متى تم اعتماد علم الكويت الحالي

متى تم اعتماد علم الكويت الحالي

متى تم اعتماد علم الكويت الحالي ؟ يعد هذا السؤال من الأسئلة التي يهتم بالتعرف على الإجابة الخاصة بها المهتمين بالتاريخ الحديث لدولة الكويت، حيث يعبر العلم عن مرحلة هامة من مراحل تأسيس الدولة الحديثة بعد استقلالها عن السلطات البريطانية، والبدء في بناء مؤسسات الدولة المستقلة والتي تعمل على تنمية وبناء الدولة والعمل على تحسين الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية لأبناء الكويت.

علم الكويت

مر علم الكويت بعدد من المراحل التاريخية حتى الوصول إلى العلم الحالي المعتمد للدولة منذ الاستقلال، وقديمًا، وبالتحديد في منتصف القرن الثامن عشر كان العلم الكويتي عبارة عن علم من اللون الأحمر مضافًا إليه شريط من اللون الأبيض المسنن، وهو يشبه بشكل كبير العلم البحريني الذي تتخذه البحرين حاليًا. وكان هذا العلم تتخذه السفن الكويتية في السواحل الغربية للخليج العربي، وكان يعرف باسم “العلم السليمي”، وكان هو العلم المعمول به في خلال فترة حكم الشيخ صباح بن جابر. وبعد أن بدأت الخلافة العثمانية رفعت كافة الإمارات المطلة على الخليج العربي علم الدولة العثمانية اعترافًا منها بالخلافة الإسلامية، وعلى الرغم من أن الكويت لم تكن خاضعة للسيطرة العثمانية إلا أن سفنها كانت ترفع علم العثمانيين من أجل عدم دفع الجمارك العالية، وذلك لأن الموانئ كانت تفرض جمارك أقل على السفن التي رفعت العلم العثماني.

وفي عام 1901 وبعد أن دخلت الكويت تحت الحماية البريطانية أراد الشيخ مبارك الصبح رفع علم خاص بالدولة، ولكن البريطانيون رفضوا هذا المطلب. وفي عام 1914 تم رفع العلم الوطني الأول للكويت وكان باللون الأحمر حيث تم إزالة النجمة والهلال وإضافة كلمة كويت باللغة العربية على العلم.

شاهد أيضًا: متى انضمت الكويت لهيئة الامم المتحدة

متى تم اعتماد علم الكويت الحالي

اعتمدت الدولة الكويتية شكل العلم الحالي في الرابع والعشرين من نوفمبر لعام 1961 ميلادي، وذلك بعد أن أعلنت دولة الكويت استقلالها عن الاستعمار البريطاني والذي تم في التاسع عشر من يونيو للعام نفسه، وكانت هذه المرة هي المرة الأولى التي يُرفع فيها العلم الكويتي على أرض الوطن. ويتكون علم الكويت الحالي من مستطيل طوله ضعف عرضه، وينقسم إلى ثلاثة مستطيلات أفقية متساوية تتلون بألوان ثلاثة هي اللون الأخضر في القسم الأعلى، يليه اللون الأبيض، وفي آخر العلم اللون الأحمر، كما أن العلم الكويتي يحتوي كذلك على شبه منحرف مكون من اللون الأسود، والقاعدة الكبرى للعلم موجهة نحو السارية، بينما القاعدة الصغرى متواجدة في الجزء الأبيض من العلم. وقد استوحى مصمم العلم الكويتي الألوان الخاصة بعلم الدولة من أحد الأبيات الشعرية الشهيرة للشاعر العربي صفي الدين الحلي توفي في القرن الثامن الهجري وتحديدًا عام 752 هجري، ويقول في بيت الشعر:

إنّا لَقَوْمٌ أبَتْ أخلاقُنا شَرفًا
أن نَبتَدي بالأذى من ليسَ يؤذينا
بِيضٌ صَنائِعُنا سودٌ وقائِعُنا
خِضرٌ مَرابعُنا حُمرٌ مَواضِينا

شاهد أيضًا: معلومات عن اليوم الوطني الكويتي

علم الكويت png

بعد أن استقلت دولة الكويت عن بريطانيا طرحت الحكومة مسابقة لتصميم العلم الكويتي ولم يفز أي من المواطنين بالمسابقة فأقرت الحكومة قانون العلم عام 1961 لينص على شكل العلم، وهو الشكل الحالي المعروف. وفيما يلي مجموعة متنوعة من الصور لعلم الكويت بصيغة png :

علم الكويت png علم الكويت png علم الكويت png علم الكويت png علم الكويت png

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال متى تم اعتماد علم الكويت الحالي كما تعرفنا على أهم المعلومات عن العلم الكويتي، ومعنى الألوان التي يشتمل عليها، والمراحل التاريخية التي مر بها العلم الكويتي حتى الوصول إلى المرحلة الحالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *