ما هي أفضل أنواع زيوت السيارات في السعودية

ما هي أفضل أنواع زيوت السيارات في السعودية

ما هي أفضل أنواع زيوت السيارات في السعودية ، كثيرًا ما نسمع بضرورة تغير زيت المحرك للسيارة، وربما بعضنا لا يعرف شي عن هذا الموضوع، لذا سنتناول في سطور هذا المقال مفهوم زيت المحرك، وأشهر الماركات الموجودة في السوق السعودية وكذلك أنواع زيوت المحرك بالإضافة إلى المواصفات الفنية لهذا الزيت.

ما هو زيت محرك السيارة

هي زيت سميكة تستخرج من النفط مضافًا له مواد تحسن خصائص محددة من خصائصه، والتي تستخدم لتبريد الزيت، وتزيت الأجزاء المتحركة من المحرك، كما يستخدم لتنظيف وعدم تأكل الأجزاء عند احتكاكها بعضها البعض نتيجة الحركة، ويتكون الزيت من مواد عضوية هيدروكربونية تتكون بالكامل من الكربون والهدروجين.

شاهد أيضًا: اسعار الوقود في السعودية 2022

أفضل أنواع زيوت السيارات في السعودية

يعتبر السوق السعودية من السواق الواعدة بسبب القوة الشرائية للمواطن، لذا تتنافس أغلب الشركات للدخول إلى هذا السوق وكسب ود الزبون فيه، ومن هذه الشركات نذكر:

زيت بترومين

وهي شركة رائدة في صناعة الزيوت المعدنية للسيارات تصدر منتجاتها إلى أكثر من 35 دولة في الشرق الأوسط وأسيا وأفريقيا وكذلك دول مجلس التعاون الخليجي ومنها السعودية، وهي تمتلك اسمًا جيدًا في السوق السعودية حيث تبلغ الحصة السوقية فقط لشركة بترومين أكثر من 40%، وهي تستخدم أحث التقنيات في تغير الزيت، كالآلات الأوتوماتيكية أو جور التصريف.

زيت شال

وهي من الشركات المنتجة لزيوت التشحيم، وهي مشروع مشترك بين شركة الجميع القابضة وشركة شال، حيث تقوم هذه الشركة بإنتاج وتسويق وبيع زيوت في المملكة، وهي تملك مصنع لها فب الرياض وتبلغ الحصة السوقية لها بين العشرين والثلاثين بالمائة من حجم السوق، وهي الشركة الوحيدة في العالم التي تصنع زيوت يمكن تحويل الغاز منه إلى سائل، والتي تعتبر من أتقى أنواع الزيوت في العالم.

زيت Petroleum Fuchs Alhamrani

وهي من شركات الزيوت الرائدة في السوق السعودية تبلغ الحصة التسويقية له 15% من حجم السوق، كما تشتهر هذه الشركات بمواد التشحيم، وتنتج الشركة ما يعادل 200 ألف طن سنويًا وهي تصدر منتجاتها لأكثر من 30دولة في الغالم.

زيت كاسترول

وهي تنتج زيوت معدنية ومواد شحوم، وتعد من الشركات الرائدة والمتقدمة في صناعة الزيوت المعدنية ومواد التشحيم في العالم للمحركات والآلات، وقد تأسست الشركة عام 1991م.

زيت موبايل

تأسست الشركة عام 1997م في المنطقة الصناعية بجدة، وهي تنتج جميع أنواع الزيوت المعدنية ومواد التشحيم بحجم إنتاج يصل إلى 55000 طن، كما تمتلك مستودعات تخزين في كل من جدة والرياض وجدة والدمام.

شاهد أيضًا: تريو سبير | TRIO SPARE لقطع غيار السيارات

أنواع زيوت المحركات

يتم وضع توصيات الشركات المصنعة للسيارات ضمن دليل السيارة فيما يتعلق بأنواع الزيوت ومدد تبديل الزيوت وتغير المصافي وفيما يلي سنحدد أنواع هذه الزيوت:

  • زيت تقليدي: وهو زيت مثالي للسيارات الحديثة وهو خاص بدرجات الحرارة المنخفضة نسبيًا.
  • زيت اصطناعي كامل: وهي من الزيوت غالية الثمن وتمتلك مواصفات لا تحتاجها جميع أنواع السيارات.
  • زيت مزيج اصطناعي: وهي مزيج من الزيوت الاصطناعية المعدنية والزيوت العضوية، تمتاز بتحملها لدرجات الحرارة المرتفعة لذا تستخدم للمعدات والآليات الثقيلة، وهو أقل تكلفة من سابقتها الاصطناعية الكاملة.
  • زيت المسافات الطويلة: صنعت لتتناسب مع ظروف العمل المسافات طويلة من العمل قبل التبديل وهي تتمتع بلزوجة أعلى بعض الشيء إذد ما قورنت ببقية الأنواع.

شاهد أيضًا: أفضل زيت قير اوتوماتيك

 الخصائص والموصفات الفنية لزيت المحرك

يجب أن يتمتع زيت محرك السيارات والآليات بالخصائص والمواصفات الفنية التالية: [1]

  • التمتع بدرجة لزوجة كافية ومناسبة لتعمل على تشحيم وتزيت أجزاء المحركات في مختلف ظروف عمل المحرك.
  • المحافظة على درجة معينة من اللزوجة مع ارتفاع درجة المحرك لتعمل على تبريد المحرك.
  • خاصية الرقم القاعدي وهي مقياس درجة امتصاص الزيت للمواد القلوية.
  • خاصية الرقم الحمضي وهي مقياس درجة امتصاص الزيت للمواد الحمضية.
  • مقاومة الزيت للاحتراق نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.
  • المقاومة العالية لعمليات التأكسد أثناء الاحتراق وبالتاي مقاومة تحوله إلى مواد إسفلتية في حال احتراقه.
  • قدرة الضخ السريع عند درجات الحرارة المنخفضة لتأمين الحماية للمحرك من التآكل عند بدء التشغيل.
  • العمل على تبريد المحرك أثناء عمله.
  • مقاومتها للصدأ.

وبعد إن شارف مقالنا ما هي أفضل أنواع زيوت السيارات في السعودية على الانتهاء نكون قد تعرفنا على أشهر ماركات الزيوت في المملكة وعلى مواصفات وأنواع زيوت المحرك.

المراجع

  1. ^ totalenergies.ke , What are the differences between synthetic oils and mineral oils? , 10/01/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *