متى يفقد مدمن الكبتاجون عقله

متى يفقد مدمن الكبتاجون عقله

متى يفقد مدمن الكبتاجون عقله ، إن الكبتاجون (captagon) هو الاسم التجاري للفينثيلين (Fenethylline)، حيث صُنعت مادة الفينيثلين لأول مرة في اليابان سنة 1919 م، بواسطة الكيميائي “أوقاتا”، أما الاسم العلمي للكبتاجون هو مركب مثيل للأمفيتاميني، وهي عبارة مواد منشطة والمنشطات هي عبارة عن العقاقير التي تسبب عند تناولها نشاطً زائدًا والعديد من الآثار الجانبية الأخرى، وتعتبر الكبتاجون من المخدرات التصنيعية وهي مواد محظورة في أغلب البلدان، وسنتعرف على تأثير الكبتاجون على مدمنه وخصوصًا على عقله، من خلال المقال التالي من موقع محتويات.

متى يفقد مدمن الكبتاجون عقله

يفقد مدمن الكبتاجون عقله عند مرور فترة ليست بطويلة على تناوله لحبوب الكبتاجون بشكل مستمر وبجرعات كبيرة، حيث إن الكبتاجون يؤثر على الجهاز العصبي المركزي بشكل مباشر، ويتحكم في العقل، فهو يجعل الشخص في حالة لا وعي لما يحدث حوله، كما يجعله بحالة أرق وشك، وفي الكثير من الأحيان يدخل المدمن بحالة حزن واكتئاب شديدة، كما يؤثر سلبًا على سلوكيات الشخص اتجاه نفسه واتجاه الآخرين.[1]

شاهد أيضًا: من نتائج تعاطي المخدرات

أعراض الإدمان على الكبتاجون

يبدي المدمن على الكبتاجون لفترات طويلة مجموعة من الأعراض، والتي تتراوح بين شدتها بين حادة إلى خفيفة، وذلك وفق الجرعة المتناولة، ومن أبرز هذه الأعراض نذكر:[2]

  • تقلب في المزاج: حيث يلاحظ على مدمن الكبتاجون انتقاله من حالة السعادة والمرح إلى الحزن والاكتئاب بشكل مفاجئ.
  • أعراض الجهاز الهضمي: كالشعور بالإمساك أحيانًت، وفي أحيان أخرى يكون إسهالًا.
  • أعراض ابتدائية: فور تناول الكبتاجون تظهر بعض الآثار الجانبية، كجفاف الفم، والصداع والدوخة، ويلاحظ ازدياد وتضاعف هذه الأعراض مع مرور الوقت.
  • أعراض جهاز الدوران: تؤثر الامفيتامين بشكل عام على جهاز الدوران والقلب، حيث يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى التعرق بشكل زائد، وتزايد في ضربات القلب.
  • الأنف: يصبح متعاطي الكبتاجون كثير الحك لأنفه، وذلك بسبب تأثير هذه المادة على الأغشية المخاطية، مما يسبب جفافها.
  • الفم والأسنان: يلاحظ على مدمن الكبتاجون كثرة حك أسنانه ببعضهم البعض، أو تمرير لسانه عليهم، بالإضافة إلى انبعاث رائحة كريهة من فمه باستمرار.
  • لون الجلد: يبدو لون جلد المدمن على الكابتجون شاحبًا مائلًا إلى السواد، بالإضافة إلى ظهور هالات واضحة حول عينيه.
  • الشهية: يلاحظ عند متعاطي الكبتاجون ضعف في الشهية، وعدم الإقبال على الطعام، مع القيء بشكل مستمر، والغثيان.
  • الجهاز العضلي: يسبب الكبتاجون حدوث تشنجات في عضلات المدمن، مع ارتعاش في اليدين، إضافة إلى الضعف في التحكم بالحركات التي تتطلب مجهودًا عضليًا.
  • حاستي السمع والبصر: يعاني مدمن الكبتاجون في المراحل المتقدمة من مجموعة من الهلوسات البصرية، بالإضافة إلى ضعف واضطرابات في حاسة السمع.
  • الحالة النفسية: دائمًا ما يعاني المدمنون من اكتئاب حاد، وفقدان الشغف اتجاه أكثر الأمور المفضلة لديهم، مع عدم القدرة على التركيز، بالإضافة إلى ضعف الثقة بالنفس.

شرعية استخدام الكبتاجون

بالرغم من أن الكبتاجون ذو آثار جانبية أقل من المنشطات الأخرى، لكن استخدامه غير قانوني في معظم البلدان منذ عام 1986، بعد أن قامت منظمة الصحة العالمية بإدراجه كـأحد الممنوعات والمحظورات وأكثر المؤثرات على عقل الإنسان، على الرغم من أن المعدل الفعلي لتعاطي الكبتاجون كان منخفضة جدًا في ذلك الوقت، وقد تم تجريم تناوله في العديد من الدول، في معظم الدول العربية يتم تناول الكبتاجون بغرض الشعور بالنشوة والسعادة، والتحلي بقدر من الحيوية والنشاط والقوة، والبعض يتناوله بغرض الرغبة في الاستيقاظ لأطول فترة ممكنة.

شاهد أيضًا: حكم تعاطي المخدرات

مدة بقاء الكبتاجون في جسم الإنسان

مدة بقاء الكبتاجون تختلف في الجسم من شخص لآخر وذلك حسب الجرعة التي تم تناولها، وحسب فترة الإدمان، وكذلك حسب الحالة النفسية والصحية للمدمن، إلى جانب بعض البارامترات التي تتعلق بالشخص ذاته مثل الوزن والعمر والجنس ومعدل حرق الجسم، يظهر الكبتاجون في تحليل المخدرات خلال فترة بقائه في الدم أو البول.

المدة التي يبقى فيها الكبتاجون في دم المتعاطي

تحسب المدة التي يبقى فيها الكبتاجون في دم المتعاطي من توقيت آخر جرعة تم تعاطيها، وهي كالآتي:

  • مدة بقاء الكبتاجون في الدم عند التعاطي لأول مرة: تصل مدة بقاء الكبتاجون في الدم لدى الشخص الذي يتعاطى الحبوب لأول مرة إلى ما يقرب من 4 ساعة متواصلة.
  • مدة بقاء الكبتاجون في الدم لغير المدمن: تستغرق مدة بقاء الكبتاجون في دم الشخص غير المدمن الذي يتعاطى الحبوب على فترات متباعدة حوالي 6 ساعات.
  • مدة بقاء الكبتاجون في دم المدمن: تبلغ مدة بقاء الكبتاجون في دم الشخص المدمن الذي يتعاطى الحبوب بشكل مستمر وبجرعات كبيرة 12 ساعة.

شاهد أيضًا: ما هي المخدرات ومعنى الادمان

المدة التي يبقى فيها الكبتاجون في بول المتعاطي

تحسب المدة التي يبقى فيها الكبتاجون في بول المتعاطي، من وقت آخر جرعة تم تعاطيها، وتكون كالتالي:

  • مدة بقاء الكبتاجون في البول عند التعاطي لأول مرة: تصل مدة بقاء الكبتاجون في البول لدى الشخص الذي يتعاطى الحبوب لأول مرة إلى يومين.
  • مدة بقاء الكبتاجون في البول لغير المدمن: تستغرق مدة بقاء الكبتاجون في بول الشخص غير المدمن الذي يتعاطى الحبوب على فترات متباعدة ما يقرب من 6 أيام.
  • مدة بقاء الكبتاجون في بول المدمن: تبلغ مدة بقاء الكبتاجون في بول مدمن الكبتاجون الذي يتعاطى الحبوب بشكل مستمر وبجرعات كبيرة 9 أيام.

هل من الممكن أن يبقى الكبتاجون في الشعر لفترة طويلة

نعم، قد تصل مدة بقاء الكبتاجون في الشعر إلى 3 أشهر متتالية، وقد تقل عن ذلك حسب الجرعة المتناولة وفترة الإدمان وحالة المتعاطي الصحية، وكذلك إن الكبتاجون يبقى فترة باللعاب، وتتراوح مدة بقائه في اللعاب ما بين يوم وخمسة أيام وقد تقل أو تزيد عن ذلك حسب الجرعة المتناولة من حبوب الكبتاجون وفترة الإدمان.

مخاطر الكبتاجون وأضرار إدمانه

هناك العديد من الأضرار والمخاطر للكبتاجون حيث يؤثر على الجهاز العصبي المركزي بشكل مباشر، وحيث يجعل الشخص في حالة لا وعي بما يحدث حوله، ويجعله بحالة أرق وشك كما يؤثر سلبًا على سلوكيات الشخص اتجاه نفسه واتجاه الآخرين، ومن أبرز أضراره على الإنسان:

  • ضعف في القدرة على التركيز والاستيعاب والفهم.
  • الحزن الشديد، القلق والارتباك والتوتر دون سبب.
  • له تأثير خطير على الدماغ والمخ، فهو يؤدي إلى تلف خلايا المخ.
  • يؤدي الإدمان على تناول الكبتاجون إلى ضعف جنسي، بالتالي لا يوجد فوائد للكبتاجون للجنس كما يشاع من قبل البعض.
  • قد يؤدي إلى الإصابة بالجلطة الدماغية أو نوبة قلبية مفاجئة.
  • اضطرابات ومشاكل في عمل الجهاز الهضمي.
  • في حال المتعاطي كان امرأة حامل، قد يؤثر الكبتاجون على الحمل ويؤدي إلى تشوه الجنين.

شاهد أيضًا: اذا أردت إقناع شخص بخطورة المخدرات ستقنعه ب

هل من الممكن ترك الكبتاجون؟

نعم بالتأكيد، ويكون هذا من خلال اتباع برنامج علاجي متكامل ومنظم ومدروس من قبل أطباء متخصصين في مراكز صحية متخصصة، ومعظم البرامج المتبعة لعلاج حالات الإدمان يتم بنائها على عدة مراحل لتحقيق الفائدة القصوى المرجوة وضمان راحة المريض:

  • مرحلة التشخيص والتقييم: وفي هذه المرحلة يتم تقييم الحالة المرضية وتصنيفها، حيث يتم استقبال المريض وإجراء جميع الفحوصات الطبية اللازمة للتعرف على حالة المريض الجسدية والنفسية وبعدها يتم تحديد البرنامج العلاجي المناسب.
  • مرحلة تخليص الجسم من السموم: وفي هذه المرحلة يتم تطهير الجسم من الكبتاجون باستخدام برامج علاجية ذات مستوى عالي من الجودة، ويقوم الطبيب بتنفيذ الخطة العلاجية وإعطاء المدمن الأدوية اللازمة التي تعمل على تخليص جسمه من الكبتاجون والسموم المخزنة.
  • مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي: وفي هذه المرحلة يبدأ العلاج النفسي بعد ان تم التخلص من السموم، حيث يلتحق مريض الإدمان عقب سحب السموم من الجسم ببرنامج تأهيل نفسي وسلوكي للتخلص من كافة الاضطرابات النفسية والسلوكية التي يعاني منها.
  • مرحلة المتابعة: وفي هذه المرحلة يتم متابعة المتعافين بعد خروجهم من المستشفى وعودتهم إلى الحياة الطبيعية.

طرق علاج إدمان الكبتاجون في المنزل

يفضل في علاج الإدمان التوجه إلى المراكز المتخصصة في ذلك، لأن العلاج المنزلي تكمن صعوبته في ظهور الكثير من الأعراض القوية التي لا يمكن تحملها دون تناول بعض الأدوية التي تساعد على تجاوز آلام تلك الفترة، وكذلك إن العلاج يجب أن يقوم بناءً على تشخيص دقيق للحالة المرضية وذلك لتحديد البرنامج العلاجي الأنسب وكذلك ليتم تقدير الفترة اللازمة للتعافي، كما أن المريض يحتاج إلى دعم نفسي وسلوكي ومتابعة لحظية لكي يستطيع التوقف عن التعاطي.

شاهد أيضًا: اسباب الوقوع في المخدرات .. أهم الأعراض و الآثار السلبية للإدمان

أدوية علاج إدمان الكبتاجون

يجب أن تحتوي ادوية علاج إدمان الكبتاجون على المواد الفعالة التي تعمل على تخليص الجسم من السموم التي تساعد على التخفيف من نوبات الهياج والذعر التي تصيب المريض، ومن أهم تلك المواد:

  • بوبروبيون.
  • الموادفينيل.
  • بروبرانالول.

وفي حالة عدم الالتزام بالجرعات المحددة من الأدوية أو زيادة فترة تناولها عن الفترة المقررة من جانب الطبيب، قد يتعرض المدمن إلى مضاعفات خطيرة أبرزها إدمان الدواء الجديد بدلًا من الكبتاجون، ويدخل في دائرة مغلقة لا يستطيع الخروج منها، لذا يجب التعامل بحذر مع أدوية علاج إدمان الكبتاجون.

وفي ختام هذا المقال تكون قد تمت معرفة متى يفقد مدمن الكبتاجون عقله، كما تم التعريف بهذا العقار، وذكر أهم أعراضه التي تظهر على المدمنين، بالإضافة إلى الحديث عن فترة فقائه في الجسم والدم والبول، والتعريف بطرق ومراحل علاج إدمان الكبتاجون منزليًا ودوائيًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *