ما هو نظام الاحوال الشخصية الجديد 2022 / 1443

ما هو نظام الاحوال الشخصية

ما هو نظام الاحوال الشخصية الجديد 2022 / 1443 ، بعد إدخال بعض التغييرات الجوهرية ينتظر السعوديون إطلاق قانون الأحوال الشخصية الجديد الذي يعتبر من المشاريع الهامة في البلاد. حيث تم تحسينه بطريقة تساهم في ازدهار ورقي المملكة العربية السعودية، وسنتعرف من خلال موقع محتويات على تفاصيل نظام الأحوال الشخصية الجديد.

ما هو نظام الاحوال الشخصية

هو نظام يهدف لتلبية متطلبات الحياة في عدة جوانب منها الاجتماعية والاقتصادية والتقنية، إضافة إلى مواكبة التطورات الحديثة في ظل أحكام الشريعة الإسلامية. كما يهتم قانون الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية بحالات الزواج والطلاق للمواطنين ممن يحملون الجنسية السعودية. إضافة إلى ذلك يعتني بتفاصيل الوصاية والولاية وأحكام الولي وما يتشعب عن ذلك من آثار الفرقة بين الزوجين أو حقوق كل واحد منهما عند الزواج. لكي يتسنى للقضاة إصدار الأحكام لكل حالة بما يتناسب مع تفاصيلها دون مواجهة أية مشكلة أو غموض.[1]

تفاصيل نظام الأحوال الشخصية الجديد 2022

حتى الآن لم يتم إطلاق نِظام الأحوال الشَخصية الجديد لعام 2022م في السعودية، وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز أعلن في 28/ 12/ 2021م، عن نظام الأحوال الشخصية الجديد في المملكة العربية السعودية وأنه من المقرر إصداره خلال الربع الأول لعام 2022. حيث يحتوي مشروع القانون الجديد على مائتين وأربع وخمسين مادة تندرج في ثمانية أبواب. ومن أبرز تلك الأبواب الزواج والتركة والإرث من ثم الأحكام الختامية. إضافة إلى مقدمات الزواج التي تسمى الخطبة في الباب الأول وفق مشروع القانون المذكور. ومن المتوقع اعتماد قانون الأحوال الشخصية الجديد بصيغته النهائية خلال فترة وجيزة.

شاهد أيضًا: نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد

ملامح قانون الأحوال الشخصية الجديد 2022

يتميز قانون الأحوال الشَخصية الجديد في السعودية لعام 2022م بملامحه الجديد التي من أبرزها: تناول الأحكام المتعلقة بالأسرة وتنظيم أحكام الإرث والوصايا والتركة. إضافة إلى ضمان حقوق الزوجين بداية من الخطبة وحتى وفاة أحدهما أو الفرقة بينهما بالطلاق. كما يهدف النظام الجديد لتعزيز روابط الأسرة والعلاقات بينها مع مراعاة مصالح الأطفال فيها.

موعد إطلاق نظام الاحوال الشخصية الجديد 2022

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود أن نظام الأحوال الشَخصية الجديد سيدخل حيز التنفيذ بعد الانتهاء من صيغته النهائية خلال الربع الأول من عام 2022م. إلا أنه لم يحدد موعد الدقيق لاعتماد النظام. وبحسب التوقعات سيتم اعتماد قانون الأحوال الشخصية قبل نهاية الشهر الثالث من عام 2022.،كما سيت البدء بتنفيذه عوضًا عن القانون الحالي بعد مضي تسعين يومًا على نشره رسميًا في الجريدة الرسمية.

شاهد أيضًا: من له الحق في التشريع ومزايا التشريع في القانون ومراحله

أهداف نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد

إن نِظام الأحوال الشَخصية السعودي الجديد سينعكس إيجابيًا على المجتمع السعوديّ، وخاصّة فيما يتعلق بقوانين الأسرة في كما يساهم في تحقيق الأهداف التالية:

  •  التنبؤ بالأحكام، واستقرار المرجعية النظامية بطريقة تحد من الفردية في إصدار الأحكام.
  • زيادة مستوى النزاهة.
  • كفاءة عمل الأجهزة العدلية.
  • زيادة موثوقية الإجراءات وآليات الرقابة.
  • تحقيق مبدأ العدل الذي يفرض وضوح حدود المسؤولية.
  • الاهتمام بشكل كبير بالإنسان، وتعزيز جودة الخدمات والحصول عليها بسرعة وبأقل تكلفة.
  • تنظيم العلاقات الأسرية وحفظ حقوق الجميع.

إلى هنا نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على ما هو نظام الاحوال الشخصية الجديد 2022 / 1443 ، كما استعرضنا تفاصيل وملامح قانون الأحوال الشخصية الجديد، كذلك ذكرنا موعد وأهداف قانون الأحوال الشخصية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *