ما معنى كلمة شهربانو

ما معنى كلمة شهربانو

ما معنى كلمة شهربانو حيث هناك الكثير من الكلمات الدخيلة على اللغة العربية، وذلك نتيجة لاختلاط الشعوب العربية مع غيرها من شعوب الدول المجاورة، وكذلك لانتشار الإسلام في العديد من الدول الأجنبية، وكلمة شهربانو هي في الأصل كلمة فارسية، فما معنى هذه الكلمة وما دلالتها، هذا ما سنوضحه من خلال موقع محتويات.

ما معنى كلمة شهربانو

شهربانو هو ملكة الدولة، وهو اسم للسيدة شهربانو ابنة يزدجرد الثالث بن شهريار بن شيرويه بن كسرى أبرويز أنوشيروان، ووالدها هو آخر الملوك الفرس الساسانية، وتتكون كلمة شهربانو من مقطعين، الأول هو شهر ويعني الملكة أو الدولة، والمقطع الثاني هو بانو ويعني السيدة، وعلى ذلك يكون معنى اسم شهربانو هو ملكة الدولة أو سيدة المدينة.

من هي السيدة شهربانو

السيدة شهربانو هي زوجة الإمام الحسين ابن أبي طالب رضي الله عنها، وكان قد تزوجها بعد وقوعها في الأسر خلال المعارك الإسلامية التي كان النصر حليفاً للمسلمين فيها على جيش المجوس، وأنجب منها ابنه على المعروف باسم زين العابدين، ويقال إنها توفيت في النفاس بعد الولادة في العام 38 من الهجرة.

شاهد أيضًا: ما معنى كلمة المانشافت

زوجات الحسين بن علي رضي الله عنه

كان للإمام الحسين ابن علي ابن أبي طالب -رضي الله عنهما- أكثر من زوجة إلى جانب السيدة شهربانو، ونذكر منهم الأسماء التالية:

السيدة ليلى ابنة أبي مرة

وهي ابنة أبي مرة مسعود الثقفي، وقد بعثت قريش جدها رسولاً للرسول الكريم أثناء صلح الحديبية فأسلم في العام 9 من الهجرة، وولد أبوها في عصر النبي الكريم، وتزوجها الإمام الحسين، وأنجب منها ابنه علي الذي قُتل في معركة كربلاء، ولا يُعرف وقت وفاتها على وجه التحديد.

السيدة رباب ابنة أمرئ القيس

وهي من النساء الأفاضل، وأسلم والدها بعد أن كان نصرانيا، وتزوجها الإمام الحسين ابن أبي طالب، وأنجب منها  ابنه عبد الله ابن الحسين الذي قتل في معركة الطف وابنة أخرى اسمها سكينة عقيلة قريش، وحزنت رباب لمدة عام كامل على وفاة زوجها الحسين ، وتوفيت من شدة الحزن عليه، وتم دفنها في المدينة المنورة.

وفي النهاية نكون قد عرفنا ما معنى كلمة شهربانو والتي تعني سيدة المدينة، كما تعرفنا أيضًا على أشهر الشخصيات التي تحمل اسم شهربانو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *