ما هي ديانة نوري المالكي؟

ما هي ديانة نوري المالكي؟

ما هي ديانة نوري المالكي؟ إحدى الشخصيات السياسية البارزة في الجمهورية العراقية، والذي تولى العديد من المناصب السياسية البارزة في الدولة، ومن أبرزها منصب رئيس مجلس الوزراء العراقي، وهو الأمين العام لحزب الدعوة الإسلامية، ومن خلال موقع محتويات سنتحدث عن نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي السابق.

نوري المالكي

هو نوري كامل محمد حسن أبو المحاسن المالكي، من مواليد 20 يونيو 1950 ميلاديًا، هو رئيس مجلس الوزراء العراقي الأسبق، في الفترة ما بين عامي 2006 إلى 2014، ونائب رئيس الجمهورية العراقي السابق في الفترة من 9 سبتمبر 2014 إلى 11 أغسطس 2015، كما إنه هو الأمين العام لحزب الدعوة الإسلامية. أدى المالكي وحكومته الانتقالية العراقية، اليمين الدستورية في 20 مايو 2006، حيث تولى منصب رئيس الوزراء العراقي في ولايتين وفي الولاية الثانية تولى منصب وزير الداخلية بالوكالة، ووزير الدفاع ووزير الأمن الوطني العراقي.

من هو نوري المالكي ويكيبيديا

بدأ نوري المالكي مشواره في عالم السياسة بصفته معارض عراقي شيعي بارز في فترة حكم الرئيس العراقي السابق صدام حسين، وذلك في أواخر السبعينيات من القرن الماضي، وقد حكم عليه بالإعدام وفر هاربًا إلى سوريا، وفي عام 1982 انتقل إلى إيران وعاد بعد ذلك إلى سوريا بسبب بعض الخلافات، وفي فترة تواجده خارج العراق، أصبح أحد كبار قادة حزب الدعوة الإسلامية، وقد أطلق العديد من الأنشطة المناهضة لصدام حسين، وأقام علاقات مع مسؤوليين في دولة إيران الذين سعوا بشكل كبير إلى الإطاحة بالرئيس العراقي السابق، كما تعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية وقوات التحالف في العراق حتى بعد مغادرتهم للجمهورية العراقية.

شاهد أيضًا: من هو رئيس الوزراء العراقي الجديد

ما هي ديانة نوري المالكي؟

يدين رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بالدين الإسلامي ولكن على المذهب الشيعي. حيث يعد من قادة المعارضين الشيعة في دولة العراق على مر التاريخ وحتى في فترة حكم الرئيس العراقي الراحل صدام حسين. كما يعد قائد أحد أبرز الأحزاب في العراق وهو حزب الدعوة الإسلامية.

نوري المالكي السيرة الذاتية

جاءت أبرز المعلومات الشخصية لنوري المالكي:

  • الاسم الكامل: نوري كامل محمد حسن أبو المحاسن المالكي.
  • تاريخ الميلاد: 20 حزيران يونيو عام 1950 ميلادي.
  • مكان الميلاد: الهندية في العراق.
  • الجنسية: عراقي.
  • الديانة: الإسلام.
  • المذهب: الشيعي.
  • العمر الحالي: 72 عامًا.
  • الحالة الاجتماعية: متزوج.
  • عدد الأبناء: 5.

شاهد أيضًا: من هو طارق النهري

سبب استقالة نوري المالكي من رئاسة الوزراء

شهدت فترة حكم نوري المالكي لمنصب رئيس مجلس الوزراء العراقي، العديد من الأحداث السياسية البارزة والتي حدثت في الأراضي العراقية. ولكن تسبب ظهور تنظيم الدولة الإسلامية وسيطرته على العديد من المناطق العراقية إلى استقالته بناء على الأوامر الأمريكية التي صدرت بضرورة تخلي نوري المالكي عن منصبه. وهو الأمر الذي حدث في 2014، بعدما أعلن عن عدم ترشحه لمنصب رئيس منصب الوزراء العراقي من جديد.

كم عمر نوري المالكي

ولد رئيس الوزراء العراقي الأسبق نوري المالكي في يونيو عام 1950 ميلاديًا، وهو يبلغ من العمر حاليًا ما يناهز 72 عامًا. وعلى الرغم من تقدمه في العمر إلى أنه واحد من أبرز رجال السياسة في الجمهورية العراقية على الإطلاق.

إلى هنا نصل بكم لختام مقال ما هي ديانة نوري المالكي؟. والذي قدمنا من خلاله جميع المعلومات حول رئيس الوزراء العراقي الأسبق نوري المالكي.

المراجع

  1. ^ mobile.twitter.com , نوري المالكي , 29/08/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *