متى يتم مراجعة اسعار البنزين

متى يتم مراجعة اسعار البنزين

متى يتم مراجعة اسعار البنزين ؟ أصبح هذا السؤال من الأسئلة الهامة التي تشغل فكر المواطن السعودي، أو المقيم على الأراضي السعودية، فمن خلال سياسة مراجعة أسعار البنزين الجديدة، والتي انتهجتها السلطات في المملكة العربية السعودية، أصبحت أسعار البنزين تتغير على فترات قصيرة، وليست ثابتة كما كان في الماضي.

مراجعة اسعار البنزين

حتى فترة قريبة كانت أسعار البنزين في المملكة ثابتة لفترات طويلة، وكان التغيير في أسعار البنزين يتم على فترات ليست بالقصيرة، لكن مع التطورات الاقتصادية الأخيرة، والتعديلات التي أدخلتها المملكة العربية السعودية على هيكلها الاقتصادي، بدأت شركة أرامكو، والتي هي الشركة الأكبر في العالم في مجال البترول والطاقة، وهي شركة حكومية سعودية تختص باستخراج وتقييم البترول السعودي، قامت بانتهاج سياسة تسعيرية جديدة في مراجعة أسعار البنزين على فترات قصيرة، وقامت بربط أسعار البنزين في المملكة بالأسعار العالمية، وبالتالي تتغير أسعار البنزين في الداخل السعودي تبعًا لتغيرها في الأسواق العالمية سواء بالزيادة أو النقصان.

متى يتم مراجعة اسعار البنزين

مع بداية السياسة التسعيرية الجديدة التي انتهجتها شركة أرامكو فيما يخص أسعار البنزين في المملكة العربية السعودية، كان يتم مراجعة سعر البنزين على فترات ربع سنوية، أي يتم مراجعة السعر كل ثلاثة أشهر.

لكن الشركة أعلنت أنه بداية من شهر فبراير 2020 سيتم مراجعة أسعار البنزين بصور0ة شهرية، حيث أوضحت شركة أرامكو أن التغيير في أسعار البنزين سيكون في اليوم العاشر من الشهر الميلادي، وسيكون التعامل بالسعر الجديد للبنزين بداية من الحادي عشر من نفس الشهر، وأن الأسعار الجديدة سيتم الإعلان عنها للمواطنين السعوديين، وفي محطات التزود بالوقود.

شاهد أيضًا: أسعار البنزين الجديدة 2020 السعودية بعد زيادة ضريبة القيمة المضافة 15%

أسعار البنزين في شهر يوليو 2020

في كل شهر يتم الإعلان عن مراجعة أسعار البنزين في الداخل السعودي، وهذه المراجعة قد تكون بالزيادة أو النقصان حسب الأسعار العالمية، وفي شهر يوليو كانت أسعار البنزين التي أعلنت عنها الشركة كالتالي:

  • 1.29 ريال سعودي لسعر اللتر من بنزين 91.
  • 1.44 ريال سعودي لسعر اللتر من بنزين 95.
  • 0.7  ريال سعودي لسعر اللتر من الكيروسين.
  • 0.52  ريال سعودي لسعر اللتر من الديزل.
  • 0.75  ريال سعودي لسعر اللتر من البنزين المسال.

شركة أرامكو السعودية

شركة أرامكو السعودية هي شركة حكومية سعودية تعمل في مجالات النفط، وإنتاج، وتكرير البترول، وبناء المصافي في أنحاء المملكة، كما أن الشركة مسؤولة عن انتاج الغاز الطبيعي، وتسويقه داخليًا، وخارجيًا.

وقد تم إنشاء شركة أرامكو السعودة في عام 1988، وهي تعد أكبر شركة في العالم في مجالات النفط، وتكرير واستخراج البترول، ويقع مقر الشركة في الظهران، وتحقق الشركة أرباح تقدر بالمليارات كل عام، فمثلًا في عام 2018 قامت الشركة بتحقيق أرباح تزيد على 100 مليار دولار، وهو ما يعادل أرباح عدة شركات دولية عابرة للقارات.

وللشركة العديد من مصافي النفط المنتشرة في أنحاء المملكة، فهناك مصافي في جدة، وفي الرياض، وفي ينبع، كما يوجد مصافي نفط في جازان، وغيرها من المحافظات السعودية، وتقوم الشركة بتكرير أكثر من أربعة ملايين برميل بترول في اليوم الواحد، وهي كمية كبيرة لا تستطيعها إلا الشركات العملاقة مثل شركة أرامكو.

شاهد أيضًا: هل يستفيد المواطن من اكتتاب ارمكو

وبهذا نكون قد أوضحنا متى يتم مراجعة اسعار البنزين ، والتغيرات التي حدثت في سياسة تسعير البنزين في الداخل السعودي، كما قمنا بعرض أسعار البنزين في شهر يوليو 2020، وقدمنا نبذة عن شركة أرامكو، وتاريخ إنشائها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *