ما هي تهمة الخيانة العظمى في السعودية

ما هي تهمة الخيانة العظمى في السعودية

ما هي تهمة الخيانة العظمى في السعودية ؟ يأتي هذا التساؤل بالتزامن مع أحكام الإعدام التي يتم تطبيقها ضدّ كلّ خائن لأمن وسلامة المملكة العربية السّعودية، حيث تُعد الخيانة فعل إجراميّ تهدف إلى إثارة الفتنة والبلبلة والإضرار بالسلام الاجتماعي والاستقرار الوطنيّ، وهنا سنتعرّف على ماهية الخيانة العظمى في الأراضي الحجازيّة، والعقوبة المترتبة على مرتكب فعل الخيانة العُظمى.

ما هي تهمة الخيانة العظمى في السعودية

تُعرف تهمة الخيانة العظمة في السّعوديّة بأنّها خيانة للوطن يرتكبها شخص ينتمي إلى الفئات العليا من الموظفين العامين العسكريين أو السياسيين، وهي جريمة وانتهاك أو خرق لعهد مفترض ونقض للأمانة والثقة، وتحدث الخيانة عادةً عند دعم أحد المنافسين أو نقض ما تم الاتفاق عليه مسبقًا بين الطرفين، ويشتهر الشخص الذي يخون الآخرين بالغادر أو الخائن، ويُشير النظام السعوديّ إلى أنَّ تهمة الخيانة العظمى تتمثل بالأفعال الإجراميّة التالية:[1]

  •  حمل السلاح ضد الدولة.
  • معاونة دولة أخرى في أعمال عدوانية ضد الدولة.
  • تسهيل دخول العدو إلى البلاد.
  • تسليم المدن والحصون والمنشآت والمواقع والمواني والمصانع والسفن والطائرات والأدوات والذخائر والمؤن وطرق المواصلات إلى العدو.
  • تحريض الجنود أو المدنيين على الانضمام للعدو.
  • مساعدة تقدم العدو، بإثارة الفتن وإلقاء الذعر بمختلف الوسائل.
  • إفشاء أسرار الدفاع عن البلاد وتسليمها إلى دولة أجنبية بالذات أو بالواسطة.

شاهد أيضًا: كلمات عن حب الوطن قصيرة وأجمل ما قيل في حب الوطن

عقوبة الخيانة العظمى في السعودية

تُحدد عقوبة الخيانة العظمى في المملكة العربية السعودية بالسجن لمدة 25 عامًا أو بالقتل، حيث يسري تطبيق العقوبة على كلّ من يتجرأ بخيانة الأنظمة السّعوديّة، وفي الشأن ذاتّه أعلنت السلطات السعودية يوم السبت الموافق العاشر من شهر أبريل لعام 2021م تطبيق حكم الإعدام بحق ثلاثة جنود اتهمتهم بـالخيانة العظمى، وذلك وفقًا لما أفادت به وزارة الدفاع، دون أن تحدد طبيعة أو هوية العدو الذي تعامل معه هؤلاء، حيث أسفر التحقيق معهم بإدانتهم بارتكاب جريمة الخيانة العظمى بالتعاون مع العدو بما يخل بكيان المملكة ومصالحها العسكرية، وتم تنفيذ حكم القتل بقيادة المنطقة الجنوبية قرب الحدود مع اليمن.

شروط تطبيق عقوبات الخيانة العظمى في السعودية

هنالك مجموعة من الشروط الواجب مراعاتها عند تطبيق عقوبة الخيانة العظمى في السعودية، وهي كالتالي:

  • أن يكون نوع الجرم من الجنايات الحربية الكبرى المنصوص عليها في المادة (25) وما هو في معناها مما يُسفر عن التحقيق وتنتهي إليه المحاكمة.
  • ثبوت العلم والتعمد في الوسيط والشركاء ما لم يكن الجرم مشهودًا أو في حالة تلبس به الفاعل ووسطائه وشركائه.
  • الأخذ بالتشديد في حالة تعدد الجرائم من فاعل واحد أو ثبوت السابقة مع ملاحظة التحقيق الدقيق عن درجة الجرم والتثبت من الجهل أو عدم التعمد في حدوثه من الفاعل.

شاهد أيضًا: لماذا نحب الوطن .. وما هي اشكال حب الوطن

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال الذي تعرّفنا من خلاله على إجابة تساؤل ما هي تهمة الخيانة العظمى في السعودية، والتي تُعد فعل إجراميّ يرتكبها شخص ينتمي إلى الفئات العليا من الموظفين العامين العسكريين أو السياسيين في الأراضي الحجازيّة.

المراجع

  1. ^ laws.boe.gov.sa , نظام محاكمة الوزراء , 11/4/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *