متى يكون عفو رمضان 1442 السعودية

متى يكون عفو رمضان 1442

متى يكون عفو رمضان 1442 السعودية ؟ وهل يصدر العفو الملكي قبل رمضان أم بعده؟ هذه الأسئلة وغيرها من الأسئلة التي تُطرح بقوة مع مقدم شهر رمضان الكريم فمن التقاليد التي اتخذها خادم الحرمين الشريفين بهذا الشأن عفو رمضان 1442 الذي يتم من خلاله العفو عن عدد من السجناء وإطلاق سراحهم من أجل أن يبدئوا بداية جديدة لحياتهم في شهر رمضان المبارك، ولم شمل أسرهم وإدخال السرور عليهم في الشهر الكريم.

العفو الملكي في رمضان السعودية

يعد العفو الملكي الرمضاني واحد من الإجراءات الملكية التي اعتاد على القيام بها خادم الحرمين الشريفين مع مقدم شهر رمضان المبارك، ويتم طبقًا لقرار العفو إطلاق سراح عدد من السجناء في شهر رمضان المبارك ليعودوا إلى عائلاتهم ويصبحوا أفرادًا نافعين في المجتمع، ويتعّهدوا بألا يعودوا إلى ارتكاب الجرائم الموجبة للعقوبات مرة أخرى. والعفو الملكي هو بمثابة إطلاق سراح شرطي لعدد من المحكوم عليهم في أنواع معينة من القضايا تُعرف بأنها قضايا “غير كبيرة” أي القضايا التي لا تهدد أمن واستقرار المجتمع، كما أنها لا تشكِّل خطرًا أو تهديدًا مباشرًا لأمن الدولة، وكذلك يشمل قرار العفو السجناء الذين ثبت صلاحهم خلال الفترة التي قضوها داخل السجن وبالتالي فلا يوجد خطر من عودتهم للمجتمع مرة أخرى، على أن العفو لا يشمل المتهمين في القضايا الخطيرة التي تهدد الوطن واستقرار وسلامة أفراده.

متى يكون عفو رمضان 1442 السعودية

يتزامن العفو الملكي لرمضان مع بدء شهر رمضان المبارك، حيث تقوم المديرية العامة للسجون بالتعاون مع وزارة العدل السعودية والنيابة العامة، وإمارات المناطق المختلفة في المملكة بحصر المسجونين من أجل تحديد المستحقين للعفو الملكي في رمضان، وبعد ذلك يتم رفع السجلات المخصصة بالمسجونين المستحقين للعفو إلى الديوان الملكي لتتم دراسته ويُصدر الملك السعودي أمره بالعفو عن عدد من المسجونين من مناطق المملكة المختلفة، حيث لا يقتصر العفو على سجون دون غيرها، أو مناطق في المملكة دون أخرى. وحتى الآن لم يتم الإعلان بشكل رسمي ولكن من المتوقع أن يتم إصدار عفو رمضان 1442 في الأيام الأولى من الشهر الكريم ليتم توجيه كافة أمراء المناطق بالتعاون مع مديري السجون من أجل العمل على إتمام الإجراءات المتعلقة بإطلاق السراح المشروط لكافة المشمولين في العفو الملكي على أن يكون العفو هو فرصة جديدة للمحكوم عليهم ببدء حياة جديدة والالتزام بالقوانين والأنظمة الحكومية وعدم الانخراط في الأنشطة الإجرامية.

الى متى يستمر عفو رمضان 1442

مع اقتراب موعد الإعلان عن العفو الملكي في رمضان بالمملكة العربية السعودية، يتسائل الكثير من الأشخاص هل إطلاق سراح المسجونين في العفو الملكي يكون لمدة محددة؟ وإن كان لمدة محددة فما هي تلك المدة؟ وهل سيعود المعفو عنه مرة أخرى إلى السجن؟ هذه الأسئلة كلها تدور في الشارع السعودي سواء في داخل السجون بين المسجونين، أو عائلات المسجونين الذين ينتظرون صدور العفو الملكي أملًا في أن يكون ذويهم من المشمولين في هذا العفو. هذا ومن المقرر أن يتم إطلاق سراح المعفو عنهم ضمن عفو رمضان بشكل نهائي أي أنهم لا يعودون إلى السجن مرة أخرى عن نفس الجريمة التي قاموا بارتكابها سابقًا، ولكن هذا الأمر ليس على إطلاقه، حيث يخضع المعفو عنه للمراقبة من الشرطة السعودية لفترة معينة تحددها الجهات المختصة، وطوال تلك الفترة يجب أن يظهر حسن السلوك من المعفو عنه، وفي حال عودته لارتكاب الأفعال الإجرامية يتم معاقبته مرة أخرى، ولا تكون له فرصة أخرى في الحصول على العفو.

شروط العفو الملكي في رمضان 1442

لكي يكون المسجون من المشمولين في العفو الملكي فيجب أن تنطبق على المسجون عددًا من الشروط، التي تُثبت صلاحيته للعودة إلى المجتمع مرى أخرى وعدم وجود خطر منه يهدد أمن أو سلامة واستقرار المجتمع، وجاءت شروط العفو الملكي في رمضان المطلوبة لكي يتم شمول المسجون في قرار العفو الملكي على النحو التالي:

  • أن يكون المسجون من الملتزمين بكافة الإجراءات والقواعد والضوابط التي تم وضعها من قبل إدارة السجن، وعدم تحدي تلك القرارات والقواعد أو خرقها بأي شكل من الأشكال.
  • يجب ألا يكون المسجون قد ارتكب أي مخالفة في السجن طوال المدة التي قضاها منذ الحكم عليه.
  • يشترط أن يكون قد أمضى المسجون نصف محكوميته على الأقل.
  • يجب أن يكون السجين لديه نية حقيقة وعزم صادق على عدم العودة لارتكاب السلوكيات الإجرامية، وأن يكون لديه شعور حقيقي بالندم على ارتكابه تلك الجرائم.
  • يشترط على السجين المشمول في العفو الملكي أن يلتزم بإجراءات المراقبة الشرطة طول المدة التي تحددها إدارة السجن.
  • يجب ألا يكون المسجون متهما في أحد القضايا التي تهدد أمن الدولة، أو الجرائم الخطيرة.
  • يشترط أن يكون المشمول في العفو محكومًا عليه في أحد الجرائم، فلا يشمل العفو الملكي من هم مسجونون على ذمة أحد القضايا ولم يتم الحكم عليهم حكمًا نهائيًا.

شاهد أيضًا: اخبار العفو عن السجناء في السعودية

ما هي الجرائم التي لا يشملها العفو الملكي 1442

من المعروف أن العفو الملكي لا يشمل إلا أنواع محددة من الجرائم، وهي الجرائم البسيطة التي تُراعى فيها ظروف المحكوم عليه الإنسانية التي دفعته إلى ارتكاب تلك الجرائم، ومن أهم الجرائم التي لا يشملها العفو الملكي:

  • لا يشمل العفو الملكي الجرائم التي صدرت لها عقوبة كحد من الحدود.
  • العفو الملكي لا يشمل العقوبات التأديبية.
  • لا يشمل العفو الملكي العقوبات البديلة، أو العقوبات التي لا تقترن بالسجن.
  • العفو الملكي لا يشمل جرائم السحر والشعوذة.
  • لا يشمل العفو الملكي الجرائم التي تهدد أمن الدولة.
  • العفو الملكي لا يشمل جرائم التزوير وغسيل الأموال وكافة القضايا المتعلقة بالاعتداء على المال العام.
  • جريمة إيواء المطلوبين على ذمة القضايا لا يشملها العفو الملكي
  • الجرائم المتعلقة بالمحتالين ومدعي الطب الشعبي لا يشملها العفو الملكي.
  • جرائم نشر الوثائق والمعلومات السرية لا يشملها العفو الملكي.

شاهد أيضًا: من هم سجناء الحق العام

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال متى يكون عفو رمضان 1442 السعودية كما تعرفنا على أهم المعلومات عن العفو الملكي وشروطه والجرائم التي لا يشملها العفو الملكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *