معلومات عن سوق الأسهم السعودي

معلومات عن سوق الأسهم السعودي

معلومات عن سوق الأسهم السعودي ، في هذا المقال سنتعرف على أحد أبرز الشركات المساهمة في المملكة العربية السعودية وهو سوق الأسهم السعودي سنتطرق للتعريف بالسوق وتاريخ تأسيسه وأهم المعلومات عنه، كما سنتطرق لذكر حادثة إنهيار السوق عام 2006.

ما هو سوق الأسهم السعودي وتاريخ تأسيسه

سوق الأسهم السعودي الذي يطلق عليه البعض اسم السوق المالية السعودية، والمعروف باسم تداول، هي شركة سعودية مساهمة تعود ملكيتها بالكامل لشركة تداول ومركز إيداع الأوراق المالية وهي الجهة الرسمية الوحيدة التي توكل لها مهام تنفيذ عمليات الإيداع، والتسوية، والمقاصة، وتسجيل ملكية الأوراق المالية التي يتم تداولها في البورصة، والتحويل، ويُعدّ سوق الأسهم السعودي هو المؤسسة الوحيدة المُرخصة في المملكة العربية السعودية للعمل كسوق للأوراق المالية في البلاد والتي تُعرف باسم “البورصة”.

أُسِسَ سوق الأسهم السعودي في عام 2007، ولكنه بدأ بالتداول الفعلي كسوق مالي غير رسمي منذ السبعينات مع وجود 14 شركة مدرجة فقط، وفي عام 1984 قررت الحكومة السعودية تكليف لجنة وزارية مُهمتها تنظيم عمل السوق وتطويره، وفي عام 2004 شكلت الحكومة هيئة السوق المالية وكانت الجهة الوحيدة المسؤولة عن تنظيم السوق، وفي عام 2007 تم تأسيس شركة السوق المالية السعودية المعروفة باسم تداول، وفي عام 2018 أصبح سوق الأسهم السعودي شركة ذاتية التنظيم جزئيًا[1][2].

شاهد أيضًا:متى اجازة سوق الاسهم السعودي 2021 /1442

أبرز الحقائق والمعلومات عن سوق الأسهم السعودي

فيما يلي سنتطرق لذكر أهم الحقائق والمعلومات عن سوق الأسهم السعودي تداول[1][3][4]:

  • تنتسب تداول كعضو في الإتحاد العالمي للبورصات، وعضو في جمعية البورصات العربية (AFE)، وعضو في المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية، وعضو في جمعية الايداع في منطقة أفريقيا والشرق الأوسط.
  • يُعدّ الريال السعودي (SAR)هو العملة الرسمية للسوق.
  • بدءًا من تاريخ 31 ديسمبر من عام 2020 فإنّ ساعات التداول في السوق تبدأ من الساعة العاسرة صباحًا وحتى الساعة الثالثة وعشرة دقائق مساءًا، من يوم الأحد إلى يوم الخميس.
  • يُعد سوق الأسهم السعودي أكبر سوق لرأس المال في منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط، كما يُعدّ السوق تاسع أكبر سوق في العالم متخصص في الأوراق المالية.
  •  يُقدر رأس مال السوق ب1.2 مليار ريال سعودي.
  • يعمل التداول لخمس أيام في الأسبوع وهي الأحد، الاثنين، الثلاثاء، الأربعاء، الخميس، وبمعدل جلسة واحدة يوميًا، ويُغلق السوق يومي الجمعة والسبت وفي أيام العطل الرسمية في البلاد وهي عيدي الفطر والأضحى واليوم الوطني السعودي.
  • بتاريخ 15 يونيو من عام 2015 سمحت المملكة العربية السعودية بفتح سوق الأوراق المالية للأجانب لأول مرة بتاريخها بعد أنّ كان التداول يقتصر على المستثمرين من دول مجلس التعاون الخليجي، وهذه الخطوة سمحت للمستثمرين الأجانب بامتلاك أسهم مباشرة في السوق.

شاهد أيضًاطريقة الاستعلام عن أسهم أرامكو وطريقة التداول في الأسهم

انهيار سوق الأسهم السعودي في عام 2006

وعُرف هذا اليوم باسم “فبراير الأسود”، وهي كارثة اقتصادية قومية شهدتها المملكة العربية السعودية إذا بلغ عدد الشركات المدرجة 76 شركة، وهذا تسبب بخسارة مالية تُقدر بتريليون ريال سعودي، وكانت نتيجة هذه الخسائر إفلاس الكثير من المستشمرين المتداولون في سوق الأسهم حتى أنّ بعضهم باع سيارته.

وفي اليوم التالي من يوم الانهيار والذي كان يوافق يوم الأحد 26 فبراير 2006 شَهِدَ السّوق موجة بيع جماعي في الدقائق الأولى من التداول، وهذا تسبب في احداث حالة من الذعر والترقب، مما أدى إلى إغلاق جميع الشركات المتداولة في السوق، وبلغ عدد الأسهم التي تم بيعها في أول دقيقة من التداول 1.5 مليون سهم، وهذا أدى إلى أنهيار ما يقارب 980 نقطة أي ما يعادل 4.75% من حجم التداول في سوق الأسهم، ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل خسرت الأسهم المتداولة ما يقارب 144.5 مليار ريالي سعودي من قيمتها السوقية، وهذا ما خيب آمال المستثمرون والمتداولون في السوق وشعروا بفقدان الأمل بعودة السوق لما كان عليه سابقًا أو حتى استقراره عند مستويات معقولة.

هذه الكارثة الاقتصادية المدمرة كشفت عن مدى تدني مستوى الإدراة الاقتصادية للسوق لأنها لم يكن لديها المهارة الكافية لتفادي هذه الأزمة قبل وقوعها، وعند وقوعها عجزت الإداراة الاقتصادية عن إدارة الأزمة والتعامل معها بالشكل الصحيح، وهذا مما أدى لحدوث كارثة اقتصادية تُعد الأكبر بتاريخ المملكة العربية السعودية.

وهذا العجز في إدارة الكارثة استدعى تدخل الحاكم السعودي الملك عبدالله بهدف حل الأزمة، ومن أبرز القرارات التي أمر باتخاذها تقسيم الأسهم والسماح للأشخاص المقيمين في المملكة من غير السعوديين الاستثمار في البورصة، وتخفيض القيمة الاسمية للسهم[1].

شاهد أيضًاطريقة بيع الاسهم في الراجحي

معلومات عن سوق الأسهم السعودي، إلى هنا وصلنا لنهاية مقالنا التي تحدثنا فيه عن سوق الأسهم السعودي المعروف ياسم تداول، نتمنى أنّ تكون المعلومات الواردة في مقالنا مُفيدة للجميع.

المراجع

  1. ^ en.wikipedia.org , Tadawul , 27/7/2021
  2. ^ investopedia.com , What Is the Saudi Stock Exchange? , 27/7/2021
  3. ^ saudiexchange.sa , Capital Market Overview , 27/7/2021
  4. ^ marketswiki.com , Saudi Stock Exchange , 27/7/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *