متى يكون يوم عاشوراء 2023- 1445

متى يكون يوم عاشوراء

متى يكون يوم عاشوراء 2023 – 1445؟ حيث وقعت العديد من الأحداث التاريخية في يومِ عَاشوراء، وهو يومُ عطلة في بعض الدول الإسلامية، وينتظر المسلمون هذا اليومَ لما له من أهمية تاريخية ودينية، وسنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على موعد يومِ عَاشوراء هذا العام، وعلى فضل صيام هذا اليومِ.

يوم عاشوراء

يعرف يومُ عَاشوراء عند المسلمين بأنه اليوم الذي نجى فيه الله -سبحانه وتعالى- النبي موسى من فرعون، والجدير بالذكر أن كلمة عَاشوراء تعني اليوم العاشر في اللغة العربية، وإذا ما تمت ترجمة الكلمة حرفيا، فهي تعني (في اليوم العاشر)، وهو اسم إسلامي، وجاء عشوراء بالمد مع حذف الألف التي بعد العين.

اقرأ أيضًا: موعد يومي تاسوعاء وعاشوراء

يوم عاشوراء عند الشيعة

يرتبط يومُ عَاشوراء عند الشيعة باستشهاد الإمام الحسين بن علي عليه السلام في معركة كربلاء، حيث يتم تنظيم المواكب والتجمعات من قبل المسلمين الشيعة لإحياء ذكرى حفيد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ويتخذون هذا اليوم يوم حزن وعزاء وبكاء، وتقام مجالس العزاء.

اقرأ أيضًا: عاشور هل هلاله كلمات مكتوبة

متى يكون يوم عاشوراء

يصادف يومُ عَاشوراء اليوم العاشر من شهر محرم من كل عام هجري، ويوافق هذا العام تاريخ 28 من يوليو من العام 2023 ميلادي، حيث يعتبر هذا اليوم من الأيام المباركة عند المسلمين، والتي حث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم على صيامها.

اقرأ ايضًا: حكم الافطار في صيام عاشوراء

فضل صيام يوم عاشوراء

يعتبر صيام يومِ عَاشوراء مستحبًا عند المسلمين، حيث روى البخاري عن ابن عباس قال: «قدم النبي ﷺ المدينة فرأى اليهود تصوم يومَ عاشوراء فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجَّى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى، قال: «فأنا أحقُّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه»[1]، كما روى البخاري في صحيحه عن عبد الله بن عباس قوله: «مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَتَحَرَّى صِيَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ إِلا هَذَا الْيَوْمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَهَذَا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ.»[2]، والجدير بالذكر أن صيام عَاشوراء يختلف بين السنة والشيعة، فبحسب رأي فقهاء الشيعة الاثني عشر -ومنهم علي السيستاني- أن صوم يومِ عَاشوراء مكروه ويمكن الاكتفاء بالصوم عن الماء تشبهًا بعطش الحسين وعائلته في ذلك اليوم المأساوي.

اقرأ أيضًا: ما هي قصة صيام يومِ عاشوراء

كم باقي على يوم عاشوراء 2023

لقد اقترب موعد يومِ عَاشوراء 2023، وفيما يلي عداد رقمي يوضح الوقت المتبقي ليومِ عَاشوراء بالأيام والساعات والدقائق:

كم باقي على يوم عاشوراء 2023

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا متى يكون يوم عاشوراء 2023 – 1445، كما تعرفنا على فضل صيام يومِ عاشوراء عند السنة والشيعة.

المراجع

  1. ^ dorar.net , الموسوعة الحديثية , 24/07/2023
  2. ^ dorar.net , الموسوعة الحديثية , 24/07/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *