معنى كلمة مهطعين

معنى كلمة مهطعين

معنى كلمة مهطعين، حيث تعتبر هذه الكلمة من الكلمات المستخدمة في اللغة العربية بكثرة كما أنها قد ذكرت في القرآن الكريم في أكثر من موضع، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال عبر موقع محتويات كما سنتعرف على أهم المعلومات عن هذه الكلمة ومعناها في القرآن الكريم وكذلك الفعل المستخدم منها والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

معنى كلمة مهطعين

معنى كلمة مهطعين في اللغة العربية أي من ينظرون في ذل وخضوع أو المسرعين والمادين أعناقهم إليك، أو الساكتين في ذل وخضوع وينطلقون إلى من دعاهم، ويعتبر هذا اللفظ من الألفاظ المستخدمة بكثرة في اللغة العربية، كما أنه قد ورد في أكثر من سورة من سور القرآن الكريم، والفعل من هذه الكلمة هو (أهطع) وهو فعل معناه ينظر في ذل وخشوع، كما توجد العديد من كلمات اللغة العربية الأخرى والمشتقة من هذه الكلمة مثل (هطع) حيث إن الفعل هطع أي مشى مسرعًا، فعندما نقول هطع الرجل، أي مشى مسرعًا وهو خائف، كما أن هناك فعل آخر مشتقاً منها وهو الفعل (استهطع) وهو فعل معناه مد عنقه وصوب رأسه.[1]

شاهد أيضًا: معنى كلمة يلتمس

معنى كلمة مهطعين في القرآن الكريم

لقد ذكرت هذه الكلمة أكثر من مرة في القرآن الكريم كما يلي:[2]

  •  في سورة المعارج حيث قال تعالى “فَمَالِ الَّذِينَ كَفَرُوا قِبَلَكَ مُهْطِعِينَ” ومعناها هنا هو مسرعون ومادي أعناقهم إليك.
  • في سورة إبراهيم حيث قال تعالى “مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُؤُوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء” ومعناها هنا هو مذعنون وخاضعون.
  • في سورة القمر حيث قال تعالى “مُّهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ يَقُولُ الْكَافِرُونَ هَذَا يَوْمٌ عَسِرٌ” ومعناها هنا هو مسرعون ومادي أعناقهم إليك في ذل وخضوع.

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال معنى كلمة مهطعين، كما تعرفنا على أهم المعلومات عن هذه الكلمة في اللغة العربية وكذلك معناها في القرآن الكريم والمواضع التي ذكرت فيها في القرآن الكريم والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ Almaany.com , مهطعين , 23/10/2022
  2. ^ Almaany.com , مهطعين , 23/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *