متى توفي عبد الحميد بن باديس

متى توفي عبد الحميد بن باديس

متى توفي عبد الحميد بن باديس الذي يعد أحد اهم رواد الإصلاح في العالم العربي، ويعد أيضًا ركيزة أساسية من الركائز التي ساهمت في النهضة الإسلامية الجزائرية، وهو فوق هذا وذاك يعتبر المؤسس الفعلي لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين، لذلك يهتم موقع محتويات بشخصية الإمام عبد الحميد بن باديس وبتاريخ وفاته وحياته، وسنحرص على سرد ذلك في سطور هذا المقال.

متى توفي عبد الحميد بن باديس

توفّي عبد الحميد بن باديس في اليوم الثامن من شهر ربيع الأول من عام 1940م، وقد كانت وفاته في مدينة قسنطينة مسقط رأسه، والمكان الذي شهد معظم تحرّكاته العلمية والفكرية، ونشاطاته الثقافية، وفي تلك المدينة التي احبّها دونًا عن غيرها واولاها الاهتمام، فرحمة الله عليه وجزاه عنّا وعن المسلمين كلّ خير.

قد يهمك ايضًا: متى توفي الصحابي عبدالله بن عمرو بن العاص

نشأة الإمام عبد الحميد وصفاته

ولد الإمام عبد الحميد بن باديس عام 2889 للميلاد في مدينة القسنطينة، وكان الامام رحمه الله الابن الأكبر في العائلة، حيث أولياه عناية كبيرة واهتمام واسع نظرًا لما كان يبديه من نباهة وذكاء كبيرين، وقد ربّاه والده محمد المصطفى بن المكي تربية حسنة ومناسبة لقدراته الفكرية والعقلية التي بدأت تثير إعجاب الجميع ممن هم حوله.

وعلبه فقد بدأت شخصية الإمام بالصقل والظهور كشاب متعطّش للعلم، وكانت ملامح الشخصية القيادية تطغى عليه، بالإضافة إلى ما عُرف عنه من وطنية وغيرة على وطنه، وقد تعلّم ابن باديس على أيدي المشايخ الفضلاء كالشيخ محمد المداسي، والشيخ حمدان القسنطينيّ، كما تلقى ابن باديس العلم في جامع الزيتونة في تونس، ليسافر بعد ذلك إلى المدينة المنورة حيث تعرّف على كوكبة من المشايخ هناك.

شاهد أيضًا: متى توفي النبي محمد صلى الله عليه وسلم

نسب الإمام عبد الحميد بن باديس

فمن الجدير بالذكر أن الإمام عبد الحميد بن باديس ينتمي إلى الاسرة الباديسية، التي تعد إحدى العوائل ذات الأهمية التي تخرّج منها عدد مهم من العلماء والسلاطين، ويعود أصل تلك العائلة حسب ما ترويه القصص التاريخية إلى ملكانة، التي تعد فرع من قبيلة الصنهاجية الأمازيغية من منطقة المغرب العربي، والتي ساهمت بعدد كثير من الرجال منهم الشيخ المعز بن باديس الذي توفّاه الله في ألف واثنين وستين ميلادية.

من إنجازات الإمام عبد الحميد

حيث يعتبر تأسيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين من أبرز وأهم ما قدّمه الإمام عبد الحميد بن باديس للأمة وللجزائر تحديدًا، حيث تأسست عام 1931 للميلاد، وتأثرت بأفكار عدد من المصلحين الذين أسهموا بشكل كبير في تطوير الفكر العربي الإسلامي كعبد القادر المجاوي، والإمام محمد عبده، وجمال الدين الأفغاني –رحمهم الله-.

وقد عنيت الجمعيّة بشكل رئيسي في بعث الحياة في دماء الشعب الجزائري، للنهوض بالبلاد وتطويرها بالإضافة إلى بث الأخلاق الحميدة في المجتمع.

شاهد أيضًا: متى توفي عبدالله بن عباس

إلى هنا نكون قد وصلنا على نهاية المقال الي تناولنا فيه الجواب على سؤال متى توفي عبد الحميد بن باديس وانتقلنا بعد ذلك إلى نبذه عن الإمام وأهم صفاته لنختتم أخيرًا بأهم إنجازات الإمام في تأسيس جمعية علماء المسلمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *