ما جمع كلمة دلو

ما جمع كلمة دلو
ما جمع كلمة دلو

ما جمع كلمة دلو، تعرف اللغة العربية بأنها من أكثر اللغات صعوبةً في العالم، وتتميز بغناها بالكثير من المفردات والكلمات، إلى جانب العديد من القواعد الضابطة لها، ومن أشهر هذه القواعد هي الجموع وأنواعها، وعبر سطور المقال التالي من موقع محتويات سيتم تسليط الضوء على جمع كَلمة دلو، وما هي أنواع الجموع التي تتميز بها اللغة العربية، وما معنى كَلمة دَلو في اللغة العربية.

ما معنى كلمة دلو

دَلو أو كما يطلق عليها بالعامية السطل أو الجردل، وهو عبارة عن وعاء يكون على هيئة مخروط أو مكعب أو أسطواني الشكل، وتكون الجهة العليا منه مفتوحة، بالإضافة لوجود نصف قوس مثبت به من الجهة العليا لتسهيل عملية حمله، ويستخدم الدلو لوضع المنتجات، أو لنقل وتخزين المياه والمواد السائلة، في السابق كانت تصنع من الأخشاب. أما في الوقت الحالي فهي تصنع من اللدائن.[1]

شاهد أيضًا: جمع كلمة سكر

ما جمع كلمة دلو

الدّلو في اللغة العربية هو اسم جامد، يمكن تذكيره وتأنيثه، ويتساءل الكثيرون حول جَمع كَلمة دَلو في اللغة العربية، وهي من أندر الكَلمات استخدامًا في اللغة العربية، حيث لكَلمة دَلو ثلاثة جموع في اللغة العربية وهي دلاء، ودلي، وأدل.

أنواع الجموع في اللغة العربية

في اللغة العربية الجمع هو كل ما يزيد عدده عن 2، وللجمع 3 أنواع في اللغة العربية وهي:

  • جمع المذكر السالم: يجمع الاسم المذكر وذلك بزيادة ألف ونون أو واو ونون للاسم المفرد المذكر في نهايته.
  • جمع المؤنث السالم: خاص بالاسم المؤنث المفرد، ويجمعه بعد زيادة ألف وتاء للاسم المفرد المؤنث في نهايته.
  • جمع التكسير: لا يوجد لهذا الجمع أي قاعدة، ويتم تبديل الكثير من الأحرف فيه.

في ختام المقال التالي تكون قد تمت معرفة ما جمع كلمة دلو، وما هي أنواع الجموع في اللغة العربية، وما هو معنى كلمة دلو واستخداماته.

المراجع

[1]almaany.comمعنى كلمة دلو27/07/2022