فلامنجو جيمس، وتشيلي من الأنواع القليلة والتي تتناقص بمرور الوقت.
  • السبب في الألوان الحمراء والوردية التي نشاهدها في ريش طيور الفلامنجو هو طعامها، فقد اكتسب ريشها هذه الألوان الجميلة بسبب تناول الأصباغ الموجودة في اللافقاريات والطحالب إذ تحتوي هذه الطحالب على مادة كيميائية عضوية تُسمى البيتا كاروتين وهي مادة تحتوي على صبغة ذات لون برتقالي مائل للأحمر، ولأنّ مستويات الكاروتين تختلف من مكان لآخر نجد بأنّ طيور الفلامنجو الأمريكية عادةً تكون باللون البرتقالي الفاتح أو اللون الأحمر، في حين تمتاز طيور الفلامنجو الموجودة في بحيرة ناكورو في وسط كينيا والتي تعاني من الجفاف باللون الوردي الفاتح وذلك لأنّ مادة الكاروتين الموجودة في الطحالب في هذا المكان أقل.
  • في حال توقف طائر الفلامنجو عن تناول الطحالب التي تحتوي على البيتا كاروتين فإنّ الريش الذي سينمو بعدها سيفقد لونه الوردي.
  • ذكرنا بأنّ مادة الكاروتين الموجودة في الطحالب هي السبب الذي يجعل ريش الفلامنجو يبدو بالألوان الزاهية ولكن الأمر الجدير بالذكر بأن مادة البيتا كاروتين أيضًا موجودة في العديد من النباتات أهمها الجزر، القرع، الطماطم، البطاطا الحلوة، والسبانخ.
  • يعتمد طعام طيور الفلامنجو على نوع منقارها، فمثلًا طيور جيمس والفلامنجو الصغرى والأنديز لها منقار عميق يُمكنهم من تناول الطحالب، في حين أنّ الفلامنجو الكبيرة والأمريكية والتشيلية لها مناقير ضحلة وهذا يسمح لها بتناول اللافقاريات والحشرات والأسماك الصغيرة.
  • تعيش طيور الفلامنجو من 20ـ 30 عامًا في البرية، ويمكنها العيش لمدة تصل لـ 50 عامًا في حديقة الحيوانات.
  • يعتقد الكثير من الناس بأنّ بيض طيور الفلامنجو ضخمة، ولكن على العكس فحجم بيض طيور الفلامنجو أكبر بقليل من حجم بيضة دجاج كبيرة الحجم.

شاهد أيضًاما هو طائر الكاكابو

لماذا طائر الفلامنجو يقف على رجل واحده؟، بعد أنّ تعرفنا على مجموعة النظريات التي تُفسر سبب وقوف طيور الفلامنجو على رجل واحدة، وبعد أنّ تعرفنا على أهم المعلومات عن هذه الطيور الساحرة نتمنى أنّ يكون مقالنا مفيدًا لجميع قرائنا الأعزاء.