ما اسم رابح صقر الحقيقي

ما اسم رابح صقر الحقيقي

ما اسم رابح صقر الحقيقي ؟ حيث قدم  هذه المغني والملحن عدد كبير من الجلسات الخليجية، وتميزت هذه الجلسات بأنّ كل أغانيها من ألحانه، وأطلق عليها اسم (سمرة)، وكانت من أنجح الجلسات الغنائية على الإطلاق، وله سلسلة كبيرة من الأغاني والألحان المُميّزة.

من هو رابح صقر

رابح صقر هو مغني وملحن وموزع موسيقي سعودي، والذي يعتبر من مشاهير اللحن والأداء السعودية، ولقُب بموسيقار الخليج،  فقد بدأ حياته الفنية إعتمادا على موهبته فقط، ثم أطلق أول ألبوم له عام 1983 تحت اسم يا نسيم الليل، ثم أصدر بعده البوم صابرين الذي أشاد به الكثير من الفنانين منهم الأسطورة الراحل طلال مداح وفنان العرب محمد عبده.[1]

ما اسم رابح صقر الحقيقي

تجدر الإشارة أنّ الإسم الحقيقي لرابح صقر هو عيسي صالح الصقر، وقد اطلق عليه اسم رابح الفتحاويون أثناء مشاركته في حفل خاص بالنادي، احتفالًا بحصول النادي على المستوى الأول في الدوري لأول مرة في الثمانينات، وأخذت الجماهير تهتف رابح تبشرًا بالربح القادم ، فارتبط به الاسم وأصبح الجميع ينادونه رابح حتى أصبح اسمه الفني رابح صقر وليس عيسى.

نبذة عن أعمال رابح صقر الفنية

يُشار إلى أنّ بعد النجاح الكبير في الألبوم الأول قام الفنان رابح صقر بإصدار الألبوم الثاني بعد تحضير دام لمدة عامين، حيث أصدر ألبومه الثاني (صابرين) في عام 1984م الذي كان يحتوي على أربع أعمال، ولرابح صقر العديد من الأعمال الفنية، ونذكر منها ما يأتي:[1]

  • في عام 1984م اصدر ألبوم (أحبك) واحتوى هذا الألبوم على بعض ألحانه ومن هذه الألحان أغنية ( يا بريق الماء).
  • في عام 1986قام الفنان رابح صقر بإصدار ألبوم (أنا والليل)، وكانت من أهم الأغاني في هذا الألبوم أغنية (صرخة)، وأغنية (جسر الخير) والتي قام رابح صقر بغنائها بمناسبة افتتاح جسر الملك فهد، وقد لأقت هذه الأغاني اعجاب وتقدير الكثير من مستمعيه، وكان أول من يضع أغاني وطنية في ألبوم عاطفي.
  • في  فترة اواخر الثمانينات كون رابح صقر مع الشاعرة هتان ثنائي متميز، وتعاوناً في الكثير من الأعمال الفنية، وكانت بداية هذا التعاون هو البوم (أنا والليل).
  • في عام 1987 قام  صقر بإصدار ألبوم (مغرورة)، وغير ملامح أغانيه بإدخال ألحان غربية وتوزيع مختلف، وتقدم الأغاني ذات الملامح العراقية  وكان أول مغني سعودي يغني هذا اللون الذي ظهر في اغنية (شوف ايش سوى).
  • في عام 1996بعدما طرح ألبومه ( رابح 96) أراد الاعتزال لظروف خاصة خارجة عن ارادته، ولكن الكثير من المغنيون رفضوا هذا الأمر وحاولوا معه كي يعود عن قراره، ولكنه غاب خمس سنوات عن الساحة الفنية ثم عاد مرة أخرى وقام بالإشراف على بعض أعمال الفان راشد الماجد.
  • في عام 2002م اصدر الفنان رابح صقر ألبوم جديد تحت اسم ( رابح 2002)، ولقى الألبوم الكثير من النجاح، نظرا لاحتوائه على العديد من الأغاني المميزة، واستمر صقر في تحضيره لألبوم جديد وطرح ألبوم (رابح 2003)، والذي نال الكثير من الإعجاب من الجماهير.

اسم رابح صقر الحقيقي هو عيسى صالح الصقر، وقد تميّز بغنائه الجميل وبألحانه الرّائعة، وقدم سلسلة من الأعمال الفنيّة والأغاني والألحان، والتي لاقت استحسان واعجاب الكثيرون.

المراجع

  1. ^ elcinema.com , السير الذاتية: رابح صقر - ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ , 18-11-2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *