مطلق الأزيمع وش يرجع

مطلق الأزيمع وش يرجع

مطلق الأزيمع وش يرجع ، لاشك أن البلاد ترقى بتضحيات أبنائها، وفي نفس الوقت فإن كل بلد تفتخر بما تمتلك من رجال أقوياء يحافظون عليها ويرفعون رايتها، ومن هؤلاء الفريق مطلق مطلق الأزيمع، الذي ذاع صيته في الآونة الأخيرة، و سنخصص هذا المقال للحديث عن تلك الشخصية الفريدة، لنتعرف على أصل قبيلته وعائلته، وأشهر الأماكن والمناصب التي شغلها.

مطلق الأزيمع وش يرجع

يعود الفريق مطلق الازيمع إلى قبيلة المطران، وهم فخذ من فخوذ قبيلة مطير العريقة، وهو ينتسب إلى ويعود الى غطفان بن سعد بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد حيث ينتهي نسبه إلى عدنان، وعدنان أص العرب وجدهم الأكبر، ومن هنا فهي واحدة من أعرق العائلات بالسعودية، وأصل عائلة الأزيمع، أنها من فرع مطران أو المطير بمنطقة نجد، ومنهم من يرجع إلى البطن الذي يسكن الحجاز، وقد نالت تلك العائلة الكثير من المتابعة والاهتمام من قبل النسابين والعرابين في المملكة العربية السعودية، وقد اشتهرت برجالها الشجعان البواسل الذين قدموا كل غالٍ ونفيس من أجل رفعة الوطن.

شاهد أيضًا: القيسي وش يرجع

أصل الأزيمع من وين

تعتبر عائلة الأزيمع من القبائل التي استوطنت شبه الجزيرة العربية منذ زمن بعيد، وهي تعود إلى المطارنة أو مطير، والمنتسب لها يقال له مطيري، وقد انحدرت تلك العائلة من ثلاثة بطون ممتدة من مطير تلك البطون هي: آل عبيد، وآل عبدالله، وبرية، وإليهم تنتمي فخوذ تلك العائلة وفروعها الموزعة على الكثير من مناطق نجد والحجاز وغيرها، بالإضافة إلى امتدادها خارج الجزيرة العربية في الكويت والإمارات والعراق والأردن وعمان والبحرين وقطر، وباعتبار أصولها فهي ترجع إلى غطفان وهي تضم بني ميمون وبني الصعبة وبني الشلالحة، كما هناك الكثير من البطون الأخرى ترجع أنسابها إلى تلك القبيلة العريقة.

مطلق الأزيمع والشمريه

ذاع اسم اللواء الركن مطلق بن مطلق الأزيمع مؤخرًا عقب اختياره من قبل العاهل السعودي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز كنائب لرئيس هيئة الأركان العامة للقوات المشتركة على أراضي المملكة العربية السعودية؛ وذلك تقديرًا لجهوده المخلصة وتكليفه بحماية البلاد والذود عنها، وهو ينتمي من جهة الأب إلى قبيلة مطير الشهيرة والعريقة، ومن ناحية الأم فإنها ترجع إلى قبيلة شمر التي تعد واحدة من أبرز قبائل الجزيرة العربية، ومن ثم فهو مطيري شمري في نفس الوقت، وهذا شرف كبير لأن ينتسب الإنسان إلى عائلتين من أنسب العرب وأكثرها حسبًا وأصلها.

شاهد أيضًا: الصبحان وش يرجع اصل عائلة الصبحان

 الفريق مطلق الازيمع المطيري ويكيبيديا

هو الفريق مطلق بن سالم بن مطلق الأزيمع نائب رئيس أركان الهيئة العامة للقوات المسلحة السعودية والمشتركة بمجلس التعاون الخليجي، وذلك عقب اختياره من قبل الملك سلمان بن عبد العزيز لهذا المنصب الهام، وهذا يدل على ثقة المسئولين السعوديين، وخاصة القيادات العليا بها، هذا وقد أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أمره المكي في 15 أكتوبر: تشرين الأول عام 2021 بتعيين الفريق مطلق في هذا المنصب الرفيع، ومن هنا أخذ الكثيرون يتساءلون عن من هو مطلق الأزيمع؟ الازيمع من أي المطران؟ وإلى مطلق بن مطلق الازيمع من اي قبيلة.

الأزيمع من أي الجبلان

عائلة الأزيمع من القبائل المعروفة في المملكة العربية السعودية، وهم يرجعون إلى إلى أحد مشايخ القبائل بالمملكة ويطلق عليه اسم الجبلان، وهو فرع من قبيلة مطير الشهيرة، وقد أطلق اسم الجبلان على الكثير من رجالات تلك العائلة غير أن الجد الأكبر لهم وهو جبلان المطيري هو أصل تلك العائلة، ومن المعروف أن مطير بطون أبرزهم عبيد الله والعلوي والبرية، والجبلان التي ترجع إليها عائلة الأزيمع تنتمي إلى أحد أعرق بطونها وهي علوى من مطير ومن بطونهم الموهة حيث تنحدر منهم عدة فخوذ هي الدوشان، الرخمان البراعصة، الخواطرة ، الجبرة، الجداعين، الصعانين، الشياعين، الجهطان، ومن بطونهم أيضًا نجد: آل عون، وهي بطن تنحدر منها الفخوذ التالية الصهبة، الأمرة، الملاعبة، المطيرات، والجبلان، وهي بطن شهيرة من بطون العلوي من مطير ومن أشهر فخوذهم القعيمات، الأعنة، العراقية، المقالدة، اليحيا، و الإزيمع.

شاهد أيضًا: الموسى وش يرجعون وأهم شخصياته في السعودية

مطلق الازيمع الجبلي المطيري السيرة الذاتية

هو الفريق مطلق بن سالم بن مطلق الازيمع الجبلي المطيري وهو حاليًا يشغل منصب نائب رئيس هيئة الأركان العامة المشتركة ولد بالرياض في المملكة العربية السعودية، وقد أتم دراسته العسكرية في الكلية الحربية، ثم أكمل دراساته الحربية العليا حتى نال أركان الحرب ويتقلد العديد من المناصب الفعالة، ومن أبرز المناصب الذي شغلها قبل أن يختير لرئاسة الأركان العامة: رئيس الاستخبارات العامة السعودية، ومساعد قائد إحدى الكتائب العسكرية الكبرى بالجيش السعودي، ثم قائدًا عامًا لمجموعة اللواء، وهي من أرفع المجموعات القتالية المدربة على أعلى المستويات العالمية في القتال والمناورة.

أبرز أعمال مطلق الازيمع الجبلي

الفريق الركن مطلق بن سالم الأزيمع شخصية طموحة، وقد حقق خلال مشواره المهني بالقوات المسلحة بالجيش السعودي وفي قيادة الأركان المشتركة بمجلس التعاون الخليجي الكثير من الإنجازات الفاخرة والتي على رأسها:

  • درس داخل أروقة كلية الملك عبدالعزيز العسكرية حيث حاز بكالوريوس العلوم العسكرية، في سلاح المدرعات الوطني، وقد عين كقائد سرية في الجيش لقسم المبيعات فور تخرجه.
  • نال الدراسات العليا وكلية الأركان، ودرجة الماجستير في العلوم العسكرية، من خلال التحاقه بكلية قيادة الأركان العامة بالجيش السعودي.
  • كما تقلد قائد حماية ورئيس فرقة بالجيش الوطني بالمملكة العربية السعودية، وأبدى بسالة كبيرة وكفاءة واضحة في كافة المهام التي أسندت إليه.
  • حاز على درجة الزمالة من أكاديمية ناصر العسكرية العليا بجمهورية مصر العربية؛ نظرًا لما أبداه من كفاءة عسكرية وحربية وتخطيطية نادرة.
  • كما درس الإدارة والقيادة مما أهله ليتحصل على رئاسة هيئة الأركان العامة للجيش السعودي بناء على أمر ملكي صدر في منتصف أكتوبر من العام 2021م.

الشاعر مطلق الازيمع

المعروف عن مطلق الأزيمع أنه ليس رجلاً عسكريًا فحسب، بل إنه رجل أدب وشعر كذلك ولعل قصيدة مطلق الأزيمع في الشاي والشمرية من أشهر قصائده، لتلك القصيدة الشهيرة عنه قصة طريفة يحكيها هو عن نفسه، عندما أخبر لدى أحداثه في إحدى الفضائيات أنه كان يحب الشاي بشراهة، وكان محبوه من أهله وأصدقائه قد أوعز إليه أن يترك شرب الشاي مخافة على صحته، وعليه أن يستعيض عنه بمشروب آخر، وخاصة أنه كان يشرب الشاي على معدة خاوية مما يسبب له مغصًا، وقد عمل هو على الأخذ بالنصيحة والابتعاد عن الشاي، حتى نجح في النهاية في أن يستعيض بالحليب بدلاً من الشاي، ثم كتب قصيدة عن ذلك جاء فيها:

الشاي خَليتَه وَلا بِه لَنا زودْ
ولاضَنتي مِن داخِل السوقْ نَشْريه
خَلَه لِمَن قَرنَه عَلى المَتن مَرجود
اللي حماره بأم عروة مراعية

وقد قرأت تلك القصيدة السيدة جوزا بنت رجا الهمزاني الشمرية، فعندما قدم لها أبوها الشاي رفضت وامتنعت عن شرب الشاي وقالت على طريقة المزاح: الأزيمع استغنى الشاي ولابد أن أستغني عنه.

فلما وصل الأمر إلى الأزيمع قال ردًا على الشمرية:

سَلِم عَلى جوزا سَلامي زَلالي
بِنْت الذي يَثني عَلى الجَيش تاليه
يا بِنْت شربِك مِنْ حَليبْ المَتالي
ولا الوَرَق يَجْزي عَن النوم راعيه
لا تَشْرَبينَه يا عُيونْ الغَزالي
إلا بَياضَه سُكَره ناقِع فيه
حَليب مَنْ يَرعَنْ بِقَفر الدَحالي
في خايِع نَوار الأزهار حالية

شاهد أيضًا: المديفر وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون وأهم شخصياتها

وفي ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على مطلق الأزيمع وش يرجع ، حيث عرفنا أنه يعود إلى قبيلة المطران، وهم فخذ من فخوذ قبيلة مطير العريقة، وهو ينتسب إلى ويعود الى غطفان بن سعد بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، إلى جانب الكثير من المعلومات عن الفريق مطلق الأزيمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *