ما هي البنود العامة في الميزانية السعودية

ما هي البنود العامة في الميزانية

ما هي البنود العامة في الميزانية ؟ حيث يركز قسم ميزانية الدولة في المملكة العربية السعودية على جهود المملكة في تنمية الاقتصاد عن طريق فرص الاستثمار المحلي والأجنبي، وذلك وفقًا لرؤية المملكة لعام 2030 والتي تهدف إلى تمكين المستثمرين عن طريق منصات موحدة تعمل على تسهيل خدمات وعمليات الاستثمار. سنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على البنود العامة للميزانية السعودية للعام الحالي.

تعريف الميزانية العامة

كان يطلق لفظ الميزانية قديمًا على المحفظة العامة أو حقيبة النقود قبل أن يقصد بها مالية الدولة، كما تدل كلمة الموازنة العامة على النفقات العامة والإيرادات للدولة، والجدير بالذكر أن أول مرة استخدم فيها لفظ الميزانية كان في بريطانيا وكان يقصد فيه مجموعة الوثائق الموجودة في حقيبة وزير الخزانة، والتي ستقدم إلى البرلمان للحصول على الموافقة من الهيئة التشريعية. ويمكن تعريف الميزانية العامة بأنها نظرة توقعية لإيرادات ونفقات دولة ما خلال فترة زمنية محددة، وعادةً ما تكون هذه الفترة سنة واحدة.

ما هي البنود العامة في الميزانية

تقوم وزارة المالية في المملكة العربية السعودية بعرض ميزانية الدولة السنوية، كما تقوم بإعداد تقارير ربيعية، وتقارير الأداء، وتقارير للمواطن، وذلك بغرض تعزيز الشفافية والسماح للجميع بالاطلاع على المعلومات الخاصة بالميزانية، وتشمل كل مما يلي:[1]

  • تقديرات أبرز المؤشرات الاقتصادية: والتي تتضمن المؤشرات الاقتصادية كنمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، والناتج المحلي الإجمالي، ونمو الناتج المحلي الاسمي.
  • ملخص ميزانية العام المنصرم: والتي تتضمن إجمالي الإيرادات، وإجمالي النفقات، وعجز الميزانية، الدين العام، والاحتياطات الحكومية لدى البنك المركزي السعودي.
  • الإنفاق على مستوى القطاعات: ويتضمن إنفاق المملكة العربية السعودية في مختلف القطاعات، كالقطاع التعليمي، والعسكري، وقطاع الصحة والتنمية الاجتماعية، وغيره.

شاهد أيضًا: تفاصيل الميزانية العامة للسعودية 1443

أساليب إعداد الميزانية

يوجد أساليب عديدة لإعداد الميزانية العامة للدولة، أشهرها:

موازنة البنود (الأسلوب التقليدي)

ويهتم هذا الأسلوب بالجانب الرقابي ويركز على الاعتمادات، حيث تأتي هذه الموازنة على شكل بنود واعتمادات لتتأكد منها أجهزة الرقابة المالية.

موازنة البرامج والأداء

استحدثت هذه الموازنة لتفادي قصور موازنة البنود، حيث تقوم هذه الموازنة على التركيز والاهتمام بالإنجازات، كما تسعى إلى تحقيق أهداف محددة ليس فقط شراء خدمات وسلع.

موازنة التخطيط والبرمجة

ظهرت هذه الموازنة بسبب الحاجة إلى ربط البرامج الحكومية مع خطة الدولة العامة، حيث تهدف موازنة التخطيط والبرمجة إلى الربط بين الاعتمادات وبين تحقيق الأهداف الموضوعة، كما تعتبر أحد الوسائل المتبعة لاتخاذ القرارات المتعلقة بالمفاضلة بين البرامج المتنافسة والبديلة.

شاهد أيضًا: موعد الميزانية السعودية 1443

ميزانية السعودية 2022

كشفت المملكة العربية السعودية مؤخرًا عن ميزانيتها لعام 2022، وفيما يلي أبرز الأرقم التي وردت بميزانية المملكة 2022:[2]

  • تبلغ الإيرادات 1045 مليار ريال سعودي مقابل 930 مليار ريال سعودي في عام 2021.
  • تبلغ النفقات 955 مليار ريال سعودي مقابل 1015 مليار ريال سعودي في عام 2021.
  • يصل الفائض إلى 90 مليار ريال سعودي مقابل عجز 85 مليار ريال سعودي في عام 2021.
  • تبلغ مخصصات القطاعات 955 مليار ريال سعودي، تصدرها قطاع التعليم بـ 185 مليار ريال سعودي.
  • يبلغ معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي 7.4% مقابل 2.9% في عام 2021.
  • ضخ 27 تريليون ريال سعودي في الاقتصاد حتى عام 2030، يكون منها 10 تريليون كإنفاق حكومي.

في ختام المقال نكون قد عرفنا ما هي البنود العامة في الميزانية السعودية، وما أهم النقاط التي وردت في أرقام الميزانية السعودية 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *