ما المعدن الاكثر شيوعا على سطح الارض

ما المعدن الاكثر شيوعا على سطح الارض

ما المعدن الاكثر شيوعا على سطح الارض من الأسئلة التي يطرحها الكثير من الأشخاص، في ظل اكتشاف الكثير من المعادن المختلفة من باطن الأرض، والتي ساعدت على تطور الحياة على كوكب الأرض بشكل كبير على مر التاريخ البشري، ومازالت الأرض مليئة بالكثير من المعادن التي لم تكتشف حتى وقتنا الحالي.

المعادن

تختلف المعادن في تكوينها أو شكلها أو اللون، ويوجد من المعادن ما هو متواجد بكثرة في باطن الأرض وما هو نادر الوجود، وتتكون المعادن في الطبيعة بسبب بعض العمليات الجيولوجية، والتي تمتلك بماء بلورياً وتركيباً كيميائي خاص، وتعد مواد صلبة متجانسة غير عضوية، ويتم تصنيف المعادن بناء على التركيب الكيميائي إلى معادن عنصرية وكبريتيدات وأكاسيد وهاليدات وفوسفات وكربوةنات وكبريتات وسيلكات، ويتم استخدام تلك المعادن في الكثير من الصناعات المختلفة، والتي ساعدت على نمو اقتصاد العديد من الدول والتي أصبحت تعتمد في المقام الأول على استخراج تلك المعادن.

ما المعدن الاكثر شيوعا على سطح الارض

تمتلك الكرة الأرضية ملايين المعادن التي تم اكتشافها والتي لم تظهر للنور حتى وقتنا الحالي، ويعد معدن (الفلسبار) والمعروف كيميائيًا أنه “سيليكات الألمنيوم” هو المعدن الأكثر شيوعاً على كوكب الأرض، والذي يمثل نسبة 60% من تكوين القشرة الأرضية، وهو معدن يتكون من مجموعة من الأملاح المعدنية [1].

معدن الفلسبار

الفلسبار، هو مجموعة من الأملاح المعدنية والتي تتشابه في تركيبها بشكل كبير، وهي العناصر التي ساعدت على تشكيل الصخور وتشكل 60% من تكوين القشرة الأرضية، كما هي مجموعة كبيرة مختلفة الأنواع، ولكن يوجد منها 9 عناصر معروفة بشكل جيد، ويعد الفلسبار أحد المعادن الثلاثة الناتجة عن التحلل الكيمائي للجرانيت، وهو أحد المعادن الضعيفة في تأثيرها تحت حمض الكربوليك الناتج من ذوبان غاز ثاني اكسيد الكربون في مياه الأمطار، حيث يتحول تحت تأثير أيون الهيدروجين طاردا جزء من السيلكا وأيونات من البوتاسيوم والصوديوم ويتحول إلى كاولينات.

استخدامات الفلسبار

يتم استخدام معدن الفلسبار، في عدد كبير من الصناعات ومنها:

  • الزجاج.
  • السيراميك.
  • مواد الكشط.
  • مواد حشو في صناعة البلاستيك.
  • الدهانات.
  • المطاط.
  • صناعة العـوازل الكهربائية.
  • القباب اللدائنية.

أنواع الفلسبار

يتواجد الفلسبار بعدة أنواع منها: [2]
  • البلاجيوكليز: يتكون هذا النوع من سيلكات الألومنيوم، والصوديوم، والكالسيوم.
  • الأرثوكليز: يتكون من الأومنيوم، والبوتاسيوم.

يتعرض معدن الفلسبار إلى العديد من عوامل التفكك والتحلل المائي في مختلف الأقاليم المدارية المطيرة، بسبب الأمطار الغزيرة والتي تسبب غسل الصخور من السيلكات.

ختاماً نكون وصلنا معكم لنهاية مقال ما المعدن الاكثر شيوعا على سطح الارض، والذي استعرضنا من خلاله جميع المعلومات حول أكثر المعادن في كوكب الأرض.

المراجع

  1. ^ www.aspdkw.com , نبذة تعريفية عن “معادن الفلسبار” , 27/12/2020
  2. ^ www.galleries.com , THE FELDSPAR GROUP , 27/12/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *