مجالات العمل الحر

مجالات العمل الحر

مجالات العمل الحر ، هو الحديث المُتكرر في الأوساط المُجتمعية، لمن يبحثون عن عملٍ إضافيٍ، أو يُريدون عملًا يكونون فيه أحرارًا عن أنفسهم، ومرنين في تعاملاتهم، ومستقلين في ذاتهم، لا مُدير يرأسهم، ولا قوانين تضبطهم، يعتمدون على جهدهم الفرديّ وطاقتهم في تحقيق ما يسعون إليه من خططهم وأحلامهم، وهذا المقال سيتحدث عن العمل الحر ومجالاته.

ما هو العمل الحر

العمل هو اسمٌ، والجمع منه أعمالٌ، وهو المهنة والوظيفة والشّغل، وهو أيّ مجهودٍ يبذله الإنسان لتحصيل منفعة ما، وكذلك هو كل نشاطٍ يُبذل لتحقيق منافع ومحاصل مُعيّنة، وأمّا كلمة الحُرُّ فهي من حرَرَ وتحرّر، وهو الخلاص والعتق، ويُقال بلدةً حُرُّة أي مُستقلّة من أي استعمار،[1] ومن خلال بيان المعنى اللّغوي للكلمات السّابقة فإنّ المعنى التّعريفي لكلمة العمل الحُرُّ هو أيّ وظيفة مُستقلّة ليست مُرتبطة بقوانين إلزاميّة، ولا يُشترط فيها العمل المُستمر الإلزامي كما هو الحال في الوظائف ذات القوانين المُلزمة، وهي تعتمد على جهد صاحب العمل لأداء مُهمّة مُحدّدة، في وقتٍ زمنيّ مربوطٍ بإنهاء العمل، وهذه الأعمال تُجني أرباحًا خياليّة، اعتمادًا على الجهد المبذول من صاحب العمل، وقدرته الإبداعيّة على إخراج العمل بطريقٍ مُميّز ومُبدع، ويُطلق عليه بالّلغة الإنجليزية كلمة فريلانسر.

مجالات العمل الحر

إنَّ مجالات العمل الحر متنوّعةً ومُختلفةً باختلاف الأعمال المُقدّمة فيها، وتعدّد مجالاتها في مُختلف العلوم، العلميّة والأدبيّة، وقد تطوّرت مجالاته، بتطوّر التّكنولوجيا، ودخول علومٍ جديدة في مجالات العمل الحرُّ، ومنها:

البرمجة

هو علمٌ من علوم الحاسوب، يختصّ بإنشاء البرامج المُتطوّرة، كتصميم المواقع الإلكترونيّة الجديدة بما يُناسب وحاجة السُّوق له، أو إصلاح البرامج الموجودة سابقًا، وتطويرها، ومنها إعداد البرامج المعدَّة للهواتف الذّكيّة، وهذا النّوع من الأعمال الحرّة يُعدُّ من أكثر الأنواع انتشارًا بين الفئة الشَّبابيّة، خصوصًا وأنّ الفُرَص مُتاحة بشكل كبير لتعلم أساسيات البرمجة، وكذلك يُعدُّ هذا المجال من المجالات التي تُدرُّ أرباحًا ممتازة على أصحابها.

التصميم  الجرافيكي

يختصُّ هذا العلم بتصميم واجهات الشّركات، وإعلاناتٍ تُعرّف بهوية الشّركة، وكذلك تصميم الإعلانات لمنتجٍ حتى يتم تسويقه في مواقع التّواصل الاجتماعي، وتعتمد أرباح المُصمّم على جودة التّصميم وإبداعه.

كاتب مقالات

من مجالات العمل الحر الكتابة والتّأليف في إعداد المقالات سواءً لمدوّنة شخصية أو لمنصّة تابعة لموقع إلكتروني، وهي من الأعمال التي تُكسب صاحبها أرباحًا مُمتازة إذا طوّر المؤلف نفسه في مجال الكتابة، وواكب مُحركات البحث على الإنترنت، وراعى قواعد السّيو التي تجعل المقال يُنافس بين المواقع الإلكترونية.

التّدريس عن بُعد

وهو من المجالات التي انتشرت في الآونة الأخيرة، وخاصّة مع انتشار الوضع الوبائي في العالم، أصبح التّعليم يأخذ منحى آخر يُواكب التّكنولوجيا عن بعد، حيث يستطيع أيّ مُعلّمٍ أو معلّمة أن تُعطي دروسًا خاصةً في منصات التّعليم الإلكتروني، الذي يجعل الطّالب يُتابع الحصص الدّراسيّة وهو في بيته على برامجٍ خاصّة.

التّصوير

وهو نوعٌ من الأعمال المُستقلّة التي تعتمد على نوعين من التّصوير، وهما التّصوير الفوتوغرافي، وتصوير الفيديوهات حيث يتمُّ تصوير الكثير من الصّور بطريقةٍ احترافية، ودبلجتها بطريقة فريدة من نوعها، في أيّ مجالٍ من المجالات المختلفة، سواءً للتّسويق الإلكتروني، أو غيره من الإعلانات الجذابة لمكانٍ مُعيّن.

التّرجمة

وهي معرفة صاحب العمل أكثر من لغةٍ تُؤهّله لترجمة الكتب والمقالات، والمُدوّنات من لغةٍ إلى أُخرى، مثلًا ترجمة كتابٍ من اللّغة الإنجليزية إلى اللّغة العربية، وهذه الأعمال انتشرت كثيرًا في الأونة الأخيرة مع تطوّر التّكنولوجيا، ولاقت مجالًا كبيرًا عند دور النّشر والمنصّات الإلكترونية.

التّسويق الإلكتروني

هو من مجالات العمل الحر المنتشر في المواقع الإلكترونية، الذي يعتمد على تسويق سلعةٍ أو مشروع مُعيّنٍ على مواقع التّواصل الاجتماعي، بأسعارٍ تُرضي الجميع.

بحث عن أهم مجالات العمل الحر

إنّ أهمّ مجالات العمل الحر هو التّسويق الإلكتروني والتّسويق الرّقمي الذي وصل إلى بيوت النّاس بكبسة زرٍ، لمعرفة أشهر الشّركات التي اختصّت في مجال التّسويق، وبتوفيرِ السّلع بأسهلٍ طريقةٍ، أو تسويق منتجٍ جديدٍ، أو إعلانات لمشروع مُحدّد، ويأتي بعد التّسويق الإلكتروني من حيث الأهمّية هو التّصميم في مجالات الإعلانات المُعرّفة لمشروع مُعيّن، ثمّ يأتي بعد ذلك مجال البرمجة الإلكترونية المطلوبة في تصميم المواقع وتطويرها.

موضوع مختصر عن مجالات العمل الحر

إنّ الحديث عن مجالات العمل الحر يفتحُ أُفُقًا واسعةً لمن لديه موهبةً وقدرة على الانطلاق في خياله؛ حتى يحقّق ما يُريده، بحيث يكون هذا العمل يجني من ورائه أرباحًا تفوقُ خياله، وهذا يحتاج إلى أن يبقى صاحب العمل الحرّ مواكبًا لمحرّكات البحث على الإنترنت، وصاحب قُدرةٍ وملَكة عقليّة، تجعل منه مُبدعًا في أيّ مجالٍ من مجالات العمل الحر المُستقل، ويجب عليه أن يتحلّى بالصّبر والتّصبر، حتى يكبر عمله، ويكون من الأعمال الرائدة على شبكات التّواصل الاجتماعي، وعلى المواقع الإلكترونية.

فوائد وايجابيات العمل الحر

إنّ التّفكير في الدّخول في عالم العمل الحرّ، هو من الأمور التي تجعل صاحبها يُبدع ويبتكر في المجال الذي يُحبّه، من دون وضع قوانين تحكمه، فهنالك فوائد وإيجابيات للعمل الحر، ومنها:

  • المرونة والسّهولة: فالعمل الحرّ يجعل صاحبه مرِنًا في حياته، لأنّه يعمل من بيته، وهو جالسٌ، ولا يحتاج منه أن يلتزم بوقتٍ ومكانٍ مُحدّدين.
  • العمل لساعاتٍ قليلة: بعكس العمل المُعتاد الذي يكون صاحبه يجلس في مكتبه وتحت قوانينٍ تُلزمه بالعمل لساعاتٍ كثيرة، فالعمل الحرّ ساعاته قليلة، وبما تُناسبه.
  • تقدير الذّات: فصاحب العمل الحرّ، يُخرج مكنونات نفسه، ويطوّر مواهبه، فتجده يُبدع في مجاله، فيحترم ذاته، ويُقدّرها بأحسن تقديرٍ، ويسعى دائمًا إلى ترقيتها.
  • اكتساب الخبرة: إنّ الحديث عن مجالات العمل الحر هو معناه اكتساب الخبرات وتبادلها بين المواقع الإلكترونية، لأنّ صاحب العمل يبقى مُستمرًّا في البحث عن كيفية تطوير عمله وتجديد الخبرات لديه.
  •  التّعرف على أشخاصٍ كُثُرٍ:  فعن طريق العمل الحرّ يُصبح العالم قريّةً صغيرةً، فتكثر العلاقات بين الأفراد، وتجتمع الشّخصيات من مُختلف القارات.
  • الحرية الوظيفية: العمل الحرّ  تجعل صاحبه يختار الوظيفة التي تُناسبه، وتُناسبُ خبراته التي لديه، من دون إلزامه بوظيفة لا يرّغب بها.
  • قلّة المصاريف: كلّما خرج المُوظّف إلى عمله كثُرت مصاريفه من مواصلاتٍ و أكلٍ، وملابسٍ، وغيرها من الأمور التي لا تكون في الحُسبان، أمّا العمل الحرّ فلا يحتاج إلى ذلك، لكونه يبقى في منزله وبملابسه المُعتادة وأكله الطّبيعي.

سلبيات العمل الحر

وكما ذُكر سابقًا أنّ مجالات العمل الحر كثيرة ومُتنوّعة، ولها فوائدٌ وإيجابياتٍ كثيرةٍ، إلّا أنّ أيّ عملٍ فيه سلبياتٍ إلى جانب الإيجابيات، ومن سلبيات العمل الحر:

  • عدم القُدرة على تنظيم الوقت، بسبب أنّ العمل الحر لا وقت مُحدّد له، إنّما قد يأتيه العمل في أي وقتٍ من اليوم، وقد لا تناسبه، فيضغط على نفسه حتى يُنجز ما عليه.
  • عدم وجود ضماناتٍ مُستقبليّة، كالتّأمين الصّحي، والضّمان التّقاعدي، وغيره.
  • قد يتكلّف صاحب العمل لدفع مبالغٍ عاليةٍ للتّمويل، ولدفع رواتب لمن قد يعمل معه.

وفي نهاية المقال عن مجالات العمل الحر من الوظائف المُستقلّة التي تحعل صاحبه، يجني أرباحًا مهولة وهو جالسٌ في بيته، ولكن يحتاج إلى الصّبر، وبذل الجهد حتى يصل إلى مراده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *