معلومات عن جبل طويق

معلومات عن جبل طويق

معلومات عن جبل طويق أحد الجبال الموجودة في الصحراء، والتي تمّ تحديد تاريخها القديم، الذي يعود في تكوينه لعصور ما قبل التأريخ، بحسب البعثات المهتمّة بالمناطق الأثريّة في الوطن العربيّ. إنّه الجبل الذي صار رمزاً للعراقة والرسوخ والصمود، كشعب المنطقة التي يُشرف عليها.

معلومات عن جبل طويق

معلومات عن جبل طويق أحد المعالم الجغرافيّة البارزة في شبه الجزيرة العربيّة، والواقع في المملكة العربيّة السعوديّة، في إقليمَي اليمامة ونجد، وأهمّ هذه المعلومات عن جبل طويق هي: [1]

  • تركّزت معظم حواضر منطقة نجد عبر التاريخ -حول جبل طويق، والأوديّة المُنساحة على جانبه منذ العصر الجاهلي.
  • يُشكّل جبل طويق حاجزاً بين قُرى سدير من الجهة الشرقيّة، وقُرى الوشم من الجهة الغربيّة.
  • يحتلّ وادي البطين الجزء الغربيّ من سلسلة جبال طويق الشّامخة، ويخترق ضلع جبال طويق من الجهة الغربيّة خشم زبيدة.
  • يُطلق على جبل طويق اسم (نهاية العالم)، ويتشابه بتضاريسه ومعالمه الجغرافيّة مع (جراند كانيون) الموجودة في الولايات المتّحدة الأمريكيّة في ولاية أريزونا، والتي تحمل اللّقب نفسه.
  • تبعد منطقة جبل طويق عن مدينة الرياض مسافة تقدّر بحوالي 35 كيلو متراً.
  • تُعتبر منطقة جبل طويق من أجمل الصحاري في العالم، حيث يحوي الغطاء النباتي فيها على أكثر من 2000 نبتة خلال فصل الرّبيع، والتي تحوّل المنطقة إلى لون أخضر يتمتّع بمناظر طبيعيّة خلاّبة. [2]
  • تكثر في جبل طويق أشجار السنط والذي يُلقّب بألماس الصحراء.
  • تشهد منطقة جبل طويق العديد من الرحلات الاستكشافيّة، لما تتمتّع به مناظر طبيعيّة في ظلّ البيئة الجيولوجيّة الفريدة.
  • يُعدّ مقصداً لعشّاق رياضة تسلّق الجبال، حيث يُشتهر بتشكيله الصخري الغربيّ الذي يتمتّع بحوافٍ حادّة.
  • يوجد في المنطقة على وادي حنيفة (قصر طويق) وسمّي على اسم السلسلة الجبليّة. وبحسب معلومات عن جبل طويق فإنّه قد حصل على جائزة الآغا خان للعمارة، ويتشكّل بناؤه من عدّة حدائق، وأفنية داخليّة ذات مساحات متعدّدة الأغراض.

جغرافية جبل طويق

جبل طويق عبارة عن هضبةٍ ضيّقة مكّونة من الصخر الجيري والطّين، ويمتدّ حتّى 800 كيلو متراً، من صحراء نفوذ الثويرات الواقعة شمال الزلفي، حتّى صحراء الربع الخالي ووادي الدواسر في الجهة الجنوبيّة. إنّ سفوح جبل طويق الشرقيّة تنحدر بشكلٍ تدريجيّ، مشكّلةً العديد من الأودية، أشهرها وادي حنيفة الذي تقع مدينة الرياض على ضفافه. أمّا سفوحه الغربيّة فإنّها تنقطع بشكلٍ مُفاجئ، وأيضاً يتشكّل فيها أودية كوادي نساح، والأوسط، وشعيب لحاء. وأعلى قّمة في طُويق هي الواقعة في الجهة الشماليّة الغربيّة من مدينة الحريق التّابعة لمنطقة الرياض، وتُعرف باسم فريدة الشَّظْية. ويبلغ ارتفاع المنطقة حوالي 1200 متراً فوق مستوى سطح البحر. أمّا جبل طويق فيرتفع 100 حتّى 250 متراً. [1]

تسمية جبل طويق

عُرف عن العرب قديماً استحسانهم لتصغير معظم الأسماء والألقاب، وهذا ما يدلّنا على أنّ كلّمة طويق ما هي إلاَّ تصغيراً لكلمة طوق، وربّما كانت التسمية من مظهر الجبل الذي يُشبه المقوّس، حيث يُحيط ويطوّق منطقة واسعة. [2] وقد عُرفاً عبر التّاريخ باسم (جبل العارض)، أو (عارض اليمامة).

المكتشفات في منطقة طويق

بحسب معلومات عن جبل طويق الذي أقرّتها الهيئة العامّة للسياحة والتراث الوطني في المملكة العربيّة السعوديّة، والتي تُشرف على أعمال هيئة الحفريّات الأثريّة العالميّة، قالوا عدّة معلومات عن جبل طويق، أهمّها بأنّ أقدم الأثار الموجودة في منطقة هضبة نجد هي في جبل طويق، وكشفوا على أنّ المنطقة تغوص في التّاريخ القديم، واكتشف فيها العديد من القُرى القديمة والتي كانت مُنتشرة في المنطقة. إضافة لاكتشافهم للأحافير والتي تدلُ على تاريخ المنطقة العريق، وكذلك المتحجّرات، والشعاب المرجانيّة، والأصداف، والأمونايت، والعديد من الكائنات الحيّة، وقد ترسّبت معظمها قبل أكثر من 160 مليون سنة، وتحوّلت عبر الزمن إلى أكبر المصادر النفطيّة، وأكبرها آبار النفط الموجودة في المنطقة الشرقيّة. [1]

أقوال عن جبل طويق

بالرّغم من أنّ جبل طويق لم يكن صيته ذائعاً منذ القِدَم، إلاَّ أنّه اليوم أصبح من أشهر المواقع في المملة العربيّة السعوديّة، والتي يُضرب بها المثل، حيث قالوا عن جبل طويق:

  • الأمير محمد بن سلمان آل سعود، في إحدى جلسات منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار، واصفاً شعب المملكة بهذا الجبل العملاق الشّامخ: “أنا أعيش بين شعبٍ عظيم، يملك همَّة كأنّها جبل طويق الذي يُضرب به المثل… وهمّة السعوديّين لن تنكسر إلاَّ إذا انهدَّ هذا الجبل وتساوى بالأرض…” [2].
  • الأمير بدر بن عبد المحسن: “يا طويق… كلّ الجبال تطيح من العين وأنت الذي تكبر”. [3]
  • الشيخ عبد الله بن خميس: الأديب والمؤرّخ ومؤسِّس صحيفة الجزيرة: [3]

“يا جاثماً بالكبرياء تَسربلا

هلا ابتغيت مدى الزمانِ تحولا

ترنو إلى الأجيال حولَك لا تني

تترى على مرِّ العصورِ فصائلا

يا أيُّها العملاق زدنا خبرةً

عمَّن أقاموا في ذراك معاقلا

واذكر عن الزرقاء ما فاهت به

عن نظرةٍ تطوي الحزون مراحلا”

مشروع القدية السياحي

لم يغفل ولي العهد السعودي أهميّة جبل طويق في رؤيته 2030 وخططه الاستثماريّة، حيث وضع الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حجر الأساس لأحد أكبر المشاريع الترفيهية في القدية والذي سيكون الأكبر في المملكة العربيّة السعوديّة، وأهم المقاصد السياحية في المنطقة. [2] وقد استوحى شعار مشروع القدية من جبال طويق الواقعة ضمن نطاقه، ولاختيار المشروع في هذه المنطقة، هناك عدّة أسباب ومعلومات عن جبل طويق، أهمّها:

  • توفّر المنحدرات في جبال طويق، والتي تتمتّع بإطلالة بانوراميّة على مساحات شاسعة.
  • المشاهد البصريّة المختلفة التي تُطل عليها جبال طويق، إذ أنّ التضاريس فيها توفّر أفكاراً جديدة للفعاليات التي ستُنفّذ في المشروع.
  • موقع جبل طويق يُتيح فعاليّات وتجارب مهمّة بالنسبة للزائرين، منها المغامرات، والاستكشافات، والتخييم، والتجارب الطبيعيّة.

وكم لدينا من معلومات عن جبل طويق ، الذي يجثم بكبرٍ كحارثٍ أمين على منطقة نجد وإقليم اليمامة، وهو يَعِدُ بأن يحتضن زوّاره عمّا قريب، من خلال المشروع المستقبلي السياحيّ الرائد، في أرض المملكة العربيّة السعوديّة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *