معنى اسم كازان Kazan وصفات حامل الاسم

معنى اسم كازان

انتشرت العديد من الأسماء في الفترة الماضية التي لم نعتد على سماعها ومن بين هذه الأسماء اسم كازان فما هو معنى اسم كازان وما هو أصل هذه التسمية وهل يٌمكن أن تطلق على الولد أو البنت أو كلاهما، لا شك طبعا أن هذا الاسم سهل النقط وذو رنة جميل عند سماعه أو نطقه، وله أسماء دلع كثير تزيد من جماله، ولعل لهذا الاسم معاني كثيرة سنتعرف عليها كلها سواء في اللغة العربية، أو في لغات أخرى عبر موقع محتويات، كما سنرى ما حكم التسمية به في الإسلام، وما هي الصفات التي تتميز بها شخصية حاملي هذا الاسم.

معنى اسم كازان 

يشير اسم كازان إلى كلمة مستعارة تركية في اللغات السلافية الشرقية، والتي تعني غلاية أو فرن، وفي اللغة اليونانية، كازان هو اختصار للكلمة Kazandzis والتي تعني صانع القدور أو المرجل، ومع أن أصل الكلمة غير مؤكد إلى أنها في الغالب كلمة تتارية تدل على المرجل، مأخوذة من قازان جان التتار، والتي تدل على حفر الخنادق.

توجد في روسيا كذلك مدينة تدعى قازان، وهي عاصمة جمهورية تتارستان وواحدة من أكبر المدن في البلاد، كما أنها تتصدر المرتبة الثامنة في القائمة التي تضم أكبر مدن روسيا الاتحادية، وهي واقعة في المنطقة التي يلتقي فيها كل من نهر الفولجا مع نهر قازانكا في روسيا الأوروبية.

اقرأ أيضًا: معنى اسم ميار Mayar وصفات حاملة الاسم

معنى اسم كازان في اللغة العربية

يحمل اسم كازان في اللغة العربية عدة معاني مشتقة، فنجد من بين معانيه كَوْزاً أي الشرب باستخدام الكوز وهو إناء بعروة يشرب الماء فيه ، وكوز الشيء يعني جمعه، وتكوز القوم يعني اجتماعهم، وكزان هو الرجل مكوز الرأس أي صاحب الرأس الطويلة.

معنى اسم كازان في القرآن الكريم

لم يرد اسم كازان في أي من آيات القرآن الكريم، ولا حتى في الأحاديث النبوية والشريفة، وهذا الاسم من الأسماء التي يجوز تسمية الجنسين بها سواء من الإناث أو الذكور، ولا يحمل في دلالته أي معنى مسيء للإسلام أو إحدى الديانات الأخرى، ولا يرتبط معناه بأي معتقدات أو عقائد دينية، ومع ذلك لم يتم ذكره في القرآن الكريم.

اقرأ أيضًا: اسماء اولاد حلوة

حكم تسمية اسم كازان في الإسلام 

نظم الدين الإسلامي كافة الأمور الدنياوية والحياتية حتى التسمية وما يجوز أن يطلق على المولود سواء الولد، وأباح الله -سبحانه وتعالى- التسمية بأي اسم ما لم يكن يحمل في معناه الظاهر أو الباطن إساءة إلى الله أو الدين أو العقيدة الإسلامية أو للمسى نفسه.

ولا يحمل معنى اسم كازان أي دلالة على ما يخالف ما شرعه الله في التسمية أو ما يضر المسي به، وهو ما يجعل التسمية باسم كازان غير محرمة أو مكروهة والله أعلم.

اقرأ أيضًا: معنى اسم ناهد nahed وصفات حاملة الاسم

اسم كازان في اللغة الإنجليزية 

يكتب اسم كازان في اللغة الإنجليزية بالطريقة التالية : Kazan ، أما في اللغة الروسية: Казань ؛ وفي التتارية : Казан .

صفات حامل اسم كازان 

يعتقد أن لكل شخص نصيب من اسمه، وأصحاب نفس التسمية يحملون صفات يشتركون فيها جميعا لذلك يساعد معرفة صفات حامل اسم معين في تحديد شخصيته والتعرف عليه أكثر مما يجعل التواصل والتقرب إليه أسهل وأبسط ويختصر الكثير من الوقت، ومن بين صفات حامل اسم كازان:

  • الصبر.
  • الشجاعة.
  • الصلابة.
  • المرونة.
  • الحزم.

ومع ذلك نجد من يحملون هذا الاسم من الشخصيات المرحة ،التي تحب الحياة، والجدير بالذكر أن هذه التسمية مشاعة أكثر على كونها لقب أكثر من كونه اسم أول للشخص.

اقرأ أيضًا: اسماء اولاد فخمة جديدة ومميزة

دلع اسم كازان 

يمكن أن يكون لاسم كازان أسماء دلع كثيرة منها:

  • كيزو.
  • زانو.
  • كاز.
  • كازو.
  • زان.

مشاهير تحمل اسم كازان 

  • المخرج السينمائي إيليا كازان (مواليد 1909) من أصل يوناني ولد في آسيا الصغرى، كان اسم عائلته الأصلي Kazandzoglou.
  • الدكتور كازان توفيق من كردستان ، وهو طبيب جلدية معروف متخصص في الأمراض الجلدية والتجميل وأستاذ في كلية الطب جامعة السليمانية.

اقرأ أيضًا: معنى اسم لؤي

اولاد تشبه اسم كازان 

  • راثان: اسم ذو أصول عربية رغم عدم انتشاره بشكل كبير في الدول العربية، ويعني قطرات المطر التي يفصل بينها بينها فاصل زمني بالساعات أو يفصل بينها السكون.
  • رزين: وهو اسم من أصل عربي، ويعني الراسي والعقلاني والحكيم.
  • يزن: كان من الأسماء الدارجة في الجاهلية بكثرة، ومع ذلك فقد عاد لينتشر مؤخرا، وله عدة دلالات ومعاني منها: العدل والمساواة، كما يدل على نوع من الأعشاب التي تنمو في الصحراء، إضافة إلى وجود منطقة في اليمن تطلق عليها هذه التسمية.

صور اسم كازان

معنى اسم كازان

اختلف الكثيرون حول معنى اسم كازان حيث يرجح البعض أن للاسم أصول تركيا وآخرون يجزمون بأن أصوله تتارية، ومع ذلك يبقى له رونق خاص ودلالات مميزة، وهو من أسماء الأولاد التي بدأت بالانتشار بشكل كبير في المجتمعات العربية في الآونة الأخيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *