ماذا يشرع أن يقرأ بعد انتهائه من الأذكار

ماذا يشرع أن يقرأ بعد انتهائه من الأذكار

ماذا يشرع أن يقرأ بعد انتهائه من الأذكار سؤال يهم الكثير من المسلمين معرفته، حيث أن للأذكار أهمية كبيرة للمسلم وهي بعث الطمأنينة في قلبه وخاصة بعد الصلاة، فهي تمنحه السكينة والسلام الداخلي، وتجعله مرتاح البال، كما تذكره بالله عز وجل وتقربه منه، ولكن ماذا يشرع أن يقرأ بعد انتهائه من الأذكار، تابعونا للتعرف على الإجابة الصحيحة لهذا السؤال بمزيد من التوضيح.

ماذا يشرع أن يقرأ بعد انتهائه من الأذكار

الذي يشرع أن يقرأ بعد انتهائه من الأذكار هي (آية الكرسي والمعوذتين)، والدليل على ذلك ما جاء عن عقبة ابن نافع وهو قوله” أمرني رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلّم- أنْ أقرأ بالمعوِّذتينِ في دبُرِ كلِّ صلاةٍ”،

وعلى ذلك تكون المعوذتين من أهم ما يمكن قراءته بعد الانتهاء من قول اذكار الصلاة لإزاحة الغم عن القلوب وطرد الشيطان، بالإضافة لقراءة آية الكرسي، ويتم قراءة كلا المعوذتين 3 من المرات.

ما هي اذكار الصلاة

أذكار الصلاة هي ما يتم قوله بعد انتهاء الصلاة، وقد بينها الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام ألا وهي الاستغفار، وذلك بعد الانتهاء من الصلاة يؤدي المصلي الاستغفار 3 من المرات ومن بعدها يقول” “اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام”.

وبعد ذلك يقوم بالتحميد والتكبير إضافة لبعض الأدعية التي يتقرب بها للمولى عز وجل لطلب الرحمة والعفو منه والعطاء والرضا، وذلك من خلال قوله، “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه، له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسَن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كرِه الكافرون).

التسبيح 33 من المرات والتحميد 33 من المرات والتكبير 33 من المرات كما حثنا الرسول الكريم في الحديث الشريف مع قول بعض الأدعية ومنها حديث الرسول الكريم، “اللهم إنّي أعوذ بك من الجُبن، وأعوذ بك أن أُرَدَّ إلى أرذل العُمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا، وأعوذ بك من عذاب القبر”.

نرشح لك أيضًا:

فوائد اذكار ما بعد الصلاة

أذكار ما بعد الصلاة من أهم العبادات التي تساعد على نيل أعلى الدرجات في الدار الآخرة، كما أنها بخير كبير يعود على العبد عندما يؤديها بشكل مستمر، وهي نيل الخير والرضا من المولى عز وجل ويكون هذا الأمر ملازم له في حياته، بالإضافة للفوائد التالية:

  • أذكار بعد الصلاة تعمل على الحفاظ على علاقة قوية مع الله عز وجل في حالة الرخاء والشدة، ويكون حبل الوصل موصول ما بين العبد والله عز وجل، ويقف الله سبحانه وتعالى بجانبه في حياته وحتى مماته.
  • من يقوم بالذكر بعد الصلاة يُنير الله سبحانه وتعالى وجهه ويبسط له الرزق من حيث يشاء.
  • الارتقاء بالعبد حتى يعبد الله سبحانه وتعالى كأنما يراه.
  • المباعدة ما بين المسلم والشيطان فأذكار ما بعد الصلاة تطرد الشيطان وتمنعه من السيطرة على عقل العبد.
  • نيل رضا الله تعالى والعمل على إزالة الغم من الصدور وانشراح القلب.
  • الذكر هو أحب وأفضل الكلام لله عز وجل لذلك يجب أن يداوم عليه العبد ولا يقطعه نهائيا.
  • من خلال الذكر يغفر الله سبحانه وتعالى ذنوب العبد عندما يرى رغبته في التقرب منه سبحانه وتعالى عن طريق الذكر، فيمحو عنه سيئاته وذنوبه حتى ولو كانت مثل زبد البحر.
  • الذكر هو أفضل ما يقابل به المسلم ربه يوم الآخرة، فيجعل حسناته ثقيلة في الميزان يوم القيامة، ويرتفع قدر أعماله جزاء قيامه بالذكر عقب كل صلاة.[1]

وبذلك نكون قد عرفنا ماذا يشرع أن يقرأ بعد انتهائه من الأذكار، حيث يحرص الكثير من المسلمين على قراءة الأذكار بعد كل صلاة وفي الصباح والمساء لما للأذكار من فضل عظيم، وذلك للتقرب من الله عز وجل، وكسب الجنة.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa , ما يقال بعد الصلاة , 12-2-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *