متى تسقط الحضانه عن الام في السعودية

متى تسقط الحضانه عن الام في السعودية

متى تسقط الحضانه عن الام في السعودية من الأسئلة التي تطرحها الكثير من النساء في المملكة العربية السعودية؛ من أجل معرفة تفاصيل إسقاط الحضانه عن الأمهات في حالات الطلاق، ومن خلال السطور التالية سنتحدث بشكل مفصل عن اسباب سقوط الحضانة عن الأطفال.

نظام الحضانة في السعودية

تم العمل على تنظيم أحكام الحضانة في المملكة العربية السعودية، من خلال إطلاق النظام الموحد للأحوال الشخصية لدول مجلس التعاون الخليجي، والمعروف باسم “وثيقة مسقط”، المستمد من أحكام الشريعة الإسلامية، حيث تم العمل به في مختلف دول التعاون الخليجي بالكامل، وينظم ذلك القانون أحكام الزواج والطلاق والنفقة والحضانة والميراث وكل ما يخص الأسرة الخليجية، وقد أقر القانون وزراء عدل مجلس التعاون الخليجي، في ظل سعى المجلس لتحقيق التقارب والتنسيق بين كافة الأنظمة القانونية لكل دولة من الدول، ويقصد بنظام الحضانة حفظ الولد والاهتمام بتربيته ورعايته والاهتمام به بناء على أحكام الشريعة الإسلامية.

شاهد أيضاً: ما هو قانون الحضانة الجديد في السعودية 2021

شروط الحضانة في السعودية

حددت وزارة العدل، شروط الحضانة في المملكة العربية السعودية، والمنصوص عليها طبقاً للنظام وهي:

  • العقل: يشترط أن تكون سليمة القوى العقلية.
  • البلوغ: يشترط أن تكون قد بلغت السن القانوني وسن الرشد.
  • الأمانة: من الشروط الهامة والواجب توافرها في الحاضن وأن يكون أمينا للمحافظة على الطفل ورعايته، من خلال ترسيخ العادات والتقاليد المتعارف عليها في المملكة العربية السعودية، وحمايتهم من الأضرار والمخاطر التي قد يتعرض لها الطفل.
  • القدرة المادية والمعنوية: فيجب أن يمتلك الحاضن القدرة المادية والمعنوية من أجل الحفاظ على آدمية الطفل وكرامتة.
  • يجب أن يكون خالي من الأمراض المعدية أو الأمراض الخطيرة والتي قد تضر صحة الأبناء.
  • يجب ألا تكون الحاضنة متزوجة من زوج أجنبي.

شاهد أيضاً: نظام الطلاق الجديد 2021 في السعودية

متى تسقط الحضانه عن الام في السعودية

أطلق نظام الحضانة في مختلف دول العالم، من أجل الحفاظ على الأبنا بعد طلاق الأب والأم، حيث يعمل القانون على حفظ حقوق الأبناء في الحصول على تربية سليمة سواء مع الأب أو مع الأم، فإذا حصل الطلاق بين الزوجين يتم الترتيب لمن يستحق الحضانة، فمن المتعارف عليه تكون الحضانة للأم في حالة كان الأطفال غير بالغين لسن الرشد والأب ملزم بدفع المصاريف الخاصة بالأطفال، في حالة عدم وجود الأم يتم السماح لأم الأم بحضانة الأطفال ثم للأب ثم إلى الخالة ثم إلى ام الأب، ويجب أن يكون الحاضن آهل للحضانة بناء على الشروط المحددة، ويتم إسقاط الحضانة عن الام في السعودية في الحالات التالية:

  • في حالة زواج الأم من شخص أجنبي، فيتم إسقاط الحضانة إلا في بعض الحالات التي يحددها القضاء السعودي.
  • إذا كانت الأم الحاضنة على دين غير الدين الذي يعتنقه الأب، فيتم إسقاط الحضانة عند بلوغ سن السابعة من العمر، إلا في بعض الحالات المحددة من قبل القاضي.
  • في حالة عدم انطباق شروط الحضانة على الأم الحاضنة ومن أهمها العقل والأمانة، وعدم امتلاكها القدرة على تربية الأطفال.
  • إذا انتقلت الأم إلى بلد يتسبب في عدم رؤية والدهم أو القيام بالواجبات الأبوية معهم.
  • إذا لم تقم الأم بتقديم طلب حضانة الأطفال خلال سنة من تاريخ الانفصال، ولم يكن لديها عذر مقبول أمام القاضي حول سبب الغياب.

شاهد أيضاً: نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد 2021

متى يأخذ الأب حضانة البنت

تشهد حضانة الأم للبنت ثلاث مراحل مختلفة والتي نص عليها قانون الأحوال الشخصية، وبناء على أحكام الشريعة الإسلامية، والتي نظمت قانون الحضانة في مختلف جهاته، وجاءت تفصيل حضانة البنت كالتالي:

  • تكون الأم حاضنة للبنت من سن عمر يوم وحتى سن التاسعة من عمرها، حيث في تلك الفترة تكون الأم هي الأقدر على حمايتها ورعايتها.
  • بعد بلوغ الطفلة سن التمييز وهو تسع سنين، يتم تخيير الطفل ما بين البقاء مع الأم أو يتم الانتقال إلى حضانة الأب ويتم تنفيذ رغبة الطفل، إلا في الحالات التي يتم إسقاط الحضانة فيها عن الطفل بناء على تقديرات القاضي، فيتم نقل الحضانة للأب حتى ولو كان ذلك عكس رغبة الفتاة.

ومن المتعارف عليه أن يتم نقل حضانة البنت من الأم إلى الأب عقب بلوغها سنة تسع سنوات، حيث يكون الأب أغير على الفتاة في تلك المرحلة من الأمر.

إلى هنا نصل بكم لختام مقال متى تسقط الحضانه عن الام في السعودية، والذي استعرضنا من خلاله كافة التفاصيل حول قانون إسقاط الحضانة عن الأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *