لماذا لا نرى الشكل الكروي للارض

لماذا لا نرى الشكل الكروي للارض

لماذا لا نرى الشكل الكروي للارض ؟، حيث يعد كوكب الأرض هو خامس أكبر كوكب في المجموعة الشمسية، كما وإنه الكوكب الوحيد الذي يحتوي على الحياة في الكون، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن كوكب الأرض، كما وسنوضح لماذا لا نرى الشكل الكروي للأرض.

كوكب الأرض

الأرض (بالإنجليزية: Earth)، هي كوكب من كواكب المجموعة الشمسية التي تدور حول الشمس، وتعد الأرض هي ثالث أبعد كوكب عن الشمس، وهي الكوكب الوحيد المعروف أنه يحتوي على غلاف جوي يحتوي على أكسجين، كما وإن الأرض هي الكوكب الوحيد الذي يحتوي على الماء السائل على سطحه، ويبلغ قطر الأرض حوالي 13000 كيلو متر، وهو كوكب شبه كروي بسبب تأثير حاذبيته على المواد الموجودة فيه، ويغطي الماء حوالي 71% من سطح الأرض، وتعتبر الأرض مسكن لملايين الأنواع من الكائنات الحية بما فيها الإنسان، وهي المكان الوحيد المعروف بوجود حياة عليه في الكون، وتكونت الأرض منذ حوالي 4.54 مليار سنة، بينما تتواجد الحياة عليه قبل حوالي مليار سنة، ويتكون كوكب الأرض من أربعة طبقات رئيسية وهي كالآتي:[1]

  • طبقة القشرة الأرضية (بالإنجليزية: Crust): هي طبقة رقيق جداً وباردة مقارنة بباقي الطبقات التي تحتها، وتتكون القشرة من عناصر خفيفة نسبياً، مثل السيليكا والألمنيوم والأكسجين.
  • طبقة الوشاح (بالإنجليزية: Mantle): حيث يبلغ سمكها ما يقرب من 3000 كيلو متر، وهي الطبقة الأكثر سمكاً على كوكب الأرض، وتتكون في الغالب من الحديد والمغنيسيوم والسيليكون.
  • طبقة اللب الخارجي (بالإنجليزية: Outer Core): هي طبقة موجودة بالقرب من نواة الأرض، وهي تتكون من الحديد والنيكل السائل.
  • طبقة اللب الداخلي (بالإنجليزية: Inner Core): وهي طبقة عبارة عن كرة ضخمة معدنية منصهرة موجودة في مركز الأرض، ويبلغ قطر هذه الكرة المعدنية الصلبة حوالي 1220 كيلو متر.

شاهد ايضاً: لماذا لا نشعر بحركة الارض

لماذا لا نرى الشكل الكروي للارض

أننا لا نرى الشكل الكروي للأرض بسبب أن مساحة الأرض كبيرة جداً مقارنة بحجم أجسامنا، ولكن يمكننا أن نرى إنحناء الأرض من خلال الأقمار الصناعية التي تم إطلاقها في الفضاء، كما وعرفنا أن الأرض كروية من خلال إستخدام التلسكوبات عالية الطاقة، حيث تمكنا من فحص الكواكب في نظامنا الشمسي وخارجه وجميعها كانت كروية الشكل، وإن الأقمار الصناعية صورة الأرض من خارج مدارها حيث أثبتت هذه الصور كروية الأرض، وإن صعود رواد الفضاء إلى القمر ومشاهدة كوكب الأرض من هناك، كان إثبات حاسم على كروية الأرض.[2]

شاهد ايضاً: هل الارض كروية ام مسطحة

ظواهر علمية تثبت كروية الأرض

في ما يلي بعض الظواهر الطبيعية التي تثبت كروية الأرض وهي كالأتي:[3]

  • السفينة في البحر: حيث إن السفينة عندما تكون قريبة منا نستطيع رؤيتها كاملة، ولكن عندما تبتعد عنا بشكل تدريجي سنرى فقط الجزء العلوي منها، مما يثبت إنحناء كوكب الأرض، وبالتالي إثبات كرويته.
  • خسوف القمر: حيث إنه عندما تكون الأرض بين الشمس والقمر وتحدث ظاهرة خسوف القمر، سنرى ظلال الأرض على القمر بشكل منحني جداً.
  • ظاهرة الإرتفاع عن الأفق: حيث أنه عندما نقف على سطح الأرض مباشرة سنرى مسافة معينة فقط من الأفق، ولكن عندما نرتفع عن الأرض في نفس المكان سنرى مسافة أكبر من الأفق، وهذا يحدث بسبب إنحناء الأرض.
  • غروب الشمس: حيث إن غروب الشمس في منطقة ما، يعني شروق الشمس في منطقة أخرى، وهذا دليل واضح على كروية الأرض.
  • طول الظلال: حيث إن طول الظلال يختلف من منطقة إلى أخرى، وذلك لأن أشعة الشمس ستصل إلى كل منطقة بزاوية مختلفة نسبياً نظراً لإنحناء سطح الأرض.

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا لماذا لا نرى الشكل الكروي للارض، كما ووضحنا بالتفصيل بعض المعلومات عن كوكب الأرض، وذكرنا الظواهر الطبيعية التي تثبت كروية الأرض.

المراجع

  1. ^ space.com , Planet Earth , 6/2/2021
  2. ^ unlv.edu , Round Earth Clues , 6/2/2021
  3. ^ crosstalk.cell.com , prove the earth is round , 6/2/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *