ماهو معنى القلب الصحيح ؟

ماهو معنى القلب الصحيح ؟

ماهو معنى القلب الصحيح ؟ حيث إنّ القلب الصحيح يعد حكماً من ضمن أحكام التجويد المختصة بالعمل على بيان النطق الصحيح لآيات القرآن الكريم، ومن خلال موقع محتويات سيتم التعرف على إجابة سؤال ما هو معنى القلب الصحيح؟ كما سيتم التعرف من خلاله على بعض الأمثلة من القرآن الكريم التي اشتملت على القلب الصحيح.

ماهو معنى القلب الصحيح ؟

ما هو معنى القَلب الصَحيح إنّ الإقلاب الصحيح لغو هو قلب الشيء عن وجهته، أما اصطلاحًا فهو عبارة عن قلب التنوين أو النون الساكنة إلى ميم، والإقلاب لا يوجد له أي حروف سوى حرف الباء فقط، حيث يتم إقلاب حرف الباء ميمًا عند النطق في حالة إذا جاء قبلها حرف النون أو تنوين، ويوجد عدة أحكام أخرى للتجويد منها الإدغام والإخفاء الحقيقي.

أمثلة على القلب الصحيح

يوجد العديد من الأمثلة للقَلب الصَحيح بالقرآن الكريم، ومن هذه الأمثلة ما يلي:

  • قال تعالى “وَمَا يَنبَغِي لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ”: حيث جاء حرف الباء هنا في كلمة ينبغي وسبقها النون الساكنة، فتم قلبها إلى ميم.[1]
  • قال تعالى “قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَائِهِمْ”: وهنا أيضًا اجتمعت الباء والنون الساكنة في كلمة أنبئهم.[2]
  • قال تعالى “يُنۢبِتُ لَكُم بِهِ ٱلزَّرْعَ وَٱلزَّيْتُونَ وَٱلنَّخِيلَ وَٱلْأَعْنَٰبَ وَمِن كُلِّ ٱلثَّمَرَٰتِ”: ,هنا اجتمع في كلمة ينبت النون الساكنة مع حرف الباء.[3]

إلى هنا يكون قد تم الانتهاء من مقال ما هو مَعنى القَلب الصَحيح ؟ الذي تم التعرف من خلاله على مفهوم القَلب مع بيان بعض الأمثلة من القرآن الكريم التي اشتملت على القَلب الصحيح.

المراجع

  1. ^ سورة الشعراء , الآية 211
  2. ^ سورة البقرة , الآية 33
  3. ^ سورة النحل , الآية 11

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *