ما هو قانون الحضانة الجديد في السعودية 2021

ما هو قانون الحضانة الجديد في السعودية 1441

ما هو قانون الحضانة الجديد في السعودية 2021 من أكثر الأسئلة التي تشغل بال كثير من المواطنين السعوديين وذلك بعدما تم الإعلان من قبل الحكومة السعودية عن حدوث بعض التغييرات في قانون الحضانة في السعودية 2020 وفقاً لما يتناسب مع الوالدين في حالات الانفصال، حيث يحتاج أحد الوالدين الحصول على حضانة الطفل من أجل رعايته الرعاية الكاملة والمناسبة له من مأكل وملبس ومشرب ومسكن مناسب، وهو الواجب على كل أب وأم، حيث يُحثنا ديننا الإسلامي على رعاية الأطفال فهم كأمانة من الله سبحانه وتعالى يجب الحفاظ عليها، ولهذا قامت المملكة العربية السعودية بوضع قوانين عادلة لحضانة الأطفال في حالة حدوث نزاع بينهم والطلاق أو الوفاة، ولذلك سنوضح لكم في هذا المقال تفاصيل ما هو قانون الحضانة الجديد في السعودية 1441.

ما هو قانون الحضانة الجديد في السعودية 2021

رحب عدد كبير من المواطنين في المملكة العربية السعودية بقانون يدعى قانون الحضانة الجديد في السعودية 2021 وما شمله من قرارات جديدة تنصف المرأة السعودية، حيث شمل القانون على إمكانية انتقال حضانة الأطفال إلى المرأة بعد الطلاق بدون الحاجة إلى رفع دعوى قضية.

ومن الجدير بالذكر أن قرار منح الأم الحضانة الكاملة لرعاية الأطفال من القضايا التي تشعل مواقع التواصل الاجتماعي دائماً مطالبين بحسم أمر قانون الحضانة وضمه للأم.

فمن المعروف أن الأم هي أولى من الأب برعاية الأطفال، ولكن في بعض الحالات الاستثنائية لا يرجح أن تبقى حضانة الأطفال مع الأم وهو ما سوف نذكره بالتفصيل.

اقرا أيضًاخفض رواتب الموظفين في السعودية 1441

ما هو حق الحضانة في النظام السعودي

تعتبر حضانة الأطفال هي أن يكون أحد الوالدين مسئول مسئولية كاملة عن الأطفال ورعايتهم، ومن المعروف أن الأم هي أولى في رعاية أطفالها.

شروط الحضانة في السعودية 1442

في قانون الحضانة في السعودية 1441 ينبغي توافر بعض الشروط، ولابُد من أن تنطبق على الوالدين من يرغب في الحصول على حضانة الأطفال ومنها ما يلي:

  • يجب أن يكون الحاضن على دين الإسلام فلا حضانة لغير المسلم.
  • يجب أن يكون الحاضن قادر جسميناً على رعاية الأطفال.
  • يجب أن يكون الحاضن بالغ وناضج.
  • يجب أن يوفر الحاضن مسكن مناسب للطفل.
  • في حالة انتقال الحضانة لأحد الوالدين يجب بقاء الطفل في المملكة العربية السعودية ويمُنع خروجه منها.

لمزيد من التفاصيل حول شروط الحضانة في السعودية من خلال المقال: شروط الحضانة في السعودية 1441

حالات تسقط حق الحضانة في السعودية

وفقاً للقانون الدولي السعودي توجد بعض الحالات التي تسقط فيها حق حضانة الأطفال على الأب أو الأم ومنها ما يلي:

  • إذا كان الحاضن يعاني من أي أمراض نفسية.
  • إذا كان الحاضن غير قادر على رعاية الأبناء لأى سبب من الأسباب.
  • إذا كان الحاضن قد قام بارتكاب جريمة.

وبهذا نكون قد انهينا مقالنا بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال ما هو قانون الحضانة الجديد في السعودية 1441 ، وذكرنا حق الحضانة في النظام السعودي، وماهي الحالات التي تسقط حق الحضانة للوالدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *