ما هو وقود الطائرات

ما هو وقود الطائرات

ما هو وقود الطائرات، مع التطور الكبير والاختراعات والاكتشافات الجديدة، التي ساهمت في تحسين الحياة البشرية، يعتبر اختراع الطائرة من أهمها، وذلك لفوائدها العديدة التي قدمتها للبشرية، حيث أنها سهلت الحياة والأعمال بشكل كبير، فما هو الوقود المستخدم لتسييرها؟ وما أنواعه؟ وما هي أهم الفوائد لاختراع الطائرة؟ كل هذه التفاصيل وأكثر سيتم توضيحها في المقال التالي من موقع محتويات.

ما هو وقود الطائرات

يستعمل الوقود في محرك الاحتراق الموجود في الجهة الداخلية للطائرة، وذلك من أجل تسييرها، وهذا النوع من الوقود هو نوع مغاير تمامًا عن وقود السيارة أو الشاحنة وغيرها من المركبات، وأهم مركب يميزه عن الوقود العادي هو تواجد مادة إيثيل الرصاص العالية السمّية، وتستعمل للحد من تحرك أو صدم المحرك، وأشهر أنواعه المستعملة هو وقود الكيروسين، ويستعمل هذا النوع في كل محرك ذي تصميم يعتمد عليه مثل محرك التوربين أو ديزل، ومن أهم العناصر البترولية المستعملة في خليط وقود الطائرة هي تربية الألكيل، أو المعروف بخليط الأيزو أوكتان.[1]

شاهد أيضًا: ماهو لون الصندوق الأسود في الطائرات

أنواع وقود الطائرات

للوقود أنواع كثيرة تستعمل بحسب نوع الطائرة أو تصميمها، ومن أشهر أنواعه ما يلي:

  • الكيروسين جت أي ون: الكيروسين أو كما يعرف ب جي بي ون أي، وهو أشهر نوع أساسي مستعمل في المحرك ذي التوربين النفاث، مثل الطيران المدني ذي محرك الديزل المتناسب معه، وتبلغ النسبة الحرارية الأكبر لاحتراقه 38 د.م، بينما تكون نسبة التجمد الكبرى له -47 د.م، وعليه طلب في الكثير من دول العالم، ويكون مطابقاً للمقاييس العالمية، وهو ذو أساس نفطي غير ثقيل وذو نسب تكرار عديدة.
  • مزيج الكيروسين والبنزين جت بي: وهذا النوع يستعمل فقط في الجانب العسكري وطائراته، ويتألف من 65% بنزين والنسبة الباقية من الكيروسين، ويعرف هذا النوع بقدرته على تحمل كل أنواع درجات الحرارة وخاصةً المنخفضة منها، وهذا بسبب قدرته على الاشتعال في 20 د.م، وبذلك هو أقل من وقود الكيروسين، وأهم البلدان التي تستعمله كندا، القطبان، والألسكا، ولكن له شرطاً أساسياً للاستخدام وهو وجود ملائمة مع نوع محرك الطائرة التي تستخدمه، وهو يصنف بأنه وقود عالي الخطورة، وقليل الاستعمال.
  • وقود الأفغان: يستعمل في الطيران المدني وللطائرة الصغيرة والتي يكون محركها يشتغل على طريقة المكبس، مثل الطيارات الخاصة، أو طائرات التدريب، أو الطائرات الزراعية التي ترش الأراضي والمحاصيل، وله صنفان وهما أفغاس مئة، وأفغاس مئة أل أل، وتشير هذا الأعداد إلى صنف محدد مستعمل من الأوكتان، ولا يمكن استعماله لأي طائرة فيها توربين أو محرك ديزل.
  • وقود البيوكيروسينان: وهو من أهم البدائل التي سوف تنوب عن الوقود المستعمل لتسيير الطائرة، بسبب احتوائه على نوع حيوي مثل زيوت جاتروف و كاميلينا، فهو عبارة عن خليط من الكيروسين والوقود الحيوي، وتم تجريبه مع كل أنواع الطيران، وتم الموافقة على استعماله بعد نتائجه الممتازة، من أهم المؤتمرات التي طالبت باستخدامه كانت في مدينة إسبانيا في عام 2009م.

شاهد أيضًا: لماذا نوافذ الطائرة دائرية

وفي ختام هذا المقال تكون قد تمت معرفة ما هو وقود الطائرات، وما أشهر أنواعه، وكذلك تسليط الضوء على أهم فوائد الطائرات.

المراجع

  1. ^ britannica.com , kerosene , 11/06/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *