مراحل دورة حياة الفراشة و8 معلومات قد تعرفها لأول مرة عن الفراشة

مراحل دورة حياة الفراشة

مراحل دورة حياة الفراشة ، من منا لا يستمتع بمشاهدة الفراشات بألوانها الزاهية أثناء الطيران؟، فالفراشات تعد من انواع الحشرات الجميلة والرائعة، وقد لا يعرف معظمنا الكثير من المعلومات عن الفراشة، وفي هذا المقال سنتطرق إلى ذكر بعض المعلومات حول هذه الحشرة زاهية الألوان، كما سنذكر مراحل دورة حياة الفراشة بالتفصيل.

ما هي الفراشة؟

الفراشة هي نوع من أنواع الحشرات التي تنتمي إلى عائلة حرشفية الأجنحة (بالإنجليزية Lepidoptera)، وتكون أجنحة الفراشة مغطية بآلاف من الأوعية الدموية الصغيرة المتداخلة، وهي التي تمنح الفراشة ألوانها الزاهية، وكما هو الحال لدى باقي الحشرات الأخرى، تمتلك الفراشة ستة أرجل، وثلاثة أجزاء رئيسية في جسمها، وهي: الرأس والصدر والبطن، كما تمتلك الفراشة أبضًا قرني استشعار، وهيكل خارجي هش[1].

شاهد أيضًاكم عدد ارجل الفراشة

ما هي مراحل دورة حياة الفراشة

تمر الفراشة بعد مراحل خلال دورة حياتها، كما يختلف نوع الطعام التي تتناوله الفراشة في كل مرحلة، ومراحل دورة الفراشة أربع مراحل، وهي كما يأتي[2]:

مرحلة البيضة

تضع أنثى الفراشة البالغة بيوضها على النباتات، لتصبح هذه النباتات بعد ذلك غذاء لليرقات بعد أن تفقس، وقد تضع الفراشة البيوض في فصل الخريف أو الصيف أو الربيع، ويعتمد هذا على نوع الفراشة، وتضع أنثى الفراش الكثير من البيض مرة واحدة، حتى تتمكّن بعضها من الفقس، ويكون حجم بيض الفراشة صغير للغاية.

مرحلة اليرقة

يُطلق على الفراشة بعد أن تفقس من البيضة اليرقة، ولا تفعل اليرقة شيء سوى الأكل في معظم الوقت لتنمو بسرعة، وفي هذه المرحلة، تبدّل اليرقة جلدها حوالي 5-4 مرات، ويمكن أن تنمو اليرقة أكبر من حجمها عند الفقس من البيضة 100 مرة، فمثلًا تكون بيضة الفراشة الملكية بحجم رأس الدبوس، وعندما تفقس اليرقة سيكون حجمها صغير جدًا، ولكنها ستنمو بسرعة خلال عدة أسابيع ليصل طولها إلى حوالي 5 سنتمتر.

مرحلة الشرنقة

عندما تكبر اليرقة وتتوقف عن الأكل، تصبح شرنقة، أو قد تُسمى خادرة أيضًا، وبناءً على نوع الفراشة، قد تتعلّق الشرنقة تحت فرع النبات، مختبئة تحت الأوراق، أو قد تكون مختبئة تحت الأرض، وتتم حماية الشرنقة بنسيج خارجي يشبه الحرير، وقد تستمر الفراشة في مرحلة الشرنقة من عدة أسابيع إلى شهر أو أكثر، وقد تبقى بعض أنواع الفراشات لمدة عامين في مرحلة الشرنقة، وقد لا يبدو حدوث أي تغييرات على الشرنقة من الخارج، لكن هناك العديد من التغيرات التي تحدث في الداخل، ففي هذه المرحلة تنمو الخلايا والأعضاء الخاصة بالفراشة الشرنقة بسرعة، وستمتلك الشرنقة العينين والجناجين والأرجل، والأجزاء الأخرى من الفراشة البالغة.

مرحلة البلوغ

عندما تصل الفراشة إلى مرحلة البلوغ يكون شكلها مختلف تمامًا عمّا كانت عليه في المراحل السابقة، فاليرقة تمتلك عيون صغيرة، وأرجل قصيرة وقرون استشعار قصيرة جدًا، والفراشة البالغة تمتلك أرجل طويلة وقرون استشعار طويلة وعيون مركبة، ويمكنها الطيران باستخدام أجنحتها الملونة الكبيرة، ولكنها في هذه المرحلة تتوقف عن النمو، وفي حين تكون وظيفة اليرقة الأساسية هي الأكل فقط، فإن وظيفة الفراشة البالغة هي التزاوج ووضع البيوض، وتحصل الفراشة البالغة على طاقتها وغذائها من رهيق الأزهار، تعيش معظم الفراشات البالغة أسبوعًا أو أسبوعين فقط، لكن بعض الأنواع تدخل في فترة السبات الشتوي وقد تعيش عدة أشهر.

شاهد أيضًاكم عين للفراشة وأهم المعلومات عن الفراشة ودورة حياتها

8 معلومات قد تعرفها لأول مرة عن الفراشة

من أبرز المعلومات حول الفراشة ما يأتي[3]:

  • تنتمي الفراشات والعث إلى نفس مجموعة الحشرات المعروفة باسم Lepidoptera، ولتمييزهم عن بعضهم البعض، تطير الفراشات في ضوء الشمس الساطع، بينما يكون العث أكثر نشاطًا في الليل.
  • معظم أنواع الفراشات لا تعيش طويلًا، فقد لا يعيش بعضها لأكثر من 10 أيام فقط.
  • تتكون أجنحة الفراشات في الواقع من حراشف صغيرة.
  • أكبر فراشة في العالم هي فراشة الملكة ألكسندرا، ويبلغ طول جناحيها أكثر من 25 سنتمتر.
  • تحتاج الفراشات للحرارة لتكون قادرة على التنقل، وعند رؤية الفراشة تستريح في الشمس، فإنها تكون تسخّن أجنحتها لتتمكن من الطيران.
  • أصغر فراشة في العالم هي فراشة القزم الأزرق الغربي، ويبلغ عرضها 2 سنتمتر فقط.
  • يمتلك العث حاسة شم أقوى من الفراشات.
  • حاسة الشم عند الفراشة في أقدامها.

شاهد أيضًااسماء اصوات الحيوانات

مراحل دورة حياة الفراشة، في نهاية مقالنا نأمل أن نكون قد قدمنا معلومات كافية حول مراحل درورة حياة الفراشة، كما نأمل أن تكون المعلومات التي ذكرناها عن الفراشة مفيدة وممتعة.

المراجع

  1. ^ uky.edu , ALL ABOUT BUTTERFLIES , 31/8/2021
  2. ^ ansp.org , Butterfly Life Cycle , 31/8/2021
  3. ^ penguin.co.uk , 12 amazing facts about butterflies and moths , 31/8/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *