ما هو اكبر بحر مغلق في العالم واين يوجد

ما هو اكبر بحر مغلق في العالم واين يوجد

ما هو أكبر بحر مغلق في العالم واين يوجد؟ يصنّف الجيولوجيون البحار المغلقة، على أنها بحيرات مفتوحة على المحيط. إلا أنّ أكبر تلك البحيرات المغلقة من جميع الجهات، وأضخمها على سطح الأرض، أطلقوا عليها تسمية بحر لحجمها ولملوحة مياهها. وهو بحرٌ بات يعاني في العقود الأخيرة من مشكلاتٍ بيئيةٍ، أبرزها تقلّص حجم مياهه، وجفاف أجزاء منه نتيجة التغيرات المناخية والاحتباس الحراري. وفي موقع محتويات، سنتعرف على اكبر بحر مغلق في العالم، وسنقدم العديد من المعلومات حوله.

ما هو اكبر بحر مغلق في العالم واين يوجد

اكبر بحر مغلق في العالم هو بحر قزوين، ويوجد على الخريطة عند التقاء قارتيّ أوروبا وآسيا، قرب جبال القوقاز غربًا، وسهوب آسيا الوسطى شرقًا. ومساحته تبلغ 371,000 كيلو مترًا مربعًا. كما ويعدّ أكبر وأضخم مسطح مائي داخلي على وجه الأرض، حيث يبلغ طوله 1,200 كيلو مترًا، وعرضه حوالي 300 كيلو مترًا، وتقدر كمية مياهه بحوالي 76 ألف كيلو متر مكعب. بينما أقصى عمق له فهو 1.023 متراً. في حين أن الدول المطلة على بحر قزوين هي 5 دول هي:[1]

  • روسيا: في مدينة أستراخان.
  • إيران: في مدينتيّ آستارا، وبندر أنزلي.
  • أذربيجان: في العاصمة باكو.
  • تركمانستان: في مدينة أكاتو
  • كازاخستان: في مدينة تركمان باشي.

شاهد أيضًا: ماهو البحر الذي يسمى بحر القلزم

جزر بحر قزوين

في بحر قزوين يقع ما يزيد عن 50 جزيرة صغيرة، ومعظم هذه الجزر غير مأهولة بالسكان. بينما وأكبرها جزيرة الشيشان، وتيوليني، وكولالي. ومن الجزر المأهولة أيضًا:[1]

  • جزيرة بولا: قرب الساحل الأذربيجاني، وتحتوي على احتياطيات كبيرة من النفط.
  • جزيرة بيرالاهي: التي فيها أيضًا احتياطيات كبيرة من النفط، وهي أول المواقع في أذربيجان، التي اكتشف النفط فيها.
  • جزيرة نارغين: أكبر الجزر الواقعة قبالة الساحل الأذربيجاني، وتعدّ محمية طبيعية لأنواع كثيرة من الطيور.
  • جزيرة آشورادة: مقابل الساحل الإيراني.

شاهد أيضًا: ما هو اكبر بحر بالعالم

معلومات عن بحر قزوين

بعد أن عرفنا ما هو اكبر بحر مغلق في العالم وأين يوجد، نعرض فيما يلي العديد من المعلومات حول خصائص بحر قزوين كالتالي:[1]

  • كان بحر قزوين جزءًا من بحر قديم يسمّى باراتيتس. كما أنه وبفعل تحرّك الصفائح التكتونيّة، وتراجع مستوى سطح البحر في منطقة بحر قزوين غير الساحليّة أصبح منطقة مغلقة، ومحاطةً باليابسة.
  • تصب في بحر قزوين عدّة أنهار منها: نهريّ الفولغا، وتيريك القادمان من روسيا، ونهر أترك والأورال القادمان من كازاخستان، ونهر كورا القادم من أذربيجان، والنهر الأبيض (سفيد رود) القادم من إيران. كما وتشكل مصبات هذه الأنهار الموائل الطبيعية لأسماك الكافيار لوضع بيوضها.
  • في المستنقعات الشاطئية الواقعة شمال شرقيّ بحر قزوين في كازاخستان، يقع حقل تنجيز ثاني أكبر حقول النفط بالعالم. كذلك وتنتشر حقول الغاز على سواحل تركمانستان.
  • تشكّل مياه بحر قزوين حوالي ثلث المياه السطحيّة الداخليّة على سطح الأرض.
  • تعيش في منطقة بحر قزوين أكثر من 850 نوعًا من الحيوانات، و500 نوعًا من النباتات، التي لا تتوفّر إلا في بيئته، كالطحالب الخضراء المزرقّة، وطحالب الدياتوم، التي تتغذى عليها أسماك الحفش، والكراكي الرمحي، والرنجة، وأنواع الرخويّات.

بذلك نكون قد عرّفنا ما هو اكبر بحر مغلق في العالم وأين يوجد، ولماذا سمي البحر المغلق بهذا الاسم؟ كما وعرضنا العديد من المعلومات حول الخصائص التي يتفرّد بها بحر قزوين، والتي من أبرزها: غناه بحقول النفط والغاز، وسمك الكافيار، الذي تراجع وجوده مؤخرًا بسبب التغيرات المناخية والصيد غير القانوني في مياه البحر.

أسئلة شائعة

  • لماذا سمي بحر قزوين بهذا الاسم؟

    سُميّ بحر قزوين نسبةً إلى مدينة قزوين الإيرانية، التي سكنتها القبائل القزوينية التي اشتهرت بتربية الخيول. كما وعرف عند الإغريق باسم البحيرة الهيركانية (جردجانيان) نسبةً لمدينة جرجان في مقاطعة هيركانيا. كذلك وأطلق عليه الروس قديمًا اسم بحر خفالنسك، نسبةً لشعب خفاليس الذي عاش على ساحله. بينما أطلق عليه العرب والفرس والأتراك والأذربيجانيون وتتار القرم، اسم بحر الخزر. نسبةً لمملكة الخزر اليهوديّة، التي قامت على شواطئه الشماليّة في القرون الوسطى.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Caspian Sea , 10/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *