ماهو اقدم نشيد وطني عرفته دول العالم

ماهو اقدم نشيد وطني

ماهو اقدم نشيد وطني في العالم؟ النشيد الوطني هو عبارة عن مقطوعة موسيقية تتغنى بحب البلاد، وتفخر بتراثها وتاريخها على مر العصور، وهو من الأمور التي تعمل على تعزيز حب الوطن في النفوس عند إنشاده، ويتم عزف النشيد الوطني في المناسبات الرسمية، والاحتفالات الرسمية للدولة، والاستقبالات الدبلوماسية والرئاسية، كما يتم عزفه في المدارس قبل بداية اليوم الدراسي، وفي المباريات الرياضية الدولية وغيرها من المناسبات.

ماهو اقدم نشيد وطني

انتشرت الأناشيد الوطنية بشكل كبير في خلال القرن التاسع عشر في الدول الأوروبية وأصبحت جزءًا أصيلًا من هوية الدولة في هذه الحقبة التاريخية، ومنذ ذلك الحين انتهجت أغلب دول العالم هذا النهج وأصبح النشيد الوطني جزءًا من هوية الدولة، وكان أول نشيد وطني عرفه العالم هو النشيد الوطني الهولندي “هت فلهلموس” وقد تم اعتماده كالنشيد الوطني للمملكة الهولندية في عام 1932 م. إلا أنه قد كُتب بين 1569 و 1572 م. وهو يتكون من 15 مقطعًا شعريًا وقد ألفه الشاعر والدبلوماسي الهولندي اللورد سانت الديجوندي. [1].

وترى بعض الآراء التاريخية أن أقدم نشيد وطني في العالم هو النشيد الوطني الياباني “كيمياجو”، وهذا النوع من القصائد كان مألوفًا في القرن العاشر الميلادي وهو مكون من 31 مقطعًا تُدعى كل منها “واكا” وقد اتخذ شكله الحالي في القرن التاسع عشر في حوالي عام 1880، وهو بذلك أقدم نشيد وطني عرفته دول العالم.

من هي أول دولة عزفت النشيد الوطني

أول دولة قامت بعزف النشيد الوطني الخاص بها كمقطوعة موسيقية هي الولايات المتحدة الأمريكية، فالنشيد الوطني الأمريكي الذي يُطلق عليه The Star Spangled Banner أو “الراية الموشحة بالنجوم” قد استمد من القصيدة التي ألفها الشاعر فرانسيس سكوت عام 1814 ، وقد تم تلحينه على أنغام أحد الأغاني البريطانية المشهورة، وكان معروفًا بشكل كبير في الولايات المتحدة الأمريكية، وتم استخدامها بشكل رسمي في عام 1931 ميلادي.

وفي ختام المقال، نكون قد أجبنا من خلاله على لغز ماهو اقدم نشيد وطني في العالم، كما عرفنا من هي أول دولة عزفت النشيد الوطني الخاص بها.

المراجع

  1. ^ royal-house.nl , National Anthem , 03/10/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *