ما الذي يسبب حدوث تسونامي في المحيطات

ما الذي يسبب حدوث تسونامي في المحيطات

ما الذي يسبب حدوث تسونامي في المحيطات ؟ والتي تعد ظاهرة متكررة الحدوث حول بعض من المناطق الساحلية، بالإضافة إلى أضرارها الكبيرة، وهذا ما سنتعرف عليه في هذه المقالة بالإضافة إلى التعرف على علامات حدوث تسونامي، وبعض من قواعد السلامة العامة الواجب اتباعها في حال حدوث تسونامي.

ما الذي يسبب حدوث تسونامي في المحيطات

تسونامي عبارة عن سلسلة من الموجات الهائلة للغاية، الناتجة عن حركات قوية ومفاجئة للمحيط، وعادة ما يكون نتيجة لزلزال يحدث أسفل قاع المحيط أو بالقرب منه، وتخلق هذه القوة موجات تشع للخارج في جميع الاتجاهات بعيدًا عن مصدرها، وفي بعض الأحيان تعبر أحواض المحيط بأكملها، أي تتحرك أمواج تسونامي عبر عمود المحيط بأكمله، من قاع المحيط إلى سطح المحيط، على عكس الموجات التي تحركها الرياح، والتي تنتقل فقط عبر الطبقة العليا من المحيط 

وتحدث معظم موجات تسونامي بسبب الزلازل على حدود الصفائح التكتونية المتقاربة، ومع ذلك يمكن أن تحدث موجات تسونامي أيضًا بسبب الانهيارات الأرضية والنشاط البركاني وأنواع معينة من الطقس، بالإًضافة إلى أن تسونامي ممكن أن تحدث نتيجة اصطدام أو انفجار بعض الأجسام مثل الكويكبات والمذنبات فوق المحيط.

وتعتمد سرعة تسونامي على عمق المحيط حيث في أعماق المحيط يمكن أن يتحرك تسونامي بسرعة أكثر من 500 ميل في الساعة أي بسرعة طائرة نفاثة، وقد يكون طول موجته أي المسافة من القمة إلى القمة ، مئات الأميال.[1]

علامات حدوث تسونامي 

يصبح تسونامي خطيرًا فقط عندما يقترب من الأرض، فعندما يدخل تسونامي المياه الضحلة بالقرب من الشواطئ الساحلية فإنه:[1] 

  •  يتناقص الطول الموجي ويزيد الارتفاع وتزداد كثافة التيارات البحرية، وعندما تضرب تسونامي الأرض، يكون ارتفاع معظم أمواج تسونامي أقل من 10 أقدام، ولكن في الحالات القصوى يمكن أن تتجاوز 100 قدم بالقرب من مصدرها.
  • قد يأتي تسونامي على الشاطئ مثل فيضان سريع الارتفاع أو جدار عال من المياه المضطربة.
  • من الممكن أن يغمر تسونامي المناطق الساحلية المنخفضة لمسافة تزيد عن ميل واحد.
  • المياه المتدفقة من الأمواج والفيضانات والأنهار الناتجة من تسونامي قوية بشكل لا يصدق، حيث من الممكن أن تنقل سيارة بعيدًا عن مكانها.

قد لا تكون الموجة الأولى في تسونامي هي الأخيرة أو الأكبر أو الأكثر ضررًا، حيث من الممكن أن يعود من جديد تسونامي وبقوة أكبر. 

أشكال التحذيرات من تسونامي

وقد تأتي التحذيرات من تسونامي بأشكال مختلفة:

  • تحذيرات رسمية صادرة عن مراكز التحذير من تسونامي: حيث يتم بث هذه التحذيرات من خلال الراديو والتلفزيون المحلي وتنبيهات الطوارئ اللاسلكية، ووسائل التواصل الاجتماعي، وقد تأتي هذه التحذيرات من خلال صفارات الإنذار الخارجية، والمسؤولين المحليين، وتنبيهات الرسائل النصية بالإضافة إلى الإخطارات الهاتفية. 
  • التحذيرات الطبيعية من تسونامي: قد لا يكون هناك وقت لانتظار تحذير رسمي، لذلك من المهم معرفة التحذيرات الطبيعية من تسونامي، وتشمل هذه التحذيرات الطبيعية الزلازل القوية أو الطويلة، وهدير عالي (مثل صوت قطار أو طائرة) قادم من المحيط، بالإضافة إلى ارتفاع مفاجئ أو انخفاض مفاجئ في مستوى سطح البحر بحيث لا له علاقة بالمد والجزر. 

آثار تسونامي 

تشكل أمواج تسونامي الكبيرة تهديدات كبيرة لصحة الإنسان والممتلكات والبنية التحتية والموارد بالإضافة إلى اقتصاد المنطقة، ويمكن أن تكون التأثيرات طويلة الأمد، عادة ما تتسبب أمواج تسونامي في أشد الأضرار والخسائر بالقرب من مصدرها، حيث لا يوجد وقت كاف للتحذير، حتى أن البحارة في البحر لن يلاحظوا حدوث تسونامي أثناء مروره تحتهم في المياه العميقة، كما من الممكن أن تصل موجات تسونامي الكبيرة إلى الشواطئ البعيدة، وبعيدًا عن السواحل، مما يتسبب في أضرار واسعة النطاق. على سبيل المثال ، أثر تسونامي المحيط الهندي عام 2004 على 17 دولة في جنوب شرق آسيا، وجنوب آسيا وشرق وجنوب إفريقيا.[1]

قواعد السلامة العامة في حال حدوث تسونامي

  • الاستعداد للاستجابة فورًا لأي تحذيرات من حدوث تسونامي.
  • التحرك بسرعة إلى مكان آمن باتباع أوامر الإخلاء.
  • إذا كان لا يوجد طريق إخلاء، يفضل الإنتقال إلى منطقة مرتفعة أو إلى أقصى داخل أي مبنى قدر الإمكان.
  • الابتعاد عن منطقة خطر تسونامي حتى يتم الابلاغ من قبل المسؤولون المحليون أن المنطقة أصبحت آمنة، حيث قد يستمر الخطر لساعات أو أيام.

وفي الختام وبعد التعرف على ما الذي يسبب حدوث تسونامي في المحيطات، نؤكد على أن الكثير من الدول والأقاليم الساحلية أصبح لديها حملات تأهب استعدادًا لأي كارثة تسونامي، كما وأنها دائمًا تقوم بتوعية الأفراد حول خطط السلامة والتأهب لتسونامي، لإن هذه الطريقة تساعد في إنقاذ الأرواح في نهاية المطاف، كما وأصبحت قدرات التحذير من تسونامي أفضل بشكل كبير منذ كارثة تسونامي في المحيط الهندي عام 2004، إذ يعمل علماء NOAA على زيادة تحسين عمليات مركز الإنذار ومساعدة المجتمعات على الاستعداد لتسونامي إذا كان قريبًا.

المراجع

  1. ^ noaa.gov , Tsunamis , 6/11/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *