ماذا يعني تحرير سعر الصرف

ماذا يعني تحرير سعر الصرف

ماذا يعني تحرير سعر الصرف ؟ إن مصطلح تحرير سعر الصرف أو تعويم العملة من المصطلحات الاقتصادية التي انتشرت بصورة كبيرة في الفترة الماضية، ومن خلال موقع محتويات نتعرف على معنى تحرير الصرف وتأثيراته الإيجابية والسلبية على اقتصادات الدول، أنواع تحرير سعر الصرف في الاقتصاد بصورة عامة.

صرف العملات

لكل دولة تعتمد عملة رسمية خاصة بها من أجل إتمام عملياتها الاقتصادية من البيع أو الشراء، وهي العملة المعتمدة داخل حدود البلاد فقط، وعلى كل فرد يقيم داخل البلاد اعتماد تلك العملة والتعامل بها وإن كان من غير المواطنين، وفيما يأتي نوضح أنواع الصرف المتعارف عليها:[1]

  • الصرف نقدًا: وهو أن يستلم المستخدم القيمة المالية للعملة بعد صرافتها بصورة مباشرة، وفقًا لتوقيع عقد الصرف مع جهة الصرافة، ويتم صرف العملة حسب سعرها في لحظة توقيع العقد، مع مراعاة تغيير سعر الصرف أكثر من مرة في اليوم الواحد حسب عمليات العرض والطلب.
  • الصرف الآلي: هي صرف العملة المستخدم حسب بناء على طلب شخص في تاريخ معين مستقبلًا حسب سعر الصرف لحظة توقيع العقد بين المستخدم وجهة الصرافة، وهذا لتجنب خطر تغيير أسعار العملات.

تحرير سعر الصرف

شاهد أيضًا: هل العملات الرقمية ممنوعة في السعودية

ماذا يعني تحرير سعر الصرف

تحرير سعر الصرف أو التعويم هو نظام نقدي أساسه هو تغيير قيمة العملة حسب توقعات السوق وآليات العرض والطلب في سوق الصرف الأجنبي، ففي حالة ارتفاع الطلب على عملة معينة تزداد قيمتها، وهذا ما يؤثر على صادرات البلاد، فالعملة القوية تحول المستهلكين إلى عملة أرخص، يقل الطلب على السلع المصدرة، وفي حالة الطلب على العملة منخفضًا تخفيض قيمة العملة، وهذا يؤثر على المستوردين، وهذه العملة الضعيفة تزيد أسعار البضائع المستوردة، وهذا ما يشجع المواطنين على شراء السلع المحلية.

شاهد أيضًا: ترتيب أغلى عملة في العالم

أنواع سعر الصرف

إن سعر الصرف هو السعر النسبي لعملة بلد معين مقارنة بعمل بلد آخر، ويعبر عن عدد الوحدات التي يمكن الحصول عليه من عملة أجنبية أمام وحدة من العملة الوطنية، ولسعر الصرف أهمية كبيرة في تسوية ميزان مدفوعات الدولة خاصة في البلدان النامية، وتنقسم أنواع سعر الصرف كالآتي:

  • سعر الصرف الحقيقي: هو عد الوحدات من السلع الأجنبية اللازمة من أجل شراء وحدة من السلع المحلية؛ بهدف قياس القدرة على المنافسة.
  • سعر الصرف الفعلي: هو المؤشر الذي يقيس متوسط التغيير في سعر صرف عملة بالنسبة لعملات أخرى في فترة زمنية واحدة، أي أن مؤشر سعر الصرف الفعلي مساويًا لمتوسط أسعار الصرف ثنائية، ويدل على مدى تحسن أو تطور عملة بلد معينة.
  • سعر الصرف الفعلي الحقيقي: هو متوسط أسعار صرف ثنائية، ويدل على ملائمة تنافسية البلد تجاه الخارج.

مميزات تحرير سعر الصرف

إن عملية تحرير سعر الصرف تؤدي إلى توفير عدد من المميزات المختلفة ومن أهم مميزات تحرير سعر الصرف ما يأتي:

  • تحرير السياسة الداخلية للبلاد والتخلص من عجز ميزان المدفوعات للبلد، وعملية تحرير سعر الصرف تسمح للحكومة بمتابعة أهداف السياسة الداخلية للنمو الكامل للعمالة دون قيود خارجية كنقص العملات الأجنبية أو عجز الميزانيات.
  • إعطاء فرصة كبيرة للحكومات الوطنية بسلطة تقديرية كبيرة وحرية تغيير القيمة الخارجية للعملة واكتساب تلك النقطة لصالحها.
  • المرونة الكبيرة في أحداث التجارة العالمية المختلفة، وهذه من الأمور التي تمثل أزمة كبيرة في نظام سعر الصرف الثابت.
  • تجنب التضخم في البلاد، ففي حالة ثبات سعر العملة فيوجد فرق بارتفاع أسعار الواردات نتيجة لارتفاع سعر العملة الخارجية وثباتها داخل البلاد.

شاهد أيضًا: ما هي أغلى عملة في العالم

سلبيات تحرير سعر الصرف

على الرغم من وجود بعض الإيجابيات من تحرير سعر الصرف، إلا أن تلك العملية تؤدي إلى العديد من السلبيات والتي منها ما يأتي:

  • عدم الاستقرار في قيمة العملة يؤدي إلى عدم الاستقرار في السوق، ومن الوارد حدوث بعض الاستقرار عند شراء العملات بموجب عقود الصرف الآجلة.
  • نقص الاستثمار الأجنبي المباشر أو من الشركات متعددة الجنسيات بسبب عدم استقرار سعر صرف العملات.
  • تقلبات أسعار الصرف بشكل يومي.
  • تجاهل المشكلات الاقتصادية قصيرة المدى مثل التضخم المحلي، وانعدام الانضباط في الاقتصاد الوطني.

أنواع تعويم العملة

تنقسم أنواع تعويم العملة إلى نوعين ألا وهما:

  • التعويم النظيف: هو المعروف باسم سعر صرف العملة الخاص، ويعتمد على قانون العرض والطلب في البلد، وتم صياغة مصطلح نظيف لعدم ارتباطه بالكيانات الخارجية المختلفة كالبنوك المركزية والمؤسسات المالية الأخرى، فيعتمد على الرأسمالية واقتصاديات السوق الحرة.
  • التعويم المدار: هو أن تتأثر أسعار العملات بالبنوك المركزية والمؤسسات المالية بدلًا من السوق وقوانين العرض والطلب والظروف الاقتصادية.

شاهد أيضًا: أفضل العملات الرقمية للاستثمار

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال ماذا يعني تحرير سعر الصرف وأنواعه وتأثيراته الإيجابية والسلبية على اقتصاد الدول التي تعمل بهذا النظام، وأهم المعلومات حول سعر الصرف.

المراجع

  1. ^ imf.org , Exchange Rate Liberalization , 8/3/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *