ما هو النفط وما الخصائص الكيميائية والفيزيائية للنفط

ما هو النفط

ما هو النفط ؟ هو سؤال متعدد الإجابات من ناحية تعريف ما هو النِّفط أو التطرق إلى ما هو أصله ؟ وما هي خصائصه إن كانت فيزيائية أو كيميائية، وما استخداماته، وما عيوبه؟ حيث كل هذه الأسئلة سنجيب عليها وبالتفصيل في هذه المقالة.

ما هو النفط

النِّفط هو سائل طبيعي أسود اللون، يوجد تحت سطح الأرض ويمكن تكريره وتحويله إلى وقود، حيث أن النِّفط يعتبر وقود أحفوري، مما يعني أنه تم تكوينه من تحلل المواد العضوية على مدى ملايين السنين، ويتشكل النفطُ عندما تتعرض كميات كبيرة من الكائنات الحية الميتة و بالتحديد العوالق الحيوانية والطحالب تحت الصخور الرسوبية للحرارة الشديدة والضغط؛ كما ويستخدم النِّفط كوقود لتشغيل المركبات ووحدات التدفئة والآلات، فضلاً عن تحويله إلى بلاستيك ومواد أخرى، ونظرًا لأن غالبية العالم يعتمد على النفط في العديد من السلع والخدمات، فإن صناعةا لنِّفط قوية للغاية ولها تأثير كبير على السياسة العالمية والاقتصاد العالمي. [1]

اقرا أيضًا: متى اكتشف النفط في السعودية

الخصائص الكيميائية والفيزيائية للنفط

النِّفط الخام هو خليط من الهيدروكربونات السائلة المتطايرة نسبيًا، والمركبات الهيدروكربونية تتكون أساسًا من الهيدروجين والكربون، بالإضافة إلى أنه يحتوي أيضًا على بعض النيتروجين والكبريت والأكسجين، وتشكل هذه العناصر مجموعة كبيرة ومتنوعة من الهياكل الجزيئية المعقدة والتي لا يمكن التعرف على بعضها بسهولة، فبغض النظر عن الاختلافات فإن جميع أنواع النفط الخام يتراوح وزنها تقريبًا من 82 إلى 87٪؜ من الكربون، و 12 إلى 15٪؜ من الهيدروجين؛ ومن خصائص النِّفط الفيزيائية اختلاف أنواعه باللون حيث تتراوح ألوان النفط من عديم اللون إلى الأسود، وايضًا من الخصائص الفيزيائية للنفط الجاذبية النوعية أي نسبة وزن الأحجام المتساوية من النفط الخام والماء النقي في ظل الظروف، ويصنف النفط الخام أيضًا على أنه قاعدي أو حامضي اعتمادًا على مستوى الكبريت الموجود فيه ، والذي يحدث إما على شكل كبريت أساسي أو في مركبات مثل كبريتيد الهيدروجين، تحتوي الخامات القاعدية على نسبة كبريت 0.5٪؜ أو أقل، بينما تحتوي الخامات الحامضية على نسبة كبريت بنسبة 1٪؜  أو أكثر، وبشكل عام كلما زاد النِّفط الخام زاد محتواه من الكبريت؛ وتتم إزالة الكبريت الزائد من النفط الخام أثناء التكرير، لأن أكاسيد الكبريت المنبعثة في الغلاف الجوي أثناء احتراق النفط هي ملوث رئيسي للبيئة. [2]

استخدامات النِّفط والمشتقات النفطية

يعتبر النفط في الوقت الحاضر مصدرًا رئيسيًا للطاقة في العالم، وهذا أيضًا بسبب قابليته للاستخدام المتعدد في مجالات مختلفة، حيث يتأثر كل جانب من جوانب الحياة اليومية للإنسان بطريقة ما باستخدام النفط، وفي ما يأتي أهم هذه الاستخدامات: [3]

  • النقل: يعتمد نظام النقل في العالم بأكمله على النفط، ولقد أحدث النفط ثورة في نظام النقل بأكمله سواء كان ذلك بالطرق أو السكك الحديدية أو النقل المائي أو الجوي، ويعتبر البنزين والديزل من أهم مصادر الطاقة لجميع أنواع مركبات النقل الحديثة.
  • القوة الصناعية: النِّفط هو المصدر الرئيسي للطاقة الصناعية، ويستخدم الديزل والبنزين في توربينات الغاز لإنتاج الكهرباء.
  • التدفئة والإضاءة: تستخدم الزيوت الأثقل في محطات التدفئة المركزية للمحلات التجارية والمكاتب وكذلك المنازل، ويستخدم النفط أيضًا في إنتاج الكهرباء للاستخدام الصناعي والمنزلي.
  • زيوت التشحيم: يستخدم النِّفط كنوع من انواع زيوت التشحيم التي تعتبر مفيدة جدًا لجميع أنواع الآلات المستخدمة في النقل والصناعات.
  • الصناعات البتروكيمائية: تستخدم كل من الصناعات البتروكيماوية والكيميائية المنتجات الثانوية البترولية والنفطية كمواد خام، وتُستخدم هذه المنتجات لإنتاج الأسمدة الكيماوية والألياف الصناعية والمطاط الصناعي والنايلون والبلاستيك، والمبيدات الحشرية والعطور والأصباغ والدهانات.

عيوب النفط ومشتقاته

النفط هو جزء من حياتنا اليومية ومع ذلك فإن عملية استخراجه وعملية صنع مشتقاته الثانوية تكون مضرة وسامة للبيئة لأنها تعتبر مواد كيميائية سامة، كما ويتسبب الحفر تحت الماء في حدوث التسريبات إلى المياه وإلى التربة وإلى الطبيعة ككل، كما وإن نقل النفط عبر خطوط الأنابيب لديه القدرة على تدمير البيئة المحلية وله أيضًا مخاطر التسرب واستنزاف الطاقة، بالإضافة إلى كل ذلك فإن استخدام النفط العالمي له تأثير سلبي على البيئة لأن الكربون المنبعث في الغلاف الجوي يزيد درجات الحرارة ويرتبط بالاحتباس الحراري، والعديد من المنتجات التي يتم إنشاؤها باستخدام المشتقات النفطية لا تتحلل بسرعة، كما أن الإفراط في استخدام الأسمدة قد يضر بإمدادات المياه. [1]

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأبرز ما جاء فيها حيث تم التعرف وبالتفصيل على ما هو النفط ؟ والخصائص الكيميائية للنِّفط، بالإضافة إلى الخصائص الفيزيائية للنِّفط، واستخدامات النِّفط والمشتقات النفطية، كما وتم التعرف على عيوبالنِّفط.

المراجع

  1. ^ investopedia.com , Petroleum , 23/2/2021
  2. ^ britannica.com , Crude oil , 23/2/2021
  3. ^ yourarticlelibrary.com , Uses of Petroleum: 6 Main Uses of Petroleum – Discussed! , 23/2/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *