ما وظيفة الخلايا الشعرية

ما وظيفة الخلايا الشعرية

ما وظيفة الخلايا الشعرية التي تُعد واحدة من أهم أنواع الخلايا العصبية الحسية في جسم الإنسان والتي توجد على وجه التحديد في الأذن الداخلية لدى الإنسان وتلعب دورًا هامًا ومحوريًا في إحداث عملية السمع عند البشر، وفيما يلي؛ سوف يتم التطرق بشكل أكثر وضوحًا وتفصيلًا إلى تعريف الخلايا الشعرية وموقعها في جسم الإنسان ووظيفتها إلى جانب توضيح أنواع الخلايا الشعرية أيضًا.

ما هي الخلايا الشعرية

الخلايا الشعرية (وبالإنجليزية: Hair cells) هي عبارة عن خلايا حسية ثانوية مسؤولة عن بعض الحواس في الجسم مثل التوازن والسمع وهي توجد في العديد من الكائنات الحية وليس في الإنسان فقط، وهي ذات دور وسطي بين استقبال الذبذبات أو الرسائل الحسية وترجمتها ثم إرسالها في شكل موجات ونبضات كهربائية إلى الأعصاب تمهيدًا إلى نقلها إلى أحد أجزاء الجهاز العصبي المركزي سواء المخ أو الحبل الشوكي[1].

اقرأ أيضًا: تعريف الخلايا العصبية

ما وظيفة الخلايا الشعرية

من أهم الوظائف الخاصة بالخلايا العصبية الحسية الشعرية في جسم الإنسان هي إتمام عملية السمع؛ حيث أنها تتواجد في الأذن الداخلية وتبطنها وتعمل مع الجزء الحلزوني وهو قوقعة الأذن بشكل متناغم، حيث أنه عندما يتم وصول ذبذبات الصوت إلى السائل الموجود في الأذن الداخلية يتم تنشيط حركة الخلايا الشعرية والتي تقوم بدورها بترجمة وتوصيل الرسائل الكيميائية إلى العصب السمعي ومنها إلى المخ ومن ثَم يحدث السمع، وفي حالة التعرض إلى صدمات صوتية قوية وضوضاء مفرطة؛ فإن جميع أجزاء الأذن يُمكن أن تتأثر بداية من طبلة الأذن و العظيمات الثلاثة في الأذن الوسطى وصولًا إلى الخلايا الشعرية التي يُمكن أن تتمزق بشكل لا يُمكن علاجه أو إصلاحه ومن ثم يفقد الإنسان السمع[2].

اقرا أيضًا: الخلايا الجذعية والعقم

أنواع الخلايا الشعرية

أشار العلماء إلى أنه يُوجد نوعين من الخلايا الشعرية الموجودة في قوقعة الأذن الداخلية لدى الإنسان وهي[3]:

  • الخلايا الشعرية الداخلية: وهي عبارة عن صف واحد من الخلايا وهي عبارة المستقبلات الحسية الفعلية، وما يقرب من 95 % من ألياف العصب السمعي التي تصل إلى المخ تنشأ من هذه الخلايا الشعرية الداخلية.
  • الخلايا الشعرية الخارجية: وهي تتكون من ثلاثة صفوف خلايا كما أن نهايات تلك الخلايا الخارجية تقريبًا هي عبارة عن خلايا ناشئة من محاور عصبية تنشأ من خلايا المخ.

وفي ختام المقال بعد التعرف على ما وظيفة الخلايا الشعرية بالتفصيل وأنواعها أيضًا يُذكر أن تلك الخلايا من الخلايا التي يُمكن العثور عليها في أجسام العديد من الحيوانات الفقارية أيضًا وهي متواجدة كذلك في اجسام بعض أنواع الأسماك وغيرهم من الكائنات الحية.

المراجع

  1. ^ academic.oup.com , Sensory Hair Cells: An Introduction to Structure and Physiology , 22-8-2020
  2. ^ britannica.com , Hair cell , 22-8-2020
  3. ^ ncbi.nlm.nih.gov , Two Kinds of Hair Cells in the Cochlea , 22-8-2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *