ما هو الشيء الذي يسير امامك ولا تراه

ما هو الشيء الذي يسير امامك ولا تراه

ما هو الشيء الذي يسير امامك ولا تراه ؟ هو اللغز المتداول بين الكثير من الناس على مر الأزمنة، وفي مختلف دول العالم، حيث أن إجابته سهلة لكن من الصعب إيجادها أو التعرف عليها، فمن هذا المنطلق سنتعرف في هذه المقالة على إجابة هذا اللغز، وبعض المعلومات عنه، بالإضافة إلى التعرف على أهميته واستخداماته.

ما هو الشيء الذي يسير امامك ولا تراه

ان الشيء الذي يسير امامك ولا تراه هو الهواء، حيث من خصائص الهواء أنه لا لون له، فبذلك إذا مر من أمامك فلن تراه، حيث الهواء أساس الحفاظ على الحياة على سطح الأرض، حيث إنه موجود في الغلاف الجوي ويحتوي بشكل أساسي على مزيج من العديد من الغازات مثل الأكسجين والنيتروجين وثاني أكسيد الكربون بنسب أعلى، ومستويات أصغر بكثير والتي تتكون من الأرجون وبخار الماء والغازات الأخرى، ويحتوي الهواء أيضًا على البكتيريا والغبار العالق والجراثيم، والهواء له وزن وقابل للانضغاط ويحتل مساحة. [1]

اقرأ أيضًا: ما هو الشيء الذي ينام ولا يقوم

استخدامات الهواء

الهواء هو مورد طبيعي ومتوفر بكثرة، حيث إن الهواء هو العنصر الأكثر أهمية، والذي يدعم حيوية ورفاهية جميع الكائنات الحية على الأرض، وفيما يأتي بعض استخدامات الهواء الشائعة: [1]

  • استدامة الحياة والنمو: حيث يتكون الهواء من الغازات الرئيسية التي تحافظ على الحياة والتي تسمى الأكسجين،. وتقريبا كل الكائنات الحية تتنفس وتزفر هذا الهواء، والنيتروجين وثاني أكسيد الكربون من الغازات الأخرى التي تعتبر حيوية للنباتات ونموها.
  • الإحتراق: حيث أن الهواء يدعم الاحتراق، كما ويساعد الأكسجين الموجود في الهواء في حرق الوقود للقيام بأنشطة أساسية مثل طهي الطعام وتشغيل الكثير من الآلات والمركبات بالإضافة إلى توليد الحرارة والكهرباء.
  • التحكم في درجة الحرارة: حيث يساعد الهواء في الحفاظ على درجة الحرارة على سطح الأرض عن طريق تدوير الهواء الساخن والبارد، ويعمل الهواء كموصل للحرارة أيضًا، وحتى الظواهر مثل دورة الماء تعتمد على الهواء.
  • مزود الطاقة: الهواء الذي يتكون من الطاقة هو أحد الموردين الرئيسيين للطاقة، حيث تتكون الكائنات الحية من خلايا، وتقوم هذه الخلايا باستخراج الأكسجين من الدم لإنتاج الطاقة عادة على شكل ATP، والذي يعد ضروري جدًا للحفاظ على الحياة على الأرض.
  • البناء الضوئي: تستخدم النباتات ثاني أكسيد الكربون وهو أحد مكونات الهواء أثناء عملية التمثيل الضوئي، كما ويتم إطلاق الأكسجين أيضًا بواسطة النباتات.
  • استخدامات الغازات المختلفة: يستخدم النيتروجين في إنتاج الأمونيا، بينما يستخدم الهيدروجين والغازات الأخرى أيضًا بشكل روتيني في العلوم والتكنولوجيا.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث عند ارتفاع درجة حرارة الهواء 

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها، حيث تم التعرف على إجابة لغز ما هو الشيء الذي يسير امامك ولا تراه ؟ كما وتم التعرف على مكوناته، وتركيبته، واستخداماته، وأهميته.

المراجع

  1. ^ byjus.com , byjus.com , 12/5/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *