لماذا لون القمر أحمر

لماذا لون القمر أحمر

لماذا لون القمر أحمر ؟ سؤال يتضمن العديد من المعلومات والمفاهيم العلمية، ويتطلب البحث المعمق والربط بين العديد من العلوم كعلم الفلك والفيزياء، كما أن هذه الظاهرة لطالما ارتبطت بالعديد من الأساطير والخرافات، وفي هذه المقال سيتم تقديم بحث مفصل عن هذه الظاهرة، وتفسيرها من الناحية العلمية، مع البدء بتقديم قائمة بمجموعة من الحقائق حول القمر.

حقائق عن القمر

قبل الإجابة على السؤال الرئيس للمقال: لماذا لون القمر أحمر ؟ من الضروري الوقوف عند المعلومات الأساسية حول القمر الوحيد المحيط بكوكب الأرض، وهي كما يأتي:[1]

  • القمر الأرضي، هو القمر الطبيعي الوحيد الذي يدور حول كوكب الأرض.
  • يبلغ قطر القمر ربع قطر الأرض، وتصل كتلته إلى 1 على 81 من كتلة الأرض.
  • يعد القمر خامس أكبر قمر في النظام الشمسي.
  • يمر القمر بأطوار مختلفة، تستخدم في حساب وتقدير التقويم القمري.
  • يتكون القمر من مناطق مظلمة ومنخفضة، ومناطق أخرى عالية ومرتفعة.
  • يتميز القمر بحركة تزامنية مع الأرض، فهو يقابلها بنفس الوجه دائمًا.
  • يعَدُ القمر الجرم السماوي الوحيد الذي هبط عليه البشر بأقدامهم بشكلٍ فعلي.
  • تُرجح النظريات العلمية بأن القمر انشطر عن القشرة الأرضية بفعل قوة الطرد المركزي.

شاهد أيضًا: ما سبب حدوث اطوار القمر

لماذا لون القمر أحمر

يبدو لون القمر أحمرًا تزامنًا مع ظاهرة خسوف القمر الكلّي، ويسمى أيضًا: قمر الذئب أو القمر الدموي العملاق، أو بالإنجليزية “Blood moon”، وتحدث هذه الظاهرة عندما تقع الكرة الأرضية بين القمر والشمس على مستوى واحد، مما يعكس ظلّ الأرض على القمر، ويفسر هذا اللون علميًا كما يأتي:[2]

  • تشتت وانكسار الضوء: أثناء ظاهرة الخسوف تستمر أشعة الشمس بالسطوع نحو كوكب الأرض، حيث ينكسر اللون الأحمر والبرتقالي وينعكسان على سطح القمر.
  • تلوث الغلاف الجوّي: بعيدًا عن ظاهرة القمر الأحمر، يبدو القمر أحمرًا في بعض الأحيان، نتيجة لكثرة الدخان والضباب الملوث في الغلاف الجوي.

متى تحدث ظاهرة القمر الأحمر

في رحلة البحث عن جواب السؤال: لماذا لون القمر أحمر ؟ نجد أن هذه الظاهرة تحدث مرتين في السنة، وذلك تزامنًا مع ظاهرة الخسوف الكلي للقمر، ومن الجدير بالذكر أن مشاهدة هذه الظاهرة لا تتم في جميع الدول، بل في مناطق محددة من الكرة الأرضية، وأعلنت وكالة الناسا أن القمر سيبدو أحمرًا في 16 ماي 2022، وذلك في كل من أميركا الشمالية والجنوبية وأوروبا وأفريقيا.[3]

أساطير ظاهرة القمر الأحمر

لطالما ارتبطت الظواهر الطبيعة بشكلٍ عام والفلكية بشكلٍ خاص بالأساطير والخرافات، والتي اختفت مع مرور الزمن، ومع تطور العلم والبحث التكنولوجي، ومن بين الأساطير المفسرة لظاهرة القمر الدموي، نذكر ما يأتي:[4]

  • أسطورة قبيلة هوبا: وتروي الأسطورة أن القمر يربي حيوانات كثيرة منها الأسود والأفاعي، والتي عندما تحس بالإهمال والجوع، تقوم بالهجوم عليه وعندما ينزف يتحول لونه إلى الأحمر، ويستعيد عافيته ولونه بعد أن تأتي زوجاته لإنقاذه.
  • أسطورة الفهد: يرى شعوب الإينكا أن فهدًا ضخمًا هاجم القمر، مما أدى إلى إصابته ونزيفه، كما تروي الخرافة أن الفهد سينتقل إلى كوكب الأرض بعد أن يقضي على القمر.
  • أسطورة الملك: في حضارة بلاد ما بين النهرين، كانت ظاهرة القمر الأحمر تفسر على أنها هجوم على الملك، مما يقتضي تنصيب ملك مؤقت مستعد للتضحية عن الملك الحقيقي، وبعد مرور الهجوم من قبل الشياطين السبع يستعيد الملك عرشه.

لماذا لون القمر أحمر ؟ سؤال يتطلب الحديث عن إحدى أهم الظواهر الطبيعية والفلكية، ألا وهي خسوف القمر، وهي ظاهرة تجمع بين الفلك والأساطير، حيث أن الكواكب والأجرام السماوية لطالما ارتبطت بالحضارات اليونانية والرومانية والعديد من الخرافات، وهو ما يظهر جليًّا في أسماء الكواكب والأقمار والنجوم، وفي تفسير الظواهر الفلكية.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , Moon , 27/08/2021
  2. ^ wikiwand.com , Lunar eclipse , 27/08/2021
  3. ^ space.com , What is a blood moon? , 27/08/2021
  4. ^ nationalgeographic.org , Lunar Eclipse Myths From Around the World , 27/08/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *