ما نتائج العفه عما في ايدي الناس

ما نتائج العفه عما في ايدي الناس

ما نتائج العفه عما في ايدي الناس حيث أن العفة هي أحدى ثمار الإيمان وهي ما يتميز يه المؤمنين بين بعضهم البعض، فمن يعف نفسه عما في أيدي الناس يكون قام بتطبيق أمر الله عز وجل ومنع نفسه من الوقوع في كل ما يخدش الحياء والمروءة، والعفة ليست فقط عدم سؤال الناس ولكن هي أيضًا عدم النظر لما في أيدي الناس.

ما نتائج العفه عما في ايدي الناس

نتائج العفة عما في أيدي الناس كثيرة ومنها ما يلي:

  • نيل رضا الله عز وجل والفوز بالثواب الكبير.
  • نيل محبة الله عز وجل ومحبة الناس.
  • ضبط المسلم لنفسه.
  • صون الشرف والعرض.
  • حفظ كرامة الإنسان وعزة نفسه وتحقيق المروءة.

ما هي العفة في الإسلام

العفة في الإسلام هي ثمرة من ثمار الإيمان بالله عز وجل، وهي البُعد عن كل ما يخدش حياء المسلم ومروءته، وهي لذة انتصار المسلم على شهواته ونفسه وتقويتها بالأفعال الحميدة والجميلة، وهي أيضًا النزاهة والعفاف والطهارة في النفوس، وقيل أنها هي تنزيه النفس عن الانسياق نحو الشهوات وضبطها، والكف عن جميع المحرمات وعدم سؤال الناس على وجه الاستجداء.

الدليل على مشروعية العفة

يوجد العديد من الأدلة التي أثبتت مشروعية العفة في الإسلام ومنها ما يلي:

القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة

هناك الكثير من الأدلة عن العفة في الإسلام من القرآن الكريم ومن أهمها ما يلي:-

  • قوله تعالى “وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ وَلَا تَأْكُلُوهَا إِسْرَافًا وَبِدَارًا أَنْ يَكْبَرُوا وَمَنْ كَانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ وَمَنْ كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ فَإِذَا دَفَعْتُمْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ فَأَشْهِدُوا عَلَيْهِمْ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيبًا”، سورة النساء آية 6.
  • قوله تعالى أيضًا “وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ”، سورة النور آية 33.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه من نتائج العفة عما في أيدي الناس هي تحقيق المروءة وحفظ كرامة الإنسان وعزة نفسه والأهم من كل هذا هو رضا الله عز وجل عليه والفوز بحبه وحب الناس، وهي ثمرة من ثمار الإيمان بالله عز وجل.

المراجع

  1. ^ islamway.net , العفة عما في أيدي الناس , 23\03\2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *