ما هو ناتج طرح العملية 313 – 7 ؟

ما هو ناتج طرح العملية 313 - 7 ؟

ما هو ناتج طرح العملية 313 – 7 ؟ حيث أن عملية الطرح هي عكس عملية الجمع وهي عملية مهمة في شتى مجالات الحياة، فتفيد في حساب النقود والأموال عند البيع ، بالإضافة إلى إجراء العديد العمليات الحسابية البسيطة والمعقدة في الرياضيات، فمن هذا المنطلق سنتعرف على ما هي عملية الطرح، وحقائق الطرح، بالإضافة إلى ما هو ناتج طرح العملية 313 – 7 ؟

ما هو الطرح؟

في الرياضيات تعني عملية الطرح التخلص من مجموعة أو عدد من الأشياء، فعندما نطرح الأعداد أو الأشياء، يقل عدد الأشياء في المجموعة ويصبح أقل؛ وعملية الطرح تتكون في المعادلة الرياضية من أكثر من جزء  وأكثر من طرف، حيث تتكون عملية الطرح من المطروح، والمطروح منه، وناتج الفرق، وكلها تعد أجزاء من مسألة الطرح، وعلى الأغلب في عملية الطرح نطرح العدد الأكبر من العدد الأصغر، لتكون القيمة موجبة، حيث في مسألة الطرح الآتية وهي 7 – 3 = 4  الرقم 7 هو المطروح منه، والرقم 3 هو المطروح والعدد 4 هو الفرق، او الناتج. [1]

ما هو ناتج طرح العملية 313 – 7 ؟

الأعداد في الرياضيات تتكون من عدة أرقام ومن عدة منازل وهي إما أحاد أو عشرات أو مئات أو آلوف وغيرها الكثير من المنازل، فالرقم الأول من السؤال وهو 313 يحمل ثلاث منازل وهي الآحاد والعشرات والمئات، بينما العدد 7 يتكون فقط من الأحاد، ولإيجاد ناتج الطرح بين العددين نرتب الأرقام في العددين بحيث تكون الآحاد فوق بعضها البعض، والعشرات أيضًا فوق بعضها البعض، بالإضافة إلى المئات، فستكون المعادلة والناتج على النحو الآتي:

3   1  3

7
————
6   0  3

فبذلك يكون ناتج طرح العدد 313 من 7 يساوي 306

علاقة الجمع بالطرح 

الجمع والطرح مرتبطان ارتباطًا وثيقًا فعلى الرغم من من أن الجمع هو عكس الطرح ، إلا أنه من الصحيح أيضًا أن كل مسألة جمع يمكن إعادة كتابتها كمسألة طرح، فعلى سبيل المثال  يمكن إعادة كتابة مسألة الجمع الآتية 3 + 2 = 5 على أنها مسألة الطرح  على النحو الآتي حيث 5 – 3 = 2 أو 5 – 2 = 3، فنلاحظ أن مجموع 5 في مسألة الجمع أصبح هو الحد الأدنى أو ما يسمى المطروح منه ووالأرقام الأخرى أصبحت المطروح والفرق .

بالإضافة إلى ذلك من الممكن استنتاج الحقيقة الآتية حيث إذا كان 3 + 2 = 5 ، إذن 2 + 3 = 5، وبمعنى آخر من الممكن تغيير ترتيب الأرقام التي تتم إضافتها والحصول على نفس الإجابة، فبذلك من خصائص الجمع الخاصية التبادلية، بينما لا يمكن القيام بذلك في الطرح، أو بالتحديد أن يكون الناتج نفسه، فعلى سبيل المثال  5 – 3 و 3-5 لا تساوي نفس القيمة، ففي المعادلة الأولى تكون القيمة موجبة، وفي القيمة الثانية تكون القيمة سالبة. [2]

وفي الختام نكون قد تعرفنا على ما هو ناتج طرح العملية 313 – 7 ؟ كقيمة عددية، بالإضافة إلى أنه تم توضيح كيف يمكن الحصول على هذا الناتج، وتم التعرف أيضًا على خصائص وحقائق عملية الطرح، بالإضافة إلى علاقة الجمع بالطرح.

المراجع

  1. ^ splashlearn.com , What is to subtract? , 4/2/2021
  2. ^ study.com , What is Subtraction in Math? - Definition, Methods & Examples , 4/2/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *