ما هو اللقاح الروسي ومتى سيتوفر

ما هو اللقاح الروسي ومتى سيتوفر

ما هو اللقاح الروسي ومتى سيتوفر ؟ منذ بدء انتشار كورونا في العالم مطلع العام الجاري، وتقوم جميع الهيئات البحثية في الدول المختلفة بإجراء الأبحاث الطبية من أجل اكتشاف علاج لفيروس كورونا المستجد، الذي صنفته منظمة الصحة العالمية كوباء، وتأثرت به جميع دول العالم، بعد إصابة الملايين ووفاة مئات الآلاف متأثرين بإصابتهم، وتتسابق دول العالم في العثور على لقاح أو مصل مضاد له، وقد أكدت أكثر الهيئات البحثية بأن الوصول إلى علاج أكيد لهذا الفيروس يستغرق عام إلى عام ونصف على الأقل، ولكن قد أعلنت السلطات الروسية مؤخرًا عن الوصول إلى لقاح فعال في الوقاية من كوفيد-19، نتعرف على تفاصيل هذا الأمر من خلال السطور القادمة.

ما هو اللقاح

عند الحديث عن الأمراض المعدية، يبرز على الساحة الحديث عن اللقاحات المضادة لهذه الأمراض، واللقاح هو عبارة عن أحد المستحضرات البيولوجية التي يتم إنتاجها معمليًا من أجل تحفيز الجهاز المناعي على إنتاج الأجسام المضادة التي تهاجم الخلايا الغريبة التي تدخل إلى الجسم وتتسبب في الإصابة بالمرض، واللقاحات لها تاريخ طويل في القضاء على العديد من الأمراض المعدية التي فتكت بأرواح الملايين من البشر مثل: الإنفلونزا، الجدري، الفيروس الحليمي البشري، بالإضافة إلى التقليل من أمراض خطيرة كشلل الأطفال، والحصبة، والتيفوئيد، والنكاف، والحصبة الألمانية.

ويعمل اللقاح في الجسم عن طريق تقديم وسيط يُشبه إلى حد كبير المادة العضوية الموجودة في الجرثوم أو الفيروس المهاجم للجسم، مما يحفز الجهاز المناعي ليتعرف عليه، ويُنتج الأجسام المضادة للقضاء عليه، ويتم تخليق اللقاحات، إما من المادة البروتينية للمهاجم للجسم، أو من الأشكال الضعيفة أو المقتولة منه، أو من أحد السموم التي ينشرها بالجسم، أو البروتينات السطحية له.

شاهد أيضًا: اذا خالطت شخص مصاب بكورونا متى تظهر الأعراض

ما هو اللقاح الروسي للوقاية من فيروس كورونا

في يوم الثلاثاء الموافق الحادي عشر من سبتمبر أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن وصول روسيا إلى أول لقاح فعال للوقاية من فيروس كورونا المستجد COVID-19 ، وأن هذا اللقاح قد حصل على الموافقات الصحية من الأجهزة المسئولة داخل البلاد، بعد إتمام جميع الاختبارات اللازمة.

وقد أكد الرئيس الروسي على أن اللقاح يمنح الأشخاص ما وصفه بأنه مناعة مستدامة من الإصابة بالفيروس، وقد أكدّ على أنّ ابنته بالفعل قد تلقت اللقاح، وتحسنت صحتها بشكل كبير جدًا.

ومن خلال حديثه، أكد بوتين على أن هناك أكثر من 20 دولة طلبت التعاون في معه للحصول على اللقاح، وأنه سيكون متاحًا في شهر سبتمبر المقبل، وستكون الأولوية في جرعات اللقاح للطواقم الطبية، والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، والأكثر عرضة للإصابة بالفيروس، كما أكدّ على أنّه وبحلول شهر أكتوبر سيتم إعطاء اللقاح لجميع الروس، من أجل القضاء على الفيروس في البلاد.

وفي ظل التأكيدات الرسمية الروسية إلّا أن هناك العديد من المخاوف الدولية من التسرع في التجارب السريرية، وعدم إعطائها الوقت الكافي للدراسة، خاصة وأنه لم يكُن بين اللقاحات التي اعتمدتها منظمة الصحة العالمية للمرحلة الثالثة للاختبارات.

شاهد أيضًا: صداع كورونا من اي جهة بالتحديد

اللقاح الروسي في السعودية

بعد الإعلان عن اللقاح الروسي الذي أثار ردود فعل عالمية، تسائل الكثير من الأشخاص بالمملكة العربية السعودية عن مدى تعاون الحكومة السعودية مع الحكومة الروسية من أجل الحصول على اللقاح، واستخدامه لتحصين المواطنين داخل المملكة.

وحتى الآن لم يصدُر أي تصريح رسمي من السلطات الرسمية بالمملكة، بالتعاون مع الجانب الروسي في هذا الشأن، ويغلُب الظن على أن المملكة لا تتوانى في المحافظة على صحة المواطنين والمقيمين بها، وبالتالي في حال صحة هذه الأخبار ستكون من أوائل الدول المتعاونة للحصول عليه، حيث أنها كانت من أوائل الدول التي تعاملت مع هذا الأمر باحترافية عالية من بين دول العالم.

وبناء على ذلك، فلا يمكن التنبؤ على وجه التحديد عن استخدام اللقاح الروسي في المملكة العربية السعودية من عدمه، وهذا ما سينكشف في الأيام القادمة.

شاهد أيضًا: كيف اعرف اني تشافيت من مرض كورونا

وفي نهاية المقال، نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال ما هو اللقاح الروسي ومتى سيتوفر ، وأبرز المعلومات حول اللقاح الذي أعلنت عنه السلطات الروسية، وهل سيتم استخدامه في المملكة العربية السعودية أم لا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *