متى انشئ مجلس التعاون الخليجي

متى انشئ مجلس التعاون الخليجي

متى انشئ مجلس التعاون الخليجي ؟ من المؤكّد أنّ هذه المنظّمة الإقليميّة التي تضمّ الدول الخليجيّة، كانت حُلماً قديماً لم يتحقّق، إذ أنّ الهدف منه هو سدّ الفراغ الكبير، الذي تركته بريطانيا في المنطقة، بعد خروجها من دول الخليج العربيّ، وحصول هذه الدول على استقلالها في القرن الماضي.

متى انشئ مجلس التعاون الخليجي

انشئ مجلس التعاون الخليجيّ في 25 من شهر أيار/ مايو عام 1981م، في الإمارات العربيّة المتّحدة، وتحديداً في إمارة أبو ظبي، وبحضور الدول الستّ التي يتألّف منها المجلس. وبعد اجتماع مطوّل، انبثقت عنه صيغة تفاهمٍ، مفادها تحقيق الوحدة والتكامل والترابط بين الدول الأعضاء، على كافة الأصعدة والميادين والمستويات، السياسيّة منها، والاقتصاديّة، والتجارية، والشعبيّة، ضمن أصول الشريعة الإسلاميّة، وصولاً إلى وحدتها، مع التأكيد على وحدة الهدف والمصير، بحيث لا تتعارض مع أهداف الأمّة العربيّة، على أن يكون مقرّه الدائم في العاصمة السعودية الرياض .

صاحب فكرة إنشاء مجلس التعاون الخليجي

جاءت فكرة مجلس التعاون الخليجيّ الذي انشئ بمساعي الأميرَين الراحلَين، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، أمير دولة الإمارات العربيّة المتّحدة، والشيخ جابر الأحمد الصباح أمير الكويت، وكان ذلك في يوم 16 أيار/ مايو من عام 1976م، إثر زيارة الأخير للإمارات، وطرح خلالها هذه الفكرة التي وضع لها دراستها وخطّتها لنظيره الإماراتي، والذي رحّب وشجع عليها. وبعد عدّة مباحثات في هذا الخصوص، يُعاد طرح هذا المشروع من جديدٍ بعدها بأربع سنوات، في قمّة جامعة الدول العربيّة، التي جرى انعقادها في المملكة الأردنيّة الهاشميّة، في تشرين الثاني/ نوفمبر من عام 1980 م.

الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي

أنشئ مجلس التعاون الخليجي من ستّ دول، تقع في شبه الجزيرة العربية، وتطلّ على الخليج العربي، وهي:

  • المملكة العربيّة السعوديّة.
  • دولة الكويت.
  • الإمارات العربية المتّحدة.
  • دولة قطر.
  • مملكة البحرين.
  • سلطنة عُمان.

مكونات مجلس التعاون الخليجي

أنشئ مجلس التعاون الخليجيّ من مجالس عديدة، وأبرزها: المجلس الأعلى، والمجلس الوزاري، والأمانة العامة. وفيما يأتي سنستعرض عمل كلٍ من هذه المجالس:

المجلس الأعلى

ويمثّل السلطة العليا في مجلس التعاون، ورئاسته دوريّة بين الدول الأعضاء، بحسب ترتيب الأحرف الهجائيّة لكل دولة. من مهامه: تعيين الأمين العام، ويعقد جلسة سنويّة واحدة، وتتّخذ قراراته بإجماع الدول الحاضرة في الجلسة بعد التصويت. وتتبع له هيئة تسوية المُنازعات، والتي يشكلّها المجلس بحسب طبيعة الموضوع المتنازع عليه.

المجلس الوزاري

يتألّف المجلس الوزاري الذي انشئ من قبل مجلس التعاون، من وزراء خارجيّة الدول الأعضاء أو نوّابهم. ويُعقد مرّة كلّ ثلاثة أشهر، ومن صلاحيّاته: وضع السياسات التي تهدف لتطوير سبل التعاون، بين دول المجلس، وتُرفع قراراته إلى المجلس الأعلى للحصول على موافقته. كما ويشرف على إعداد اجتماعات المجلس الأعلى، وجدول أعماله.

الأمانة العامة

يقع على عاتق الأمانة العامة، إعداد الدراسة المتعلّقة بالتعاون والتنسيق، والخطط والبرامج المتكاملة للعمل المشترك، وإعداد تقارير دوريّة عن أعمال مجلس التعاون، ومتابعة تنفيذ القرارات، والدراسات التي يطلبها المجلس الأعلى، أو المجلس الوزاري، والتحضير للاجتماعات، وإعداد جدول أعمال المجلس الوزاري، ومشروعات القرارات، وغير ذلك من المهام. يتمثّل التنظيم الإداري للأمانة العامة، في عددٍ من القطّاعات المتخصّصة والمساندة لكافّة الشؤون القانونيّة، والماليّة والإداريّة، ومكتب براءات الاختراع، ومركز المعلومات. يُضاف إلى ذلك ممثليّة مجلس التعاون لدى الاتحاد الأوروبيّ في بروكسل، والمكتب الفنيّ للاتصالات بمملكة البحرين، ومكتب الهيئة الاستشاريّة بسلطنة عمان. ويتكون الجهاز الإداري للأمانة العامّة من:

  • الأمين العام، ويعيّنه المجلس الأعلى لمدّة ثلاث سنوات، قابلة للتجديد لمرّة واحدة.
  • أمناء مساعدين، وعددهم خمسة، للشؤون السياسيّة، والاقتصاديّة، والعسكريّة والأمنيّة، والإنسان والبيئة، ورئيس بعثة مجلس التعاون لدول الخليج العربيّة في بروكسل، ويعيّنهم المجلس الوزاري بترشيح من الأمين العام، لمدّة ثلاث سنوات قابلة للتجديد.
  • مدراء عامّون، قطّاعات الأمانة العامّة، وبقيّة الموظفين، ويتم تعيينهم من قبل الأمين العام.

الدولة السابعة في مجلس التعاون الخليجي

انشئ مجلس التعاون  من ست دول خليجيّة، إلّا أنّه  قد لا يعرف الكثيرون أن المجلس قد ضمّ في السنوات الأخيرة، دولة سابعة إلى صفوفه، وهي المملكة الأردنيّة الهاشميّة. كان هذا بعد أشهر من اندلاع ما يُسمّى بأحداث (الربيع العربي)، وبالتحديد حين أعلن الأمين العام لمجلس التعاون عبد اللطيف بن راشد الزياني، بتاريخ يوم الثلاثاء الموافق 10 أيار/ مايو من عام 2011 م، في جلسة المجلس المنعقدة في الرياض، الموافقة على عضويّة الأردن، التي تزامنت مع اعتذار المملكة المغربيّة عن قبول الانضمام لمجلس التعاون الخليجيّ، كونها عضواً مؤسِّساً في (اتحاد المغرب العربي).

شعار ورمز مجلس التعاون الخليجي

يتشكّل شعار دول مجلس التعاون الخليجي، من دائرتين متّحدتين في المركز، على الجزء العُلويّ من الدّائرة الأوسع، تُكتب عبارة (بسم الله الرحمن الرحيم). وعلى الجزء السفليّ اسم المجلس الكامل. وتحتوي الدائرة الداخليّة على شكل هندسيّ لسداسيّ أضلاع، منقوش، يمثل الدول الأعضاء الستة للمجلس، وهو ضمن خريطة من الداخل، لشبه الجزيرة العربيّة، والتي تُظهر مناطق الدول الأعضاء باللّون البني، وفي الأعلى ستّة أعلام لدول مجلس التعاون الخليجي.

شعار مجلس التعاون الخليجي

مما سبق بات من المعلوم متى انشئ مجلس التعاون الخليجي في 25 أيار/ مايو من عام 1981م ، في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة، وتحديداً في إمارة أبو ظبي. هذا المجلس في فكرة إنشائه، جاء وليد رؤية الأمير الكويتيّ الراحل الشيخ جابر الأحمد الصباح، ولو أنّه أبصر النور وتحقّق في وقتٍ لاحقٍ، من التاريخ الذي أعلن فيه عن الضرورات الملحّة لقيام المجلس.

المراجع

  1. ^ moqatel.com , إنشاء مجلس التعاون , 8/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *