متى يكون الاستعجال محمودا

متى يكون الاستعجال محمودا

متى يكون الاستعجال محمودا؟ وهي دعوة واضحة للتأني وعدم الاستعجال في حياتنا اليومية وفي تصرفاتنا وجميع أمورنا، وقد دعانا الإسلام لهذه الخصلة الحميدة والتي تعوّدنا على الصبر والأناة، ورؤية الأمور بشكل أوضح وأقرب حتى نحكم عليها بالطريقة الصحيحة، وفي مقالنا التالي سوف نتعرف على متى يكون الاستعجال محمودًا؟

متى يكون الاستعجال محمودا

متى يكون الاستعجال محمودا إذا كان فيما يرضي الله ولا يؤذي الآخرين، والاستعجال من أشد الآفات التي قد يصاب بها الأشخاص في حياتهم، ولا بدّ أن يحذروها، والاستعجال هو: إرادة تغيير الواقع الذي يحياه المسلمين اليوم في لمحة، أو في أقل من طرفة عين دون النظر إلى العواقب أو النتائج، ودون فهم الظروف والملابسات المحيطة بهذا الواقع، ولما كانت العجلة والاستعجال من طبيعة الإنسان بشهادة خالقه، فإن الإسلام ينظر إلى الاستعجال نظرة عدالة وإنصاف، فلا يحمده عمومًا، ولا يذمّه عمومًا، وإنما يحمد بعضه، وهو ما جاء فيما يرضي الله وفي طاعته.[1]

شاهد أيضًا: من ابرز قيم العمل والتي خصها الدين الاسلامي

أسباب الاستعجال

من أهم الأسباب التي تدعو المسلم إلى استعجال الأمور هو:[2]

  • الدافع النفسي: فقد لا يستطيع الشخص من ضبط الذي اعتادت على العجلة بجميع أمور الحياة اليوميّة.
  • الحماس: أو الإيمان الزائد، فقد يؤدي الإيمان القوي المتمكّن من النفس بتوليد طاقة ضخمة ما لم يستطع الشخص السيطرة عليه وتوجيهه إلى أعمال قد تؤذي أكثر مما تفيد، وتضرّ أكثر مما تنفع، ولعل هذا هو السبب في توجيه الله تعالى لنبيه بعدم الاستعجال.
  • طبيعة العصر: لأننا نعيش في عصر السرعة والعجلة، وكل شيء يتحرّك فيه بسرعة هائلة وكبيرة، مما يحمل الكثير من الناس على الاستعحال لمواكبة كل ما هو جديد وحديث.
  • شيوع المنكرات مع الجهل بأسباب تغييرها: ذلك لأن الإنسان لا يتحرك في هذا الوقت لا يتحرك حركة إلا وقد أحاطت به المنكرات، وواجب المسلم تغير هذه المنكرات وإزالتها، غير أن البعض يستعجل في محاولة إزالة وتغيير هذه المنكرات.
  • العجز عن تحمّل المشاق: فالكثير من الأشخاص يملكون الجرأة والشجاعة لعمل وقتي، ولو أدى به ذلك إلى الموت، ولكنهم لا يملكون الصبر والجَلد للاستمرار في هذه الأعمال، فيكون استعجالهم بلا فائدة.

الاستعجال المذموم

ويكون ذلك إما في العجلة بالدعاء بالشر، أو قطيعة الرحم وغير ذلك، أو تمنّي سرعة الاستجابة، ومن أمثلة الاستعجال المذموم نذكر:[3]

  • الاستعجال عند الدعاء.
  • الاستعجال في الصلاة.
  • استعجال بعض الدّعاة ورجال الدّين في تغيير الناس وإصلاح واقعهم.
  • استعجال الحكم قبل التثبّت.
  • الاستعجال في طلب العلم.
  • الاستعجال على الرزق.

شاهد أيضًا: طلب العون من الله تعالى في الحصول على المطلوب والنجاه من المكروه هو تعريف ل

في نهاية مقالنا تعرّفنا على متى يكون الاستعجال محمودا إذا كان فيما يرضي الله ولا يؤذي الآخرين، والاستعجال من أشد الآفات التي قد يصاب بها الأشخاص في حياتهم، ولا بدّ أن يحذروها، والاستعجال هو: إرادة تغيير الواقع الذي يحياه المسلمين اليوم في لمحة.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , الاستعجال , 10/03/2022
  2. ^ islamweb.net , الاستعجال , 10/03/2022
  3. ^ alukah.net , آفة الاستعجال , 10/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *