معنى كلمة المنهل بالعربي

معنى كلمة المنهل بالعربي

معنى كلمة المنهل بالعربي، لكل اسم في يوجد في العالم كله معنى له باللغة العربية وكلمة المنهل هي كلمة مشتقة من الفعل نهل ( ن ه ل )، وانظر منهال، وهي اسم مفرد يدل على علم شخص مذكر ويرجع أصل الاسم إلى اللغة العربية.

معنى كلمة المنهل بالعربي

إن كلمة المنهل في اللغة العربية تعني اسم علم مذكر يكون أصله عربيًا وقد جاء من الفعل نهل والفعل نهل يدل على اسم المكان الذي يورد الماء، أو بمعنى آخر موضع شرب الماء الذي يكون متواجدًا على الطرق والسبل المختلفة.

شاهد أيضاً: ما هي حروف العطف ومعانيها واعرابها

الأصل اللغوي للاسم منهل

اسم المنهل في أصله اللغوي يعني طالب العلم النهم، أي الطالب الذي ينهل من العلوم والمعرفة من دون أن يشعر بحالة من الشبع، كما أن اسم المنهل يشير في معناه إلى رأس الجبل، وكذلك أيضًا يشير اسم المنهل إلى الشخص الذي يعطي شيء من دون أن ينتظر المقابل له، ويقال نهل الولد أي شرب الشرب الأول، ويقال نهل من معين العلم أي استقى العلم من مصادره، أي أن النهل هو الشرب الأول أو ما أكل من الطعام والمصدر من الاسم هو الفعل نهل، والجمع من الاسم هي كلمة مناهل، أو ناهل، والأفعال أنهل، ينهل، إنهالًا، فهو منهِل والمفعول منهَل.

ويقال أنهل ماشيته أي سقاها نهلًا، وأنهل الزرع أي سقاه السقية الأولى، وأنهل الراعي أي شربت ماشيته، وأنهل العطشان أي سقاه حتى روى، وأنهل صاحبه أو أنهل فلانًا أي أغضبه، وأنهلوا القنا من عدوهم أي أثخنوهم جراحًا.

شاهد أيضاً: اطول كلمة في اللغة العربية واعرابها بالتفصيل

وفي النهاية اختلفت الأسماء العربية كثيرًا ويوجد منها ما هو بسيط وسهل على الأذن يمكن معرفة معناه بمجرد سماعه ويوجد ما يحتاج إلى أن نبحث عنه لمعرفة معناه مثل معنى كلمة المنهل بالعربي والتي اتضح معناها على أنه موضع شرب الماء أو مورده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *