ما هي اهمية الكهرباء

اهمية الكهرباء

اهمية الكهرباء في الحياة اليومية غير محدودة، فالكهرباء هي واحدة من أعظم الابتكارات التكنولوجية للبشرية. لقد أصبحت الآن جزءًا من حياتنا اليومية، ولا يمكن للمرء التفكير في عالم بلا كهرباء. الكهرباء هي الآن جزء مهم من المنازل والصناعات.

ومثال على ذلك الأجهزة في المنازل والشركات والصناعات كلها تقريبا تعمل بالكهرباء. ويعتمد الاستخدام الرئيسي للكهرباء على المكان الذي يتم استخدامه فيه وطبيعة المنشأة.

اهمية الكهرباء في الحياة اليومية

اهمية الكهرباء في المنزل

الكهرباء مهمة لتشغيل أجهزتك المنزلية بكفاءة. على سبيل المثال الإضاءة، التلفزيون، الثلاجة، تكييف الهواء، المروحة، الفرن الكهربائي، المواقد الكهربائية، أجهزة الكمبيوتر المحمولة وغيرها الكثير.

أهمية الكهرباء في السفر

من علامات أهمية الكهرباء في حياتنا اليومية التغيير الكبير الذي طرأ على وسائل السفر. واليوم يعمل عددٌ كبيرٌ من وسائل السفر بالكهرباء مثل القطار الكهربائي والطائرات والسيارات الكهربائية وحتى العربات الكهربائية أصبحت تدار بالكهرباء.

أهمية الكهرباء في المنشئات الطبية

يحتاج القطاع الطبي إلى المكان الذي يضمن فيه استمرار تدفق الكهرباء 24 * 7 * 365 سواء من أجل الإضاءة، أو لتشغيل آلة الأشعة السينية ، ECG وغيرها من الأجهزة الطبية التي تعمل على الكهرباء.

من أين تأتي الكهرباء ؟

الكهرباء لديها العديد من المصادر، مثل:

  • احتراق الوقود غير المتجدد.
  • طاقة الرياح، حيث يتم إنتاج طاقة الرياح بمساعدة طواحين الهواء.
  • الطاقة النووية
  • الطاقة الكهرومائية
  • الطاقة الضوئية (الطاقة الشمسية).
  • الفحم عند احتراقه ينتج الكهرباء.
  • تساعد طاقة الشلالات في إنتاج الطاقة الكهرومائية.
  • الطاقة الضوئية هي نتيجة لأشعة الشمس.

 كيفية الحصول على الكهرباء من المصادر السابقة

  • الكهرباء هي الاختراع العظيم للإنسان، وبفضل الكهرباء تحولت حياتنا من الظلام إلى النور
  • بعض الطرق التي تنتج الكهرباء هي محطة الطاقة الكهرومائية، ومحطة طاقة المد والجزر، ومحطة الطاقة النووية، ومولدات الرياح والطاقة الحرارية، والوقود الأحفوري، والطاقة البيولوجية، والخلايا الشمسية. ويمكن الحصول على الكهرباء من المصادر الطبيعية حيث تتوافر العديد من الطرق لإنتاج الكهرباء.
  • توليد الكهرباء من النفط ،power الطاقة غير المائية،
  • أيضا تستخدم الغازات لتوليد الكهرباء على التوالي.
  • من مصادر الكهرباء الوقود الأحفوري بشكل رئيسي من الفحم.

زيادة الطلب على الكهرباء عالمياً

وبسبب أهمية الكهرباء في الحياة اليومية فإن الطلب عليها عالمياً في ازدياد مستمر، فهي كما هي مهمة لحياتنا اليومية، اصبحت بنفس القدر من الأهمية في الزراعة والصناعة والبحث العلمي والطب وغيرها الكثير.

وهناك دولاً شحيحة في إنتاج الكهرباء، لذلك هناك العديد من صور التعاون الدولي من أجل توصيل الكهرباء للدول المجاورة التي تحتاج إليها.

ومن المعروف أن إنتاج الكهرباء في صوره المتعددة مكلف جداً مما تسبب في نشوب خلافاتٍ دوليةٍ حول مصادر إنتاج الطاقة، فعلى سبيل المثال فإن الموقف متأزمٌ حالياً بين كل من مصر وأثيوبيا بخصوص سد النهضة، الذي أنشأته أثيوبيا بمعونة عدد من الدول من أجل إنتاج الكهرباء، في الوقت الذي تضررت فيه مصر بشدة بسبب انخفاض حصتها من مياه النيل، والذي يهدد حياة السكان والمزروعات، وسوف يعيق أيضا توليد الكهرباء من السد العالي .

وبسبب ارتفاع تكلفة إنتاج الكهرباء تتعاون الدول مع بعضها لإنتاج المزيد من الكهرباء، حيث يتم ما يعرف بالربط الكهربائي بين الدول، كما يسعى المختصون بحماية البيئة لأن تكون تلك الوسائل عن طريق استخدام الطاقة النظيفة، أو كما يطلق عليها الطاقة الخضراء من أجل حماية الآرض من الملوثات الضارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *