ما هو الترميز الطبي … معلومات عن الترميز الطبي

ما هو الترميز الطبي

ما هو الترميز الطبي سؤال شائع في الأوساط العلمية وبين طلاب الطب وكل من يهتم بميدان الصحة، ويعد الترميز الطبي من فروع الطب المعلوماتي الذي يجمع بين الطب وعلم الحاسوب والذكاء الاصطناعي، وهو يهدف إلى تحسين وتطوير خدمة الرعاية الصحية في جميع دول العالم بغض النظر عن مستوى تطورها، وفي هذا المقال سيتم الإجابة عن السؤال: ما هو الترميز الطبي؟.

ما هو الترميز الطبي

الترميز الطبي أو الترميز السريري المبرمج هو نظام إدارة المعلومات الصحية المستخدم في مؤسسات ووكالات الصحة المحلية والوطنية والدولية، وهو عبارة عن رموز واختصارات ومصطلحات طبية موحدة تستخدم في تشخيص ووصف حالات المرضى وكذا لتعريف المستحضرات الصيدلانية والأدوات الطبية في فروع الطب المختلفة. ويقوم المرمز الطبي بتحليل ومعالجة وترجمة المعلومات الطبية الموجودة في السجل الطبي للمريض من رموز أبجدية إلى رموز رقمية موحدة، ويعد الترميز الطبي من المهن الواعدة والعالية الطلب في جميع دول العالم.

يقوم المرمز الطبي باتباع خطوات محددة ومنظمة في ترميز المعلومات الصحية للمرضى وهي:[1]

  • قراءة وتلخيص المعلومات الموجودة في الملف الطبي الخاص بكل مريض بطريقة منهجية ودقيقة.
  • تحديد الرموز الخاصة والمناسبة طبقًا للترميز الدولي المتبع.
  • إدخال ورقمنة المعلومات في قاعدة البيانات وتخزينها.

برنامج الترميز الطبي الوطني الموحد

برنامج الترميز الطبي الوطني الموحد هو برنامج تكوين في المملكة العربية السعودية مقدم من وزارة الصحة بالتعاون مع الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وهو برنامج لتكوين مرمز طبي أو ما يسمى بفني معلوماتية صحية، وهو تكوينُ يتضمن المهام الآتية:[2]

  • قراءة وتحليل السجلات الطبية الخاصة بالمرضى خلال فترة التنويم بالمستشفى.
  • ترميز المعلومات الشاملة للمريض باستخدام نظام التصنيف الدولي.
  • التأكد من صحة المعلومات وتوفرها كاملة باستشارة الطبيب المسؤول.
  • تقييم محتوى السجل الطبي ورفع النواقص والمشاكل إلى الإدارة.
  • المشاركة في تحسين جودة الخدمات الصحية والرعاية الطبية في المملكة.
  • المشاركة في التدقيق الطبي والأبحاث العلمية الخاصة بمجال الصحة.

كما يتطلب تكوين برنامج الترميز الطبي الوطني الموحد الشروط الأكاديمية الآتية:[2]

  • شهادة البكالوريوس في التخصصات العلمية كالأحياء والكيمياء والفيزياء.
  • حد أدنى للدرجة الشاملة لاختبار اللغة الإنجليزية(ILETS) لا يقل عن 4.5.
  • أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.

انواع الترميز الطبي دوليا

يضم الترميز الطبي العديد من التصنيفات وهي عبارة عن أنظمة ترميز دولية شهيرة تستخدم نظام ترميز رقمي أو أبجدي رقمي ونذكر منها ما يأتي:[3]

  • الترميز الدولي للرعاية الأولية(ICPC-2): وهو نظام ترميز عالمي خاص بالرعاية الأولية أنشأ في العام 1987 في المملكة المتحدة وهو يتكون من 17 فصلًا منها فصل فئة الدم.
  • الترميز الفرنسي للإجراءات السريرية (CCAM): وهو تصنيف طبي يستخدم في المستشفيات والعيادات الصحية، يتكون من أربعة حروف وثلاثة أرقام  يرمز كل منها إلى معلومة صحية محددة.
  • نظام ترميز الإجراءات المشتركة للرعاية الصحية (HCPCS): وهو نظام مستمد من قانون الرابطة الطبية الأمريكية وهو ينقسم إلى ثلاثة مستويات مختلفة.
  • التصنيف الدولي للأمراض (ICD): وهو نظام ترميز عالمي من إنشاء منظمة الصحة العالمية، يتكون من إصدارات مختلفة منها ICD6، ICD10-CM وICPM.

الهدف من الترميز الطبي

غالبًا ما يتسائل المهتمون بمجال الطب والصحة ما هو الترميز الطبي وما هو الهدف منه؟ يسعى القائمون على الترميز الطبي إلى توحيد المعلومات والبيانات الطبية المستخرجة من الملف الطبي لكل مريض، كما أنه يهدف إلى تحسين جودة الرعاية الصحية، وتقديم قاعدة بيانات تساعد في تطوير المجال الطبي والبحث العلمي. [4]

استخدامات الترميز الطبي

يستخدم الترميز الطبي لتقسيم وتصنيف الأمراض والأوبئة وتوحيدها دوليًا لتبادل الخبرات والبحث عن العلاجات والأدوية، كما يستعمل في تخزين المعلومات الصحية الخاصة بكل مريض التي يمكن استرجاعها في حالة اللجوء إلى التدخل الأجنبي أو في حالة رجوع المريض إلى المستشفى، ويستخدم الترميز الطبي أيضًا في علم الإحصاء الطبي وذلك بتحديد نسب الوفايات والولادات والأوبئة والأمراض الأكثر شيوعًا في البلد الواحد أو في العالم. [4]

في خلاصة المقال يمكن القول أن جواب ما هو الترميز الطبي هو أنه ترميز لجميع البيانات والمعلومات الخاصة بالإجراءات الطبية والصحية للمرضى وتحويلها إلى تقارير رقمية ضمن المعايير الدولية.

المراجع

  1. ^ www.wikiwand.com , Clinical coder , 14/08/2020
  2. ^ www.scfhs.org.sa , برنامج الترميز الطبي الوطني الموحد - الدفعة الثانية , 14/08/2020
  3. ^ www.wikiwand.com , Procedure code , 14/08/2020
  4. ^ nhic.gov.sa , الخدمات الالكترونية للترميز الطبي , 14/08/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *