معنى اسم جُهم

معنى اسم جُهم

معنى اسم جُهم وحكم إطلاق الاسم على الأبناء يحتاج إلى معرفته الآباء والأمهات الراغبين في اختيار الأسماء الغريبة لأبنائهم، والعناية باختيار اسم المولود من الأمور المهمة لما للاسم من تأثير في شخصية الطفل سواء بالسلب أو الإيجاب، وفي موقع محتويات نتعرف على معنى اسم جُهم، كما نتعرف على حكم التسمية بذلك الاسم في الإسلام وضوابط اختيار أسماء الأبناء في الشرع.

معنى اسم جُهم

اسم جُهم هو اسم مذكر يطلق على الأولاد، ويأتي بمعنى التجهم والعبوس في الوجه عند اللقاء، وهو عكس التبسم أو البشر وطلاقة الوجه، والشخص المتجهم هو الشخص المنقبض الذي يلقى من يقابله بوجه غير سعيد ولا بشوش.

اقرأ أيضًا: معنى اسم فيصل وصفات حامل الاسم وحكم التسمية به في الإسلام

معنى اسم جُهم في اللغة العربية

اسم جهم من الأسماء العربية التي لها أصول في اللغة والمعاجم العربية القديمة، وفيما يلي نتعرف على معنى الاسم في اللغة العربية:[1]

  • جهم وجهه: أي عَبس ”قابله بوجه جَهْم”.
  • إِجْهَامُ السَّمَاءِ: تَغَطِّيهَا بالغُيُومِ إِجْهَامُ الجَوِّ وتلبده بالسحب الثقيلة.
  • اجتَهَمَ: دخل في الجُهْمة.
  • مصدر تَجَهَّمَ: رَآهُ فِي تَجَهُّمٍ: فِي عُبُوسٍ وَجَدَهُ فِي لَحْظَةِ تَجَهُّمٍ وَغَضَبٍ.
  • تجهَّم الشَّخصُ: صار عابس الوجه كريهه.
  • جَهَمَهُ بِلاَ سَبَبٍ: اِسْتَقْبَلَهُ بِوَجْهٍ عَبُوسٍ، كَرِيهٍ.
  • تجهَّم ضيفَه/ تجهَّم له: جهَمه، استقبله بوجه كريه، عَبَس في وجهه وجه مُتجهِّم، إِلَى مَنْ تَكِلُنِي؟ إِلَى عَدُوٍّ يَتَجهَّمُنِي كما في الحديث الشريف بمعنى يلقاني بالغلظة والوجه الكريه.

اقرأ أيضًا: معنى اسم جمانه وصفات حامل الاسم وحكم التسمية به في الإسلام

حكم التسمية باسم جُهم

تسمية الأبناء الذكور باسم جُهم لا يجوز، ومن الأمور المكروهة لما في الاسم من معاني العبوس وترك البشر والفرح وتلقي الناس بوجه كالح، وهي معاني سيئة لا ينبغي أن يتضمنها اسم المسلم، وقد وضع الإسلام عددًا من القواعد والآداب عند اختيار الأسماء يمكن التعرف عليها فيما يلي:

  • ألا يكون في الاسم تعبيد لغير الله -سبحانه وتعالى- فلا يقال عبد النبي أو عبد الرسول أو عبد فلان وفلان.
  • تجنب التسمية بأسماء الله الحسنى الدالة على ذاته العظيمة إلا أن تكون مسبوقة بعبد، فيقال عبد الرحمن أو عبد العليم، ولا يقال الرحمن والعليم.
  • اختيار الأسماء التي تحمل المعاني الحسنة والدلالات اللطيفة، وتجنب الأسماء التي تحمل المعاني القبيحة مثل اسم جهم من التجهم والعبوس أو اسم حزن من الصعوبة والشدة.
  • ألا يكون في الاسم ما يتم التعيير به لصاحبه عند الكبر مثل التسمي باسم حمار أو بغل وغيرها من الأسماء التي تسبب الإحراج لصاحبها في البيئة التي يعيش فيها.
  • تجنب اختيار الأسماء التي تحمل معاني الميوعة وقلة الانضباط مثل اسم ميمي للرجال أو شوشو للنساء.
  • الابتعاد عن الأسماء التي أصبحت علماً على الكفار وخاصة بهم مثل أسماء جورج أو مايكل أو جرجس وغيرها من الأسماء الخاصة بأصحاب الملل الأخرى.

اقرأ أيضًا: معنى اسم طيب وصفات حامل الاسم وحكم التسمية به في الإسلام

أسماء مشاهير باسم جُهم

أشهر من تسمى باسم جهم هو جهم بن صفوان صاحب العقيدة الفاسدة في الأسماء والصفات، وقد ولد الجهم بن صفوان في ولاية خراسان التابعة لدولة إيران، وكان يتكلم بالجبرية الخالصة، وأن الإنسان مسير لا مخير، كما أنه نفي الصفات عن الله -سبحانه وتعالى- وأنكر صريح القرآن الكريم، وكان هو أول من أنشأ فرقة الجهمية الضالة في التاريخ الإسلامي.

وبهذا نكون قد تعرفنا على معنى اسم جُهم وأصل الاسم في اللغة العربية، كما تعرفنا على حكم التسمي بذلك الاسم ومدى انطباق شروط وآداب التسمية في الإسلام عليه، وتعرفنا على أشهر من تسمى بذلك الاسم في التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *